إعلان

"الآنسة حنفي" و"ابن حميدو" و"إشاعة حب".. علامات في مشوار المخرج فطين عبدالوهاب

03:18 م الخميس 22 نوفمبر 2018

كتبت- منال الجيوشي:

في 22 نوفمبر 1913، ولد المخرج الكبير فطين عبدالوهاب بمحافظة دمياط.

عمل "فطين" في إدارة الجوازات لفترة، بعدها عمل ضابطا احتياطيا بالجيش المصري، لكن عشقه للفن جعله يعمل ملاحظ للسيناريو في عدد من الأعمال.

بعدها عمل فطين عبدالوهاب مساعد مخرج، حيث تعاون مع عدد من كبار المخرجين في ذلك الوقت، وفي أواخر الأربعينات عمل مخرجا، ليترك علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية، معظمها غلب عليه الطابع الكوميدي.

وامتازت أعمال المخرج الكبير بوجود عدد من الإفيهات "الخالدة" والتي يحفظها الجمهور المصري "عن ظهر قلب".

ومن أبرز أعمال المخرج الكبير:

ابن حميدو

من أهم الأعمال الكوميدية في تاريخ السينما المصرية، ويعتبر الفيلم من أنجح أعمال الفنان الكبير إسماعيل ياسين، وبالفيلم عدد من الإفيهات التي لا تنسى أبرزها "صلاة النبي أحسن"، "نورماندي تو"، "إنسان الغاب طويل الناب"، وغيرها من العبارات.

الفيلم بطولة إسماعيل ياسين، زينات صدقي، هند رستم، أحمد رمزي، عبدالفتاح القصري، توفيق الدقن، نيللي مظلوم.

إشاعة حب

رُشح الفنان إسماعيل ياسين لبطولة فيلم "إشاعة حب"، ولكن لانشغاله بعدد من الأعمال اعتذر النجم الكبير، ليتم تعديل السيناريو ليحل عمر الشريف بديلا لإسماعيل ياسين.

فيلم "إشاعة حب" يعتبر من أشهر الأعمال الكوميدية، كما أن الفيلم ضم عدد من الإفيهات أبرزها: "ماما.. يا روح أمك"، "لوسي ابن طنط فكيهة"، "ده كريب جورجيت عاملاه مرات عمك برجليها"، وغيرها.

الفيلم بطولة عمر الشريف، هند رستم، يوسف وهبي، سعاد حسني، عبدالمنعم إبراهيم، رجاء الجداوي.

مراتي مدير عام

دخل فيلم "مراتي مدير عام" في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة شادية، صلاح ذوالفقار، توفيق الدقن، عادل إمام، يوسف شعبان، كاريمان.

أرض النفاق

يعتبر الفيلم من أهم أعمال الفنان الكبير فؤاد المهندس، عن رواية للأديب "يوسف السباعي"، والفيلم بطولة شويكار، سميحة أيوب، حسن مصطفى، عبدالرحيم الزرقاني.

الفانوس السحري

حقق الفيلم نجاحا كبيرا وقت عرضه، ويحكي قصة موظف بسيط، ظهر له "عفريت" من فانوس سحري ليحقق له أحلامه، والفيلم بطولة إسماعيل ياسين، عبدالسلام النابلسي، كاريمان، محمد رضا.

إسماعيل ياسين في الأسطول

فطين عبدالوهاب هو مخرج سلسلة أفلام "إسماعيل ياسين في الأسطول"، "إسماعيل ياسين في الجيش"، "إسماعيل ياسين في الطيران"، "إسماعيل ياسين في البوليس"، وغيرها.

عروس النيل

الفيلم الكوميدي الشهير "عروس النيل"، عرض عام 1963، وشارك في بطولته رشدي أباظة، لبنى عبدالعزيز، شويكار، عبدالمنعم إبراهيم.

الآنسة حنفي

يعتبر الفيلم نقطة تحول حقيقية في مشوار الفنان إسماعيل ياسين، وفكرة الفيلم تدور حول "حنفي" الذي يجري عملية تحول جنسي بعد آلام تعرض لها ليلة زفافه، ليصبح فيما بعد "فيفي"، أو كما يعرفه أصدقائه "الآنسة حنفي".

الفيلم بطولة إسماعيل ياسين، ماجدة، زينات صدقي، عبدالفتاح القصري، عمر الحريري، رياض القصبجي، سليمان بك نجيب.

أستاذة فاطمة

يحتوي الفيلم على واحد من أشهر المشاهد في تاريخ السينما المصرية، وهو مشهد المحاكمة التي يقف فيها والد "فاطمة" ليطلب من القاضي الحكم على جاره بالإعدام، بعدما أراد هدم حائط بينهما.

فيلم "الأستاذة فاطمة" بطولة فاتن حمامة، كمال الشناوي، عبدالفتاح القصري، عبدالوارث عسر، رياض القصبجي، سعيد أبو بكر، لولا صدقي.

أضواء المدينة

هو آخر أعماله الفنية، وهو فيلم غنائي شهير للفنانة الكبيرة شادية، وعرض عام 1972، وشارك في بطولة الفيلم أحمد مظهر، عادل إمام، عبدالمنعم إبراهيم، حسن مصطفى، إبراهيم سعفان

فيديو قد يعجبك: