إعلان

"طلاق واغتصاب وإضطهاد" تعرف على أبرز الأعمال التي ناقشت قضية العنف ضد المرأة

05:29 م السبت 25 نوفمبر 2017

إحكي يا شهرزاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

يحتفل العالم في 25 نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وقد ناقشت السينما المصرية في عدد من أعمالها، قضية العنف و"الاضطهاد" التي ترتكب ضد المرأة.

ومن أبرز هذه الأعمال:

بين القصرين

بين القصرين

هو خير مثال واضح على اضطهاد المرأة، فقد ظهرت شخصية "أمينة"، زوجة سي السيد، وهي إمرأة عديمة الشخصية، مسلوبة الإرادة أمام زوجها الذي يظهر طيلة الوقت صارما، متسلطا، حتى بناتها كن نسخة مصغرة منها، وتعتبر شخصية "أمينة" رمز لكل إمرأة ضعيفة الشخصية والإرادة.

أريد حلا

أريد حلا

ناقش الفيلم قضية زوجة تريد الطلاق، بعدما استحالت الحياة بينها وبين زوجها، وعلى الرغم من أنها ترفض أن تعيش مع رجل يهدر كرامتها، إلا أن المحكمة في النهاية ترفض دعوى الطلاق، الفيلم نجح في إجراء تعديلات خاصة على قانون الطلاق أنصفت المرأة بشكل كبير.

إنذار بالطاعة

إنذار بالطاعة

بطلة الفيلم تُعنف من الجميع، فهي تهان من والديها بعد رفضهم أن تتزوج بمن تحب، وانصياعها لهم للخطوبة من شخص ثري، كما يتم تعنيفها من حبيبها، بعد أن رضخت لأهلها، فيقوم بإهانتها وإذلالها، خاصة بعد أن ارتبطت معه بعلاقة زواج سرية.

المراهقات

المراهقات

الفنانة ماجدة، استطاعت أن تظهر معاناة فتاة تعامل بقسوة من شقيقها ووالدتها، فهم يتصرفون في كل تفاصيل حياتها كما يريدون، حتى يرفض شقيقها أن تتزوج بالشخص الذي تحبه، ويضربها بقسوة فتقع أسيرة للمرض النفسي.

أين عمري

أين عمري (2)

هربا من سطوة والدتها، وافقت الفتاة الصغيرة "علية" من الزواج من "عزيز"، صديق والدها العجوز، الذي يحاصرها بغيرته القاتلة طيلة الوقت، ويشك في سلوكها، ويمنعها من الخروج وزيارة والدتها، وبعد وفاته تعيش "علية" حياة بلا قيود، تعويضا عن حرمانها من حريتها طيلة سنوات عمرها.

الباب المفتوح

الباب المفتوح

"ليلى" فتاة تحلم طيلة الوقت أن تعيش حياتها بلا قيود يفرضها عليها والدها، إلا أنها تفشل في أن تثور على تلك المعاملة القاسية، لدرجة أنها لا تستطيع أن تتمسك بحبها، حينما وافق أهلها على عريس لا يقل قسوة أو تحكما عن والدها، إلا أنها في النهاية تترك الجميع لتذهب بحثا عن حريتها برفقة حبيبها.

إحكي يا شهرزاد

إحكي يا شهرزاد

عرض الفيلم عدة حكايات لنساء يتم تعنيفهن، إحداهن تعرضت للخداع هي وشقيقاتها من شاب باسم الحب، وفي النهاية انتقمت الكبرى منه، بأن قتلته وأحرقت جثته، والثانية بعد أن رفض زوجها الاعتراف بجنينها، وابتزها للحصول على أموال، وخوفا من الفضيحة أجهضت جنينها، الثالثة يستغلها زوجها نظرا لمكانتها الاجتماعية، من خلال تكوين علاقات تساعده في عمله، وحينما يختلفا، يقوم بضربها ضربا مبرحا، ما يسبب لها إصابات بالغة.

عمارة يعقوبيان

عمارة يعقوبيان

رصد فيلم عمارة يعقوبيان، نموذج لفتاة يستغلها صاحب المحل جنسياً، حتى يعطيها في النهاية بضعة جنيهات، الثانية يتزوجها رجل أعمال من أجل المتعة فقط، ويشترط عليها ألا تنجب، وعند علمه بحملها، يطالبها باجهاض جنينها، وحينما ترفض يطلقها.

حين ميسرة

حين ميسرة

ناهد فتاة فقيرة، تعيش برفقة والدتها، حتى يتحرش بها زوج والدتها أكثر من مرة، فتترك المنزل وتتعرف على شاب، تقيم معه علاقة غير شرعية، وبعد انجابها يرفض الاعتراف بابنها، وتضطر لإلقائه في أحد الأتوبيسات العامة، وبعدها تتعرض للاغتصاب من 4 أشخاص.

حلاوة روح

حلاوة روح

تناول فيلم "حلاوة روح"، شخصية فتاة يطمع فيها عدد كبير من الرجال، وتعاملها والدة زوجها بقسوة، كما تواجه الكثير من المتاعب من جيرانها، وتقف "روح" طيلة الوقت في وجه الجميع، إلا أن يتم نصب فخ لاغتصابها في النهاية.

 

فيديو قد يعجبك: