إعلان

بليغ وعبدالوهاب والسنباطي.. أبرز 10 ملحنين تعاونت معهم كوكب الشرق

08:19 م الأحد 30 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

هي سيدة الغناء العربي بدون منازع، تربعت على القمة لسنوات وسنوات، فصوتها كان كفيلًا بالتفاف المصريين في أول خميس من كل شهر، فقط لسماع جديد "الست".

كوكب الشرق أم كلثوم، التي تحل غدًا ذكرى ميلادها الـ 120، فقد ولدت في قرية طماي الزهايرة مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية يوم 31 ديسمبر 1898.

هي ابنة الشيخ إبراهيم البلتاجي، التي ورثت عن أبيها "حلاوة" الصوت، فقد عمل والدها منشدا دينيا، وحينما قدمها لتنشد وسط أشقائها تفوقت عليهم لتصبح "الألفة"، وبعدها جابت مع أبيها القرى والمدن، ونالت شهرة واسعة كونها طفلة صغيرة ترتدي ملابس الرجال، وتصل بصوتها عنان السماء.

وخلال مسيرتها الفنية، حرصت أم كلثوم على التجديد والحداثة في كل ما تقدم، فلم تتمسك بقالب واحد أو شكل معين من الموسيقى، بل منحت الفرصة لشعراء وملحنين شباب، حتى تستطيع معهم أن تظل على القمة.

ومن أبرز الملحنين الذين تعاونوا مع كوكب الشرق:

الشيخ أبو العلا محمد

الشيخ أبو العلا محمد كان بمثابة الأب الروحي لكوكب الشرق، فكان لقائها به حلما راودها منذ طفولتها، كما تعاونت معه للمرة الأولى من خلال أغنيتها "الصب تفضحه عيونه" عام 1926 الذي حققت بها نجاحا كبيرا، كما قدما عددا من الأغاني أبرزها "وحقك أنت المنى والطلب"، "يا آسي الحي"، وغيرها.

رياض السنباطي

كونا معا ثنائيًا فنيًا "يضرب به المثل" في العظمة وجمال الألحان، وقد آمن "السنباطي" بصوت الست، وقدما خلال مسيرتهما الفنية أبرز القصائد والأغاني، أهمها "الأطلال"، "على بلد المحبوب"، "إفرح يا قلبي"، "يا ليلة العيد أنستينا"، "أروح لمين"، "ثورة الشك" وغيرها.

محمد القصبجي

هو حالة فريدة وسط الملحنين الكبار، فقد ارتضى أن يصبح "عواد" في فرقة موسيقية خلف الست، لمجرد أن يبقى بقربها، على الرغم من أنه من أوائل الملحنين الذين جددوا لها ودفعوها لتقديم لون مختلف عما كانت تقدم من قبل، ومن أشهر أعمالهما "مادام تحب بتنكر ليه"، "رق الحبيب"، "نورك يا ست الكل"، "سكت والدمع اتكلم"، "إن حالي في هواها".

زكريا أحمد

الشيخ زكريا أحمد يعتبر من أهم الملحنين في مشوار الست، فقد قدما سويا باقة من أنجح الأغاني، أبرزها "عادت ليالي الهنا"، "حبيبي يسعد أوقاته"، "أنا في انتظارك"، "برضاك يا خالقي"، "أهل الهوى يا ليل"، "غني لي شوي"، "جمال الدنيا"، "الورد جميل"، وغيرها من الأعمال.

داود حسني

الموسيقار الكبير داود حسني، قدم مع كوكب الشرق عدد من الأغاني الهامة خلال مشوارها، أبرزها "قلبي عرف معنى الأشواق"، "روحي وروحك"، "حسن طبع اللي فتني"، "جنة نعيمي في هواك".

محمد عبدالوهاب

عرف تعاونهما الأول بـ"لقاء السحاب"، فكانت رائعة "إنت عمري"، التي غنتها أم كلثوم من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وبعدها انطلقا في تقديم باقة من أشهر أغاني الست أبرزها "أمل حياتي"، "فكروني"، "ودارت الأيام"، "هذه ليلتي"، "على باب مصر"، وغيرها.

محمد الموجي

تعاونت "الست" مع الموجي قبل تعاونها مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، فقد أرادت بتعاونها مع الموسيقار محمد الموجي تجديد روحها، فكانت حريصة على التجدد والتنوع طيلة الوقت، وتعاونا في عدد من الأغاني أبرزها "أوقدوا الشموس"، "للصبر حدود"، "إسأل روحك"، "حانة الأقدار"، وغيرها.

كمال الطويل

الموسيقار كمال الطويل تعاون مع كوكب الشرق في عملين فقط هما "لغيرك ما مددت يدي"، و"والله زمان يا سلاحي" الذي أصبح نشيدا وطنيا لمصر لـ 10 سنوات في الفترة من 1961 حتى 1971.

بليغ حمدي

لعل التعاون الأهم والأبرز في مشوار الست الفني، هو تعاونها مع الموسيقار الكبير بليغ حمدي، فقد غنت كوكب الشرق من ألحان بليغ 11 أغنية من أهم ما قدمت خلال مشوارها الفني، وهذه الأغاني ما زالت خالدة في أذهان الجمهور العربي وهي "بعيد عنك"، "فات الميعاد"، "سيرة الحب"، "ألف ليلة وليلة"، "الحب كله"، "أنساك"، "حب إيه"، "أنا وإنت ظلمنا الحب"، "كل ليلة وكل يوم"، "إنا فدائيون"، "حكم علينا الهوى".

سيد مكاوي

تعاونت كوكب الشرق مع الفنان الكبير سيد مكاوي، في عمل غنائي واحد فقط، وهي أغنية "يا مسهرني"، كما سجلت بصوتها بروفات أغنيتها الأخيرة "أوقاتي بتحلو" إلا إنها رحلت قبل غنائها على المسرح، لتذهب الأغنية للفنانة وردة الجزائرية

فيديو قد يعجبك: