إعلان

"جراف" و"القرار".. تعرف على معاني المصطلحات الموسيقية الغامضة في "The Voice"

10:06 م الأحد 11 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تحظى برامج اكتشاف المواهب الغنائية، بمتابعة الجمهور من مختلف أنحاء الوطن العربي، وتحقق نسب مشاهدة مرتفعة، وينتظر الجمهور مواسمها، ليجلس أمام شاشة التلفاز، ويستمع لمجموعة من الأصوات الواعدة، تشدو بباقة متنوعة من الأغاني، لكن عادة لا يلتفت أعضاء لجان التحكيم لفكرة تبسيط المصطلحات الموسيقية التي يقيّمون بها الأصوات المشاركة، فيبدأون في الحديث بشكل متخصص يفقد الجمهور متعة الاندماج في البرنامج، ويبدأ في التفكير في معاني هذه المصطلحات.

وفي أولى حلقات الموسم الرابع من برنامج "The Voice"، ذكر أعضاء لجنة التحكيم المكونة من "عاصي الحلاني، محمد حماقي، إليسا وأحلام" عددا من المصطلحات الموسيقية، التي تفسرها لـ"مصراوي"، الناقدة والمؤرخة والأستاذة بأكاديمية الفنون، الدكتورة ياسمين فراج.

من المصطلحات التي ذكرتها لجنة التحكيم "جراف، القرار، الجواب، بالموال فرقت على التون".

وتقول ياسمين "جراف: هو الصوت الذي يميل للغلظة، والقرار هو المناطق الصوتية الغليظة والجوابات المناطق الصوتية الحادة"، موضحة أن الإنسان لديه 3 مناطق "القرار، الوسطى، والجواب".

أما عن كلمة فرقت بالموال، فتشرح "فرقت يقصدون بها خاسس عن النوتة الموسيقية. النوتة الموسيقية لها ترددات معينة كل نغمة لها ترددات، والصوت الجيد المفروض يتطابق مع النغمات اللي بيقولها لا يزيد ولا يخس عن ترددات النغمات التي يغنيها".

وأشارت ياسمين إلى أن المتخصصين في الشأن الموسيقي، يدرسون المصطلحات الموسيقية بثلاث لغات أساسية، هي "الإيطالية، الإنجليزية والألمانية"، وأحيانًا الفرنسية.

وطلبت ياسمين من أعضاء لجان تحكيم هذه البرامج، تبسيط المصطلحات، لأنهم يتعاملون مع جمهور البيوت، غير المتخصصين، وتابعت "لا داعي لفذلكة لجنة التحكيم على الجمهور، وعلى المتسابق نفسه لأنهم مش كلهم دارسين موسيقى، فإما يتم تبسيطها أو شرحها".

يُذكر أن قناة MBC مصر، بدأت السبت عرض أولى حلقات برنامج "The Voice".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان