إعلان

أبرزها "عباس الضو وعمر المختار".. شخصيات جسّدها عبدالله غيث

08:56 م الأحد 28 يناير 2018

عبد الله غيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ87 لميلاد الفنان عبدالله غيث، الذي يعتبر واحداً من أهم الفنانين الذين أجادوا تجسيد الشخصيات التاريخية.

قدّم الفنان الراحل عدداً من الشخصيات التي لايزال يتذكرها الجمهور حتى الآن، ومنها:

- علوان البكري

الشخصية الأبرز في مشواره الفني، وقدمها خلال أحداث مسلسل "ذئاب الجبل"، ولم يمهل القدر الفنان الكبير لمشاهدة دوره الذي لن يمحى من ذاكرة جمهوره، فمات أثناء تصوير المسلسل، حتى إن السيناريو تغير عقب رحيله، وكان لإجادته التامة للهجة الصعيدية، دور في أن يكون دائماً في صدارة الفنانين الذين يؤدون الشخصية الصعيدية.

 

- حمزة بن عبد المطلب

جسد الفنان الراحل شخصية "حمزة بن عبدالمطلب" عم الرسول، ضمن أحداث فيلم "الرسالة" للمخرج الكبير الراحل مصطفى العقاد، وأثارت الشخصية جدلاً كبيراً، لدرجة أن الفيلم مُنع من العرض في مصر.

وكان من ضمن أسباب منعه، تجسيد شخصية "حمزة"، وقام ببطولة الفيلم بالنسخة الأجنبية، الفنان أنتوني كوين، الذي أشاد بأداء "غيث"، لدرجة أنه تمنى أن يقوم «غيث» بالتمثيل في السينما العالمية، لروعة أدائه.

- عباس الضو

من أشهر الشخصيات في مشوار الفنان الراحل، وقدمها ضمن أحداث الجزء الأول من مسلسل "المال والبنون"، وبعد وفاته قدمها شقيقه الفنان حمدي غيث، وعلى الرغم من نجاح الأخير في أداء الشخصية، إلا أن شخصية "عباس الضو"، ارتبطت بالفنان عبدالله غيث، فإجادته الشخصية جعلت من الصعب مقارنته بأحد.

- أدهم الفيومي

ضمن أحداث فيلم "عصر القوة"، قدم شخصية أدهم الفيومي، أو "الأدهم"، الذي يدير إمبراطورية لتجارة السلاح، وينافسه أحد تلاميذه في السوق، وشارك في بطولة الفيلم محمود حميدة، ونادية الجندي.

 

- عمر المختار

على الرغم من أن الفنان الكبير لم يشارك في بطولة فيلم "عمر المختار"، إلا أن المخرج مصطفى العقاد اختاره للأداء الصوتي لشخصية المختار، وبالفعل كان أداءه الرصين وإتقانه للتحدث باللغة العربية الفصحى دورا كبيرا في نجاح الفيلم.

 

 

- عبدالله

دخل فيلم "الحرام"، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وجسد الفنان الكبير من خلال أحداث الفيلم شخصية "عبد لله" زوج "عزيزة"، الذي يمرض، وتضطر زوجته للعمل، وخلال ذلك يتعدى عليها أحد الفلاحين، وتحمل منه، وشارك في بطولة الفيلم فاتن حمامة، وزكي رستم.

 

- أدهم الشرقاوي

شخصية "أدهم الشرقاوي"، هي شخصية تاريخية، وهو بطل شعبي قاوم قوات الاحتلال الإنجليزي، وشغل مكانة خاصة في قلوب المصريين، حتى مقتله الذي تم بوشاية من أقرب أصدقائه، وشاركه بطولة الفيلم لبنى عبدالعزيز.

فيديو قد يعجبك: