إعلان

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يطلق اسم بيتر بروك على دورته الـ 29

07:00 ص الثلاثاء 05 يوليو 2022

كتبت- منال الجيوشي:

قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت أن تحمل دورة هذا العام اسم المخرج العالمي الراحل بيتر بروك لما له من تاريخ مسرحي كبير وتجارب ودراسات أثرت الحركة المسرحية والبحثية في العالم فهو أحد رواد التجريب المسرحي في العالم .

الفنان العالمي بيتر بروك بريطاني الجنسية روسي الأصل، وأحد أبرز مخرجي الخشبة في القرن العشرين، ورحل عن عمر 97 عاماً، وكان قد أمضى قسما كبيرا من مسيرته الفنية في فرنسا حيث أسس مسرح هناك، كما أحدث تجديدا في فن الإخراج المسرحي محررا إياه من الديكورات التقليدية.

يعد بروك من أهم المخرجين المعاصرين الذين حاولوا تجديد المسرح الغربي من خلال تلقيحه بالأشكال الثقافية الشرقية والأمريكية والإفريقية ، وينظر بيتر بروك إلى المسرح على أنه فن شامل يعتمد على جميع الفنون والمعارف والتقنيات من أصوات وإضاءة وموسيقى ورسم وتشكيل ورقص وشعر وصورة مرئية وألوان وأزياء وماكياج، ويسمى هذا المسرح بـ "المسرح الشامل".

يذكر أن الدورة الـ (29) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، تقام في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2022، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم.

فيديو قد يعجبك: