إعلان

في ذكرى ميلاده.. "يسري الجندي" مؤرخ الدراما المصرية

04:16 ص الثلاثاء 06 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

اهتم المؤلف والروائي يسري الجندي في أعماله بالتراث المصري والعربي والدراما التاريخية المقاومة للمحتل، ليتصدر بأعماله مكانة متميزة بين كتاب الدراما والسيناريو منذ أن بدأ مشواره في الستينيات بمسرحية "ما حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر" لتتوالى بعدها أعماله التي تهتم بالتراث المصري رواية وتأريخًا، بالإضافة لأعماله التي تناولت شخصيات أثرت في التاريخ المصري.

وساهم الجندي في إحياء العديد من سير التراث الشعبي في أعماله الدرامية، وأنقذها من النسيان ليسطر اسمه في سجلات المؤرخين المصريين الذين تناولوا التاريخ المصري بشكل عام والسير الشعبية بشكل خاص.

دراما تاريخية

قدم الجندي للتلفزيون العديد من الأعمال التاريخية والتي تناولت حياة أشخاص أثرت في تاريخ مصر والعالم العربي، كان آخرها مسلسل "ناصر" الذي تعرض لحياة الزعيم جمال عبدالناصر من ولادته وحتى وفاته، ومسلسل "الطارق" الذي أرخ للفاتح المسلم "طارق بن زياد" فاتح الأندلس، و"جمهورية زفتى" المسلسل الذى روى قصة أول جمهورية عربية انشأت على أرض مصر في مركز زفتى التابع لمحافظة الغربية، ومسلسل "النديم" الذي أرخ لصراع عبدالله النديم خطيب الثورة العرابية، مع الخديوي توفيق وسلطات الاحتلال الإنجليزي عقب فشل الثورة العرابية.

دراما السير الشعبية

تناول يسري الجندي السير الشعبية المصرية، وأرخها في أعماله الفنية بشكل خاص ومختلف، في العديد من أعماله منها فيلم "المغنواتي" الذي تناول القصة الشعبية "حسن ونعيمة" ومسلسل "علي الزيبق" عن القصة الشعبية الشهيرة، بالإضافة إلى السيرة الهلالية في أجزائها الثلاثة والتي تعتبر أحد أهم سير التراث الشعبي المصري.

إعادة الصياغة

أعاد يسري الجندي صياغة العديد من أعماله ونصوصه التي قدمها للمسرح والسنيما والإذاعة بعد نجاحها ومن هذه الأعمال مسلسل "سامحوني مكنش قصدي" الذي أنتج للإذاعة في أوائل الثمانينيات بطولة فاروق الفيشاوي ونبيلة عبيد ثم حوله لمسلسل تليفزيوني عام 2000 بطولة ممدوح عبدالعليم وإلهام شاهين، ومسلسل "علي الزيبق" الذي أعاد صياغته بشكل كامل وغير اسمه ليصبح "جحا المصري" بطولة يحيى الفخراني ولوسي.

برغم ما قدمه الجندي للدراما المصرية إلا أنه لم يحصل في حياته إلا على تكريمين من الدولة، أولهما كانت جائزة الدولة التشجيعية في المسرح عام 1981 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى والثاني عام 2005 عندما حصل على جائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون.​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان