• في ذكرى وفاته.. يوسف وهبي "سفير جهنم" الذي أراد تجسيد النبي فكفره الأزهر

    04:12 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018
    في ذكرى وفاته.. يوسف وهبي "سفير جهنم" الذي أراد تجسيد النبي فكفره الأزهر

    يوسف وهبي

    كتبت- منال الجيوشي:

    "عميد المسرح العربي" هو اللقب الذي أطلقه الإعلام على النجم الكبير يوسف وهبي، واستحق بجدارة هذا اللقب لما قدمه للمسرح العربي، خاصة أنه يعتبر قامة فنية كبيرة، إذ مثل وأخرج وكتب وأنتج عدد من الأعمال.

    وللفنان الراحل موقف لا ينسى مع الأزهر الشريف عام 1926، حينما اتهمه رجال الأزهر وقتها بالكفر والزندقة، حينما أراد تجسيد شخصية الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في فيلم "النبي" وفقا لما ورد في كتاب" الفن الحرام" للكاتب أيمن الحكيم، ورفض الأزهر رفضا قاطعا، وأعرب رجال الأزهر وقتها عن غضبهم، خاصة أن "وهبي" قدم قبلها شخصية راسبوتين الشهيرة، فاستنكروا أن يقدم شخصية راسبوتين ويقدم بعدها شخصية الرسول، ووقتها قام "وهبي" بالاعتذار لمؤسسة الأزهر.

    وقال الناقد طارق الشناوي في تصريحات خاصة لمصراوي، إن الأزهر الشريف منع يوسف وهبي من تجسيد شخصية النبي في فيلم يحمل نفس الاسم، وأمام ما تعرض له من هجوم وقتها، اعتذر عن تقديم شخصية النبي.

    وتابع الناقد الكبير أن المشكلة ليست في تجسيد شخصية النبي، الأزهر يمنع كذلك تجسيد شخصيات المبشرين بالجنة وزوجات الرسول، وهذا نوع من التزيد.

    واختتم "الشناوي" حديثه قائلًا: "رأيي الشخصي أن يتم السماح بتجسيد شخصيات الصحابة، خاصة أن المملكة العربية السعودية أنتجت منذ أعوام مسلسل (عمر) وظهر فيه شخصيات الصحابة، وفي مصر يمنع الأزهر الأفلام التي تعرض عن سيدنا عيسى ونوح، فالأنبياء كلهم ممنوعين بسبب الأزهر".

    يوسف وهبى

    إعلان

    إعلان

    إعلان