إعلان

"البيه البواب" و"معبودة الجماهير".. أفلام صنعت نجومية محمد رضا

01:56 م الخميس 20 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

يحتفل محبو الفنان محمد رضا اليوم، بذكرى ميلاد الـ 97، ويعتبر محمد رضا من أشهر الفنانين الذين قدموا شخصية "المعلم".

محمد رضا هو ابن البلد خفيف الدم، الذي استطاع انتزاع الضحكات، مع صنع "ستايل" خاص به، فعادة ما نجده يرتدي "كرافته" قصيرة جدا، ويطلق شارب صغير لا يتناسب مع ضخامة حجمه.

وقدم الفنان الراحل عدد من الأعمال الهامة أبرزها:

ممنوع في ليلة الدخلة

الفيلم يعتبر من أشهر الأعمال الكوميدية للفنان الراحل، وتدور أحداثه حول شبح إمرأة يظهر بعد وفاتها، وتحيل حياة أهلها لجحيم، والفيلم بطولة نبيلة السيد، عادل إمام، سهير رمزي.

علي بيه مظهر و40 حرامي

جسد الفنان الراحل ضمن أحداث الفيلم، شخصية صاحب عربة "كشري" فقير، يودع تحويشة عمره لدى "علي" إلا إن الأخير يتورط في قضية نصب، والفيلم بطولة محمد صبحي، سمية الألفي، جميل راتب.

البيه البواب

هو "عبدالرحمن بيه" المليونير الذي يتزوج من فتاة حسناء تستغله ماديا، إلا إن زوجته تأمره بتطليقها، وذلك ضمن أحداث فيلم "البيه البواب"، والفيلم بطولة أحمد زكي، فؤاد المهندس، صفية العمري، رجاء الجداوي.

عماشة في الأدغال

جمع الفيلم مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا في السبعينات، وقيل وقتها أن الفيلم الذي تم تصويره في أوغندا كان بهدف وطنية، وهذا ما تم ذكره في مسلسل "الحفار" للكاتب صالح مرسي، إذ أكد أن الفيلم كان بهدف التغطية على أبطال الضفادع البشرية لتفجير الحفار الإسرائيلي على سواحل أوغندا. 

إنت اللي قتلت بابايا

شارك الفنان الراحل مع الأستاذ فؤاد المهندس، في مجموعة من الأفلام أبرزها "إنت اللي قتلت بابايا"، وشارك في بطولة الفيلم شويكار، صلاح نظمي، سلامة إلياس، ميمي شكيب.

معبودة الجماهير

جسد الفنان محمد رضا شخصية "الجزار" الذي يجبر "إبراهيم" على سداد ديونه بأن يعمل موظف حسابات داخل محل الجزارة، والفيلم بطولة عبدالحليم حافظ، شادية، يوسف شعبان، فؤاد المهندس.

30 يوم في السجن

"حرامي الغسيل" صاحب الإفيه الشهير"قالوا القمر في السما وإيش علقه ع السطح"، وتدور أحداث الفيلم حول "أمشير" الذي يقضي 30 يوم داخل السجن بتهمة لم يرتكبها، والفيلم بطولة فريد شوقي، مديحة كامل، أبو بكر عزت.

بين القصرين

دخل الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجسد الفنان الراحل شخصية "محمد عفت" صديق "سي السيد" أو السيد أحمد عبدالجواد، والفيلم بطولة يحيى شاهين، آمال زايد، عبدالمنعم إبراهيم، صلاح قابيل.

آخر شقاوة

يعتبر الفيلم من أشهر أفلام ثلاثي أضواء المسرح، إذ قدموا ضمن أحداث الفيلم اسكتش "كوتوموتو"، وجسد "رضا" شخصية المعلم صاحب المحل، والفيلم بطولة أحمد رمزي، حسن يوسف، محمد عوض.

ساكن قصادي

.هو آخر أعمال الفنان الراحل، وهو مسلسل كوميدي بحلقات متصلة منفصلة، شارك في بطولته سناء جميل، خيرية أحمد، عمر الحريري، محمد الشقنقيري، ميرنا المهندس

فيديو قد يعجبك: