إعلان

"أز أز كابوريا و أنا بيه أنا بيه".. هل أضافت أغاني أحمد زكي لتجربته السينمائية؟

07:26 م الأحد 18 نوفمبر 2018

الفنان أحمد زكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

كاريزما حضوره مازالت تفرض نفسها على جمهوره ومشاهديه حتى الآن، فالبواب "عبدالسميع" في فيلم "البيه البواب"، هو نفسه العقيد "هشام أبو الوفا" في فيلم "زوجة رجل مهم"، هو نفسه "منتصر" المطارد في فيلم "الهروب"، هو نفسه "حسن هدهد" في "كابوريا".

الأسطورة أحمد زكي الذي يحتفل محبوه اليوم بعيد ميلاده الـ 69، فقد ولد في مثل هذا اليوم عام 1949، وقدم للسينما أعمالا تعتبر علامات في تاريخها.

أحمد زكي قدم أعمال للسينما والمسرح والتليفزيون، برع في فن الأداء، وأجاد كل شخصية قدمها إجادة تامة.

ويعتبر "زكي" واحد من أشهر الفنانين الذين قاموا بالغناء في أفلامهم، ومن أبرز أغانيه "أزأز كابوريا"، "أنا بيه"، "هو وهي"، "لو كنت هايص"، "استاكوزا"، وغيرها.

وقال الموسيقار هاني شنودة في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الفنان أحمد زكي لديه أذن موسيقية وإيقاع "جيد" مثله في ذلك مثل الفنان عبدالمنعم مدبولي، والفنان نجيب الريحاني.

وأضاف الموسيقار الكبير أن أغاني أفلام أحمد زكي "عملت سوكسيه كويس جدا"، لأنه يمتلك أذن موسيقية أهلته للغناء بشكل صحيح وجيد.

بينما صرح الناقد محمود قاسم أنه يعكف على تأليف كتاب يحمل اسم "أقراني"، فقد ولد عام 1949، ويضم هذا الكتاب الشخصيات التي ولدت في نفس العام ومن بينهم النجم الكبير أحمد زكي.

وأشار إلى إن "السينما" هي من استفادت من تجربة أحمد زكي في الغناء، فهو نجم له كاريزما وطلة خاصة.

وأضاف: "أحمد زكي مش بيغني، هو بيتكتب له حوار أقرب للأغاني وبيأديها بصوت أجش وبتمشي الأمور، خاصة إن الأغاني اللي غناها كانت خفيفة".

وتابع: "زكي كان نجما مقبولا، ولهذا فنجد أن الجمهور قد أحب أغانيه، ولا أعتقد أن أحمد زكي يحتاج للغناء حتى يقال أنه ممثل شامل، لأن الممثل في النهاية لا يحدد هل يغني أم لا، فالأمر بيد المخرج والمنتج وكاتب السيناريو، فهم من يحددون إذا تطلب العمل الفني وجود أغنية أم لا".

واستكمل حديثه أن أحمد زكي لم يكن مطرب، فهو ممثل ومؤدي، وفي النهاية هو "بيمثل إنه بيغني".

بينما قالت الناقدة خيرية البشلاوي، أن أغاني الفنان أحمد زكي التي قدمها من خلال أعماله لها جاذبية خاصة، والجمهور يدخل الفيلم و"يسعد" بأغانيه لأنه يضفي جو من البهجة "والانبساط" لدى المتفرج.

وتابعت: "أحمد زكي لديه بطاقة دخول لقلب المتفرج كونه ممثل أولا، وقد غنى معظم أغانيه في أفلام كوميدية يوجد ببعضها جانب هذلي، وبالتالي تصبح هذه التركيبة قريبة للمتفرج المصري الذي يحب الفكاهة".

وأضافت: "الأغاني التي قدمها تم تأليفها وتلحينها بما ينسجم إنسجام تام مع نوع الشخصية ومع السياق العام وحبكة الفيلم، فالأمر عبارة عن تركيبة مكونة من ممثل ومطرب وحدوتة وجو عام ومزاج شعبي".

وأشارت إلى إنه كممثل قادر جدا على التقمص بشكل رائع، ويستطيع ترجمة المعاني وإخراجها بشكل لغة جسد لطيفة ومقبولة، وهو يثري الفيلم بما يقدم".

واختتمت "البشلاوي" حديثها قائلة: "أحمد زكي واحد من عباقرة التمثيل، ولا يحتاج أن يقدم نفسه كمطرب، فهو بدون الغناء فنان شامل، فهو يمتلك حضور وكاريزما عالية للغاية، وبالتالي فالأغنية في مشواره هي إضافة وتكملة للوجبة الفنية الذي يقدمها للمتفرج".

فيديو قد يعجبك: