إعلان

فنون شعبية تنظم "احتفالية المحمل" في إطار فعاليات القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية

07:00 م الثلاثاء 24 مايو 2022

أكاديمية الفنون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

يستعد المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون لإقامة "احتفالية المحمل"، يوم الأربعاء القادم 25 مايو، وذلك في إطار احتفال وزارة الثقافة بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي.

وأشار الدكتور مصطفى جاد عميد المعهد إلى أن هذه الاحتفالية تعيد تقديم أحد المظاهر الشعبية الكبرى التي كانت تقام في مصر حتى مطلع الستينيات من القرن الماضي، وتقوم على الاحتفال بكسوة الكعبة في زفة المحمل التي كانت تنطلق من القاهرة التاريخية، وما يصاحب ذلك من الكثير من الممارسات والاحتفاليات، مثل ترديد أغاني الإنشاد الديني، وفنون الرقص على ظهور الخيل، وفرق المزمار البلدي، وفنون التحطيب، ومشاركة بعض أصحاب الطرق الصوفية باستخدام البيارق المميزة لكل طريقة، وتمثيل الموكب من خلال أرباب الحرف التقليدية، وجداريات الحج، وإقامة السرادقات، ودار الكسوة، فضلاً عن شكل المحمل المميز على جمل المحامل الذي كان يعامل معاملة خاصة من خلال العناية به طوال العام.

وأضاف جاد أن المعهد يقوم منذ أكثر من شهرين على إعداد هذا العمل، وسوف يعاد تقديم الاحتفالية على هذا النحو داخل أسوار أكاديمية الفنون وأمام المعهد العالي للفنون الشعبية، بمشاركة طلاب المعهد الذين سيقومون بجميع الأداءات الفنية، كما سيشارك في العرض بعض الحرفيين الشعبيين، وتقديم بعض مظاهر الفرجة كباعة العرقسوس، والسقاء، وإطلاق البخور..إلخ. وبعض المشاهد المصورة للاحتفالية قديمًا، ونماذج من بعض الوثائق التي سجلت هذه الاحتفالية.

وصرحت الدكتورة غادة جبارة بأن المعهد العالي للفنون الشعبي يقوم على بحث ودراسة عناصر الثقافة الشعبية بمختلف فروعها، ويشهد نشاطًا غير مسبوق في تقديم وإتاحة عناصر تلك الثقافة في إطار احتفالي وإبداعي من ناحية وعلمي من ناحية أخرى، ونأمل أن تخرج هذه الاحتفالية بالشكل الذي نتمناه جميعًا، حيث وفرت معالي وزيرة الثقافة كافة الإمكانيات في هذا الشأن.

جدير بالذكر أن انطلاق الموكب داخل أسوار أكاديمية الفنون في رؤية إخراجية للطالب عبدالله طيرة، وسيبدأ الموكب الساعة الثالثة عصرًا.

فيديو قد يعجبك: