"يوم الدين" و"ورد مسموم".. الأفلام المصرية تشارك بأهم المهرجانات في 2018

09:00 ص الخميس 27 ديسمبر 2018

كتبت- منى الموجي:

يهتم صنّاع السينما بالعرض التجاري لأفلامهم، كونه الضمان للحفاظ على استمرارية الصناعة، وإلى جانب ذلك يهتم بعضهم بالمشاركة في المهرجانات، وتمثيل مصر والعودة بالجوائز وإشادات النقاد، خاصة وأنها النافذة لفتح أسواقًا جديدة لتوزيع الأفلام. وفي عام 2018 شاركت الأفلام المصرية في مهرجانات كبرى، ولاقت استحسان واستُقبل بعضها بحفاوة بالغة، ومنها..

يوم الدين

شهد مهرجان كان السينمائي العرض العالمي الأول لفيلم "يوم الدين"، وحصل على إشادات من قبل عدد كبير من السينمائيين والنقاد، وحصل على جائزة "Francois Chalais"، على هامش فعاليات المهرجان.

كما شارك الفيلم في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثانية، وفاز بأكثر من جائزة: أفضل فيلم عربي، وسينما من أجل الإنسانية.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل يُدعى "بشاي" في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام. وبعد وفاة زوجته المصابة هي اﻷخرى بالجذام، يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه النوبي أوباما وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا.

"يوم الدين" يمثل مصر في مسابقة الأوسكار، بطولة راضي جمال، أحمد عبدالحفيظ، أسامة عبدالله، إخراج أبوبكر شوقي، إنتاج دينا إمام ومحمد حفظي.

لا أحد هناك

الفيلم هو التجربة الأولى للفنان أحمد مجدي كمخرج في عالم الأفلام الروائية، وشارك في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والدورة الـ 15 من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، الذي يُقام بمدينة زاكورة في المغرب، وشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عرضه العالمي الأول، ضمن مسابقة "أسبوع النقاد".

وتدور أحداث الفيلم في شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها؛ حيث يجد أحمد نفسه تائهًا بلا إيمان، ويضطر لمساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض؛ ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة في حديقة الحيوان.

الفيلم تأليف وإخراج أحمد مجدي، ومن بطولة عمرو حسني، شذى محرم، هايدي قوسة، سلمى حسن، رشا مجدي، محمد البدوي وأسامة جاويش.

تراب الماس

مشاركة موفقة حظي بها فيلم "تراب الماس"، ضمن فعاليات مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب، إذ حصد ثلاث جوائز، وهي الجائزة الكبرى، جائزة أفضل إخراج لـ مروان حامد وجائزة أفضل ممثل لـ ماجد الكدواني.

الفيلم شارك أيضًا في مهرجان الخرطوم للفيلم العربي بالسودان. وتدور أحداث "تراب الماس" حول طه الصيدلي الذي يعيش حياة مملة بصحبة والده القعيد؛ وعندما تحدث جريمة قتل غامضة، ينهار عالم طه بأكمله.

"تراب الماس" هو التعاون الثالث بين المخرج مروان حامد والسيناريست أحمد مراد، بطولة آسر ياسين ومنة شلبي وماجد الكدواني وشيرين رضا وإياد نصّار ومحمد ممدوح وصابرين وأحمد كمال ومحمد الشرنوبي وتارا عماد وسامي مغاوري وبيومي فؤاد واللبناني عادل كرم بالإضافة للنجم الكبير عزت العلايلي.

ورد مسموم

شارك في عدة مهرجانات على مستوى العالم منذ يناير الماضي، فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الإفريقية "طريفة" في إسبانيا، مايو الماضي، وأعلنت لجنة التحكيم في حيثياتها "أن الفيلم يتمتع بنظرة تسجيلية تقترب من الواقع، حين يظهر القوة التي تبذلها امرأة مقهورة"، كما حصد جائزة خاصة من لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الإفريقي الدولي في نيجيريا.

ومثل مصر في المهرجان الدولي للسينما بمراكش في المغرب، و"مهرجان روتردام" الذي يُقام في هولندا، وشارك في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وفاز بثلاث جوائز، هي: جائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب، وفي مسابقة آفاق السينما العربية حصد جائزتين هما: جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، وجائزة أحسن فيلم عربي، مقدمة من تيك توك بقيمة 15 ألف دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول صقر، الذي يريد الفرار من حي المدابغ الذي يعيش ويعمل فيه بمصر، إلا أن أخته تحية تريد منعه من السفر بأي ثمن، وتعمل الأخت كمنظف مراحيض في مركز تجاري فيما يعمل الأخ في ورشة دباغة.

"ورد مسموم" من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، وبطولة محمود حميدة، صفاء الطوخي، إبراهيم النجاري، محمد بريقع، وكوكي.

عيار ناري

اختير "عيار ناري" لعرضه كفيلم ختام مهرجان مالمو للسينما العربية، الذي يُقام في السويد، كما شارك على هامش فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، وعُرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن قسم بانوراما الفيلم المصري.

أحداث الفيلم تنطلق من أحداث ثورة يناير، ومع سقوط قتلى ضمن الاشتباكات تصل الجثث إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، يقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلا بل هوسًا شعبيًا وإعلاميًا، وتطاله اتهامات سياسية وأخلاقية. يبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحفية متحمسة لإثبات صحة تقريره إذ يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين وما يؤمنان به من مبادئ ومعتقدات، ويضعهما أمام معضلة أكبر تحتاج إلى اتخاذ قرار.

"عيار ناري" بطولة أحمد الفيشاوي وروبي ومحمد ممدوح وعارفة عبدالرسول وأسماء أبو اليزيد، وضيوف الشرف أحمد مالك وهنا شيحة وأحمد كمال وصفاء الطوخي وسامي مغاوري ومحمد رضوان.

ليل خارجي

عُرض "ليل خارجي" ضمن فعاليات مهرجان تورونتو السينمائي، وفي مهرجان ستوكهولم، قبل مشاركته في المسابقة الرسمية بالدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز بطل الفيلم الفنان شريف دسوقي بجائزة أفضل ممثل.

كما شارك الفيلم في مهرجان مراكش السينمائي الدولي. وتدور أحداث "ليل خارجي" عن ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سويا، "مو" المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، "توتو" بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و"مصطفى" سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين "مو" يحاول كلا منهما إثبات القوة والقيادة.

"ليل خارجي" بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف قاسم، وعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف، هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وأحمد مالك وبسمة وعمرو عابد، وصبري عبدالمنعم، ومن تأليف شريف الألفي وإخراج أحمد عبدالله السيد.

إعلان

إعلان

إعلان