6 فنانين اتهموا بالتطبيع مع إسرائيل.. أحدهم لُقب بـ"المطبّع الأول"

04:12 م الخميس 11 أغسطس 2016

فنانون اتهموا بالتطبيع مع إسرائيل

كتبت- منى الموجي:

حالة من الجدل تُثار في كل مرة يشارك فيها عدد من الفنانين المصريين في أعمال أجنبية، خاصة تلك الأعمال التي يتم الترويج لها على انها من إنتاج إسرائيلي أو على الأقل يوجد ضمن فريقها من ينتمي لإسرائيل ، فتوجه أصابع الاتهام لهم بالتطبيع .

وفي الصفحات التالية نرصد أبرز ست شخصيات اتهموا بالتطبيع ..

 

علي سالم

لم يختلف أحد على موهبته الفنية وكونه كاتب مسرحي مهم، لكن اتهام التطبيع الذي طال الكاتب علي سالم تجاء بسبب آراءه في هذا الشأن، فرغم الضجة التي أحدثتها زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات للكنيست الإسرائيلي، وتسببت في غضب عدد كبير من الشعراء والمثقفين من السادات إلا أن علي لم يجد حرجا في إعلان تأييده لهذه الزيارة.

الأكثر من ذلك انه بالفعل ذهب لزيارة إسرائيل عام 1994، وله كتاب يحمل عنوان " رحلة إلى إسرائيل " ، ومنحته جامعة "بن جوريون" الدكتوراة الفخرية، وكان أخر تصريح له في هذا الشأن قبل وفاته حين قال " إسرائيل ليس عدوا لمصر ولا تشكل خطر على أمنها القومي"، ووصف بأنه "المطبّع الأول" وبانه جندي يحارب لمصلحة إسرائيل على أرض مصر .

حسام الدين مصطفى

واحدة من أكبر الأزمات التي تعرض لها " مخرج الأكشن " حسام الدين مصطفى ، كانت قرار شطبه من نقابة السينمائيين بسبب زيارته لإسرائيل تلبية لدعوة جاءته من مهرجان '' حيفا ''، وبعد عودته بحوالي 3 سنوات جاء قرار شطبه إثر تصريحه في أحد البرامج بأنه على استعداد للسفر مرة أخرى إلى إسرائيل إذا جاءته الدعوة لينادي بالسلام ، وهو القرار الذي تم التراجع عنه والاكتفاء بتوجيه اللوم فقط.

خالد أبو النجا

اتهم البعض الفنان خالد أبو النجا بالدعوة للتطبيع مع إسرئيل ، عندما نفى أن تكون زيارة الفنانين لفلسطين تطبيع ، داعيا زملاءه في الوسط الفني لزيارة فلسطين وعرض أفلامهم بها ، وأضاف في مؤتمر صحفي عُقد في رام الله منذ 3 سنوات أثناء مشاركته في فيلم " عيون الحرامية " مع المخرجة الفلسطينية نجوى النجار : " موضوع التطبيع فكر متخلف وافكار بالية.. فلسطين جزء من الجسد العربي الواحد".

ومؤخرا عاد هذا الاتهام من جديد ليطارد أبو النجا بعد مشاركته في مسلسل " الطاغية "، حيث روج البعض أن المسلسل من إنتاج إسرائيلي، وأشار أخرون إلى أن مؤلفه إسرائيلي، بينما كتب فريق ثالث ان مخرجه هو الإسرائيلي .

وأكد خالد أن المسلسل من إنتاج أمريكي ، وأن لكل حلقة مخرج مختلف عن الحلقة الأخرى.

بسمة

طال اتهام التطبيع بسبب نفس المسلسل " الطاغية "، الفنانة بسمة والتي تشارك فيه ، وهو ما جعل البعض يتهمها بالتطبيع مع إسرائيل ، وطلبت نقابة الهن التمثيلية التحقيق معها للتعرف على حقيقة الأمر.

وأكد الفنان أشرف زكي أنه سأل أبو النجا وبسمة حول الأمر، وأكدا له أن المسلسل إنتاج أمريكي لا إسرائيلي كما يروج البعض.

عادل إمام

اعتبر البعض أن دعوة الفنان عادل إمام للتعايش بين الأديان الثلاثة في سلام في مسلسله الأخير "مأمون وشركاه" ، هي أيضا دعوة للتطبيع مع إسرائيل، وهو ما نفاه " الزعيم " مشددا على وجود فرق كبير بين اليهود والصهاينة .

عمرو واكد

هو الفنان الأكثر تعرضا لهذا الاتهام ، فبين كل فترة وأخرى يتهم بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الفنان عمرو واكد بالتطبيع مع إسرائيل ، رغم أنه أعلن من قبل عن رفضه التطبيع مع إسرائيل لكنه أكد عدم رفضه لفكرة عرض أفلام إسرائيلية في مصر، مرجعا السبب في ذلك إلى رغبته في أن يخترق المجتمع المصري إسرائيل ، كما يفعلون هم عندما يعرضون الأفلام المصرية هناك.

وتسببت مشاركته في مسلسل " بيت صدام " باتهامه بالتطبيع ، لأن البطل الرئيسي للعمل يحمل الجنسية الإسرائيلية، وردا على ذلك نفى عمرو معرفته بالأمر من البداية، موضحا أنه لو علم بذلك لم يكن ليقبل بالمشاركة في العمل، لكنه عاد وقال في نفس الوقت أنه لو كان تصرف بهذا الشكل كان سيشعر بالندم، خاصة وأنه تعرف عن قرب بالممثل الإسرائيلي بطل " بيت صدام " ووجده يدعم القضية الفلسطينية في عدد من أعماله، ولديه صداقات عديدة بفلسطينين.

 

 

 

إعلان