إعلان

في ذكرى رحيله.. تعرف على أبرز أعمال عبدالمنعم مدبولي

02:09 م الأحد 09 يوليه 2017

عبدالمنعم مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:
تمر اليوم الذكرى الحادية عشرة على رحيل الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، والذي توفي في مثل هذا اليوم عام 2006، عن عمر يناهز 84 عاما، بعدما ترك إرثا عظيما من الأعمال الفنية، التي خلدته كواحد من كبار فناني مصر والعالم العربي..
وللفنان الراحل عدد من الأعمال الهامة، في السينما والمسرح والتليفزيون، حيث ترك بصمة واضحة في كل المجالات، وكون خط جديد ومدرسة في فن الكوميديا أُطلق عليها "مدبوليزم".
ومن أشهر أعمال الفنان الراحل..
ريا وسكينة
هي واحدة من أشهر الأعمال في تاريخ المسرح العربي، وهي المسرحية الأشهر والأهم في تاريخ الفنان الكبير، وتوافرت في المسرحية كل عناصر النجاح، من ناحية الممثلين الكبار أمثال شادية، سهير البابلي، أحمد بدير، والموسيقى التي صنعها الموسيقار الكبير بليغ حمدي، واستعرضت المسرحية مشوار السفاحتين الأشهر في تاريخ مصر "ريا و سكينة"، بشكل كوميدي ساخر.
أبنائي الأعزاء شكرا
من أهم الأدوار التي قدمها الفنان الراحل في تاريخه شخصية "بابا عبده"، والتي جسدها من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا"، وحقق العمل نجاحا كبيرا، وشارك في بطولته يحيى الفخراني، زيزي مصطفى، صلاح السعدني، ومن تأليف عبدالله فرغلي، وإخراج محمد فاضل.
شاطئ المرح
جسد الفنان الراحل في هذا الفيلم، بدور والد الفنانة نجاة، التي تسافر برفقة شقيقتها وعدد من صديقاتهما في رحلة، ويضطر الأب للجوء لشاب لمراقبتها طيلة الوقت، وتقع في غرامه في النهاية، والفيلم بطولة ميمي شكيب، حسن يوسف، يوسف فخر الدين، ومن تأليف عبدالفتاح السيد، وإخراج حسام الدين مصطفى.
مطاردة غرامية
يحتوي هذا الفيلم على واحد من أشهر إفيهات السينما المصرية وهو "أنا مش قصير أوزعة، أنا طويل وأهبل"، قالها مدبولي لأحد المرضى وهو يجسد دور طبيب نفسي، والفيلم بطولة فؤاد المهندس، شويكار، حسن مصطفى، ومن تأليف فاروق صبري، وإخراج نجدي حافظ.
الحفيد
في هذا الفيلم، يجسد الفنان الراحل دور "حسين"، الموظف البسيط الذي يعيش طيلة الوقت تحت ضغط مشكلات بناته المتزوجات، وأبنائه الصغار، وفي هذا الفيلم قال الفنان عدد من الإفيهات الشهيرة منها "كنت مغفل"، "غزال يهبل"، الفيلم بطولة كريمة مختار، ميرفت أمين، محمود عبدالعزيز، نور الشريف، ومن تأليف عبدالحميد جودة السحار، ومن إخراج عاطف سالم.
مولد يا دنيا
على الرغم من أن "مدبولي" يصنف كفنان كوميدي، إلا أن الموسيقار الكبير بليغ حمدي لحن له واحدة من أشهر أغاني الأفلام وهي "طيب يا صبر طيب"، أو كما تعرف أيضا باسم "يرحم زمان"، وقام الفنان الكبير بأدائها بصوت شجي من خلال أحداث الفيلم، جعلتها واحدة من الأغنيات التي لا تُنسى، والفيلم بطولة عفاف راضي، محمود ياسين، سعيد صالح، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج حسين كمال.
إحنا بتوع الأتوبيس
جسد الفنان الراحل في هذا الفيلم معاناة موظف بسيط، يتم القبض عليه في أتوبيس، ويسجن هو وعدد من الأفراد بحجة أنهم نشطاء سياسيون، الفيلم بطولة عادل إمام، سعيد عبدالغني، يونس شلبي، جمال إسماعيل، ومن تأليف فاروق صبري، وإخراج حسين كمال.

فيديو قد يعجبك: