إعلان

30 صورة ترصد مشوار "معبودة الجماهير" شادية.. بينهم صور نادرة

01:08 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم، النجمة الكبيرة شادية، التي حفرت اسمها بحروف من نور في قلوب الجمهور العربي.

ولدت فاطمة أحمد شاكر- اسمها الحقيقي- في 8 فبراير 1931، بدأت مشوارها الفني في السادسة عشر من عمرها، حيث شاركت في فيلم "أزهار وأشواك" عام 1946.

بعدها انطلقت شادية في مجال التمثيل والغناء، وقدمت دويتوهات فنية أبرزها مع الفنان الكبير محمد فوزي، الفنان كمال الشناوي، الفنان إسماعيل ياسين، الفنان عماد حمدي، والفنان صلاح ذوالفقار.

قدمت شادية خلال مشوارها الفني أفلام تعتبر علامات في تاريخ السينما، حتى أن هناك أفلام لم تقم بالغناء فيها أبرزها "كرامة زوجتي"، و"مراتي مدير عام"، "اللص والكلاب"، وغيرها.

من أبرز أعمالها السينمائية "نحن لا نزرع الشوك"، "زقاق المدق"، "شيء من الخوف"، "الزوجة رقم 13"، "أقوى من الحب"، "لوعة الحب"، "في الهوا سوا"، "المرأة المجهولة".

قدمت شادية أغاني عاطفية، وطنية، دينية، ولقبت بدلوعة الأغنية، نظرا لصوتها العذب وأسلوبها في غناء الأغنية الخفيفة، ومن أبرز أغانيها "حبينا بعضنا"، "يا دبلة الخطوبة"، "شباكنا ستايره حرير"، "سيد الحبايب"، وغيرها.

قدمها الموسيقار بليغ حمدي بشكل جديد، استطاع أن يحلق بصوتها للسماء، لتقدم أغاني خالدة في ذاكرة الأغنية العربية أبرزها "يا حبيبتي يا مصر"، "يا أم الصابرين"، "مكسوفة"، "خلاص مسافر"، "قولوا لعين الشمس"، "سلامة سلامة"، "يا عيني ع الوله"، "والله يا زمن"، وأغاني مسرحيتها الوحيدة "ريا وسكينة".

في حياة شادية 3 زيجات، الأولى من الفنان عماد حمدي الذي كان يكبرها بـ 25 عاما، واستمرت الزيجة 3 سنوات، بعدها تزوجت من المهندس عزيز فتحي، بعدها تزوجت الفنان صلاح ذو الفقار وانفصلت عنه بعد زواج دام 7 سنوات.

في عام 1984 أعلنت شادية اعتزالها الفن وارتداء الحجاب، ولم تظهر بعدها في أي تكريم أو مناسبة فنية، وفي 28 نوفمبر 2017 رحلت شادية عن عالمنا عن عمر يناهز 86 عاما.

فيديو قد يعجبك: