إعلان

بعدما أثارت الجدل بـ "كوبرا".. البيتلز وشكوكو سبقوا بشرى بأغاني "Diss tracks"

10:27 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

الفنانة بشرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى حمزة:

على نهج ما يُعرف عالميًا بـ"Diss tracks"، طرحت الفنانة بشرى كليب "كوبرا"، وأثارت جدلاً واسعًا، بدأ بتكهنات الجمهور حول الفنان المقصود بالنقد الذي حوته كلمات الأغنية، وأشار البعض إلى أنها موجهة إلى فنان بعينه.

والـ "Diss tracks" لون من الغناء وإن كان بدأ في ستينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة على يد مطربين أمثال "جو تكس"، فإنه عرف طريقه إلى مصر على يد الفنان محمود شكوكو وفن "المونولوج".

وكعادته كان الحب الشرارة الأولى التي أشعلت هذا اللون الغنائي عام 1962، عندما طرح جو تكس أغنيته "احتفظ بها you keep her "، وهاجم بها زميله المغني جيمس براون، متهمًا إياه بالارتباط بحبيبته السابقة.

ومن عتاب الأحباب إلى غضبة الأصدقاء، لمس هذا النوع أيضًا أوتار الخلاف الذي اشتعل بين عضوا فريق "بيتلز" جون لينون وبول مكارتني، عندما أصدر الأول أغنيته "كيف تنام how do you sleep " عام 1971، ردًا على أغنية طرحها مكارتني يعنوان "العديد من الناس to many people"، التي اعتبرها صديقه هجومًا عليه.

ومع رواج أغاني "هيب هوب" بكل ما فيها من جراءة وسخونة تجنح أحيانًا إلى حد النقد اللاذع والهجاء الشخصي، قدم العديد من النجوم أغانيهم سبًا لآخرين، ومنهم إيمنييم الذي قدم أغنية بعنوان "تحذير warning "، للرد على ماريا كاري التي أصدرت أغنية بعنوان "obsessed " تقول فيها إنها لم تكن يومًا تكن أي إعجاب له.

وفي مصر، كان للفنان محمود شكوكو باعًا طويلاً في نشر هذا اللون الغنائي، مقدمًا "قارئة الفنجان بصت لي أنا والفنجان"، ردًا على قصيدة "قارئة الفنجان" للعندليب عبد الحليم حافظ، وكذلك "السح الداح امبو" التي جاءت ردًا على الأغنية الشهيرة للفنان أحمد عدوية.

وأخيرًا بشرى التي طرحت أغنيتها الجديدة " الكوبرا"، على طريقة "فيديو كليب"، أمس الإثنين. وهي من كلمات الشاعر أحمد يوسف، وألحان وتوزيع أحمد عاطف.

شكوكو قارئة الفنجان

بشرى

ماريا كارى

اغنية ايمنيم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان