قبل رانيا يوسف.. فنانات واجهن تُهم التحريض على "الفِسق والفجور وخدش الحياء"

11:41 م السبت 01 ديسمبر 2018

كتب - بهاء حجازي:
"إشاعة الفجور والتحريض على الفسق" و"خدش حياء المجتمع"، كانت هذه هي قائمة التُهم الموجهة إلى الفنانة رانيا يوسف، بسبب إطلالتها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40.

ووُجهت هذه التهم لـ "رانيا" بناءً على دعاوى قضائية أُقيمت ضدها. لكن رانيا لم تكن الأولى، في الاتهامات الموجهة إليها، حيث سبق وأن وُجهت هذه الاتهامات لعدد من الفنانات، نرصد أبرزهن في التقرير التالي:

إيناس الدغيدي وبيوت الدعارة

في إحدى لقاءات برنامج " ليلة" مع الإعلامية سمر يسري؛ صرحت المخرجة إيناس الدغيدي بضرورة منح ترخيص قانوني لبيوت الدعارة، ليتم توجيه الاتهامات إليها من قِبل أحد المحامين بإشاعة الفسوق والفجور في المجتمع.

دينا وبرنامج الراقصة

في أواخر عام 2014؛ حصلت الراقصة دينا على حُكم البراءة من محكمة جنح عابدين بعد اتهامها بإشاعة الفسق داخل المجتمع المصري، بسبب برنامجها "الراقصة" على فضائية "القاهرة والناس".

هيفاء وهبي ودكان شحاتة

قام المحامي نبيه الوحش برفع دعوى قضائية ضد فيلم "دكان شحاتة" والفنانة هيفاء وهبي، وقال في الدعوى إن الفيلم يحتوى على مشاهد مخلة لهيفاء وهبي وتسىء بشكل مباشر للدين الإسلامي، وأكد " الوحش" في بلاغه أن المخرج خالد يوسف تحدى مقص رقيب المصنفات الفنية الذي طلب منه حذف المشاهد الممنوعة والمحجوبة، إلا أنه رفض حذف أى مشهد، وطالب في بلاغه بسرعة استدعاء المشكو فى حقهم والتحقيق معهم بتهمة إشاعة الفاحشة والتحريض على الفسق والفجور، مع ضرورة وقف عرض الفيلم إلى حين تصحيح ما فيه من مغالطات وتجاوزات.

إلهام شاهين تنتصر على عبدالله بدر

الأمر كان مختلفًا، بالنسبة إلى إلهام شاهين، حيث انتصرت في معركتها ضد الشيخ عبدالله بدر، الذي وصفها بألفاظ خارجة، فقامت بتحرير محضر ضده، ليقوم هو الآخر بتحرير محضر ضدها بتهم خدش الحياء ونشر الفِسق، إلى أن قضت محكمة جنح الزاوية الحمراء بحكم مبدئي بحبس عبدالله بدر لمدة سنة، والحكم صدر في أواخر ديسمبر 2012. وبعدها قدمت قناة الحافظ مبادرة للصلح بينهما رفضتها شاهين، واستمرت الإجراءات القضائية إلى أن حكمت محكمة جنح الزاوية الحمراء بحبسه خمس سنوات، وغرامة 20 ألف جنيه.


انتصار

بعد تصريحاتها المثيرة والتي دعت من خلالها الشباب المصري بمشاهدة الأفلام الإباحية لـ"تصبير أنفسهم" (حسب قولها)؛ توالت الدعاوي القضائية ضد الفنانة انتصار لوقف برنامج "نفسنة"، وقضت محكمة جنح مدينة نصر، برئاسة المستشار أشرف عاصم، برفض دعوى اتهام الفنانة انتصار بالتحريض على الفسق والفجور، لانتفاء الضرر الشخصي والجنائي على مقيم الدعوى.

"شاكيرا" و"برديس"

نجحت الإدارة العامة لمباحث الآداب من ضبط كل من الراقصتين "شاكيرا وبرديس" بتهمة التحريض على الفسق والفجور والدعاية للعرى، حيث أصدرت محكمة جنح مستأنف العجوزة، بحبسهما 3 شهور مع الشغل والنفاذ لاتهامهما بالتحريض على الفسق وصناعة فيديو خادش للحياء والفعل الفاضح.

بطلة كليب "سيب إيدي"

محكمة جنح مستأنف العجوزة، قضت بحبس الراقصة رضا الفولي الشهيرة بـ"سلمى" لمدة 6 أشهر، بعد إدانتها بتهمة التحريض على الفسق والفجور، لظهورها في فيديو كليب "سيب إيدي"، وهي ترقص وتغني وترتدي ملابس مكشوفة.

سما المصري

في أبريل 2014؛ تعرضت سما المصري للحبس 4 أيام بتهمة إدارة قناة "فلول" دون ترخيص، وتقديم برامج خادشة للحياء العام، ثم قرر قاضي المعارضات إخلاء سبيلها والاكتفاء بتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه.

مايا دياب والمنع من دخول مصر

المطربة اللبنانية مايا دياب تعرضت لنقد لاذع من رئيس نادي الزمالك، بسبب ملابسها في برنامج "ديل أور نو ديل" المعروض على فضائية النهار، وقدم رئيس نادي الزمالك طلبًا للمحكمة بمنع مايا دياب من دخول مصر، إلا أن المحكمة رفضت الدعوى.

إعلان

إعلان

إعلان