إعلان

أخفت سبب طلاقها من فؤاد المهندس وندمت على تجربتها مع خالد يوسف.. شويكار في ذكرى ميلادها

10:12 م السبت 24 نوفمبر 2018

كتب - بهاء حجازي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة شويكار إبراهيم طوب صقال، وقد ولدت بالإسكندرية في 24 نوفمبر 1938، لأسرة من أصول تركية، وبدأت في خوض تجربة التمثيل لأول مرة مطلع ستينيات القرن العشرين، وصارت من أكثر الفنانات جماهيرية في مصر والوطن العربي.

كونت شويكار وزوجها الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس ثنائيًا وصف بالأنجح في تاريخ السينما المصرية، وقدما سويًا عددًا من الأعمال الناجحة، منها "اقتلنى من فضلك"، "إجازة بالعافية"، "أخطر رجل في العالم"، "الراجل ده حيجنني"، "مطاردة غرامية"، "عالم مضحك جدًا"، "مراتي مجنونة مجنونة"، و"المليونير المزيف".

قدمت شويكار طوال تاريخها الفني قرابة 180 عملاً فنيًا بين سينما وتلفزيون، كان آخرها على مستوى السينما فيلم "كلمني شكرًا" للمخرج خالد يوسف، وعلى مستوى الدراما مسلسل "سر علني" مع الفنانة غادة عادل.

وفي ذكرى ميلادها نرصد لكم ملامح من حياة ابنة الأتراك التي تربعت على عرش قلب أستاذ الكوميديا المصرية فؤاد المهندس:

- والدها من كبار ملاك الأراضي وأعيان محافظة الشرقية، وهي أخت لستة من الأشقاء: شكري، شريف، شريفة، شمس، شاهيستا، وشاهيناز التي تزوجت لفترة من الموسيقار حلمي بكر.

- رشّحها الفنان عبد المنعم مدبولي، ورفضها الفنان فؤاد المهندس في بداية الأمر لأنه لم يكن يتخيل أنها تصلح للأداء الكوميدي، معترضًا على مظهرها وطريقتها، إلا أنه وافق مضطرًا وفوجئ بأدائها، لتشاركه مسرحية "أنا وهو وهي"، وهي العمل الذي شهد أيضًا نشأة علاقتهما العاطفية.

- أثناء عرض مسرحية "أنا وهو وهي" فاجأ المهندس شويكار على خشبة المسرح بطلب زواجها، قائلاً: "تتجوزيني يا بسكويتة؟"، وتزوجا بعدها بعام في 1964.

- تزوجت شويكار ثلاث مرات؛ الأولى من المحاسب حسن نافع الجواهرجي، وأنجبت له ابنتها الوحيدة منة الله، وبعد وفاته تزوجت من الفنان فؤاد المهندس، ثم بعد انفصالها عن المهندس تزوجت من السيناريست مدحت يوسف.

- وعن طلاقها من المهندس، قال محمد فؤاد المهندس إنه إلى الآن لا يعرف سبب طلاق والده من الفنانة شويكار، مشيرًا إلى أن والده لم يكن يحب الطعام إلا من يدي شويكار، وأنهما ظلا أصدقاء حتى وفاته.

- في برنامج "سينما القاهرة"، قالت شويكار عن الفنان فؤاد المهندس: "هو ممتاز كزوج ورجل مصلي ويعرف ربنا، لكنه عصبي ولا يحب الاختلاط ولا يحب السهر ويكره الإضاءة القليلة، ويكره المزيكا العالية، ويغار عليّ من معجبي، لكن محاسنه تطغى على عيوبه".

- قال الفنان فؤاد المهندس عنها في حوار صحفي: "مثل السجادة العجمي كلما قدمت تزيد قيمتها".

- في عام 1984 ظهرت شويكار للمرة الأولى في حياتها الفنية، على المسرح دون زوجها فؤاد المهندس، خلال مسرحية "الزيارة انتهت"، لكن المهندس فاجأها بباقة ورد سبقت زيارته مقر المسرح.

- وفقًا للمنتج والمؤلف الراحل سمير خفاجي، فإن الفنانة شويكار رُشحت لدور البطولة بمسرحية "ريا وسكينة" أمام الفنانة شادية، قبل أن يُسند الدور للفنانة سهير البابلي.

- استطاع المخرج خالد يوسف أن يُعيد شويكار للسينما بعد غياب 15 سنة، في فيلم " كلمني شكرًا". وقالت شويكار في برنامج "القصر" على قناة mbc، إنها "لم تسعد بدورها في الفيلم، وإن المخرج خالد يوسف لم يعاملها بالشكل اللائق بتاريخها الفني".

- تعرضت شويكار في أغسطس 2016 لأزمة صحية بعد جراحة خضعت لها. وكانت النجمة نبيلة عبيد تزورها بصفة دائمة لعلاقة الصداقة القوية التي تربطهما.

فيديو قد يعجبك: