إعلان

سينمائيون: خسرنا قيمة فنية لا يمكن تعويضها برحيل وحيد حامد

11:26 م السبت 02 يناير 2021

وحيد حامد

(مصراوي):

أكد المنتج عصام إمام، أن الساحة المصرية فقدت اليوم برحيل الكاتب الكبير وحيد حامد، فقدت قيمة كبيرة، وفقدت إنسان مصري أصيل محب لفنه ورسالته ومحب لوطنه.

وكشف "إمام" في مداخلة هاتفية مع الإعلامية "قصواء الخلالي" في برنامج "المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "Ten"، عن قصة تأليف فيلم "الإرهاب والكباب" الذي يعد أحد أشهر وأهم أفلام وحيد حامد، لافتا إلى أنه كان في زيارة لـ وحيد حامد في مكتبه بمقر عمله، ووصل إلى المكتب ولم يكن وحيد حامد موجودا به، فجلس وانتظره يقرأ في أوراقه على مكتبه.

وأشار إلى أنه وجد من بين الأوراق، قصاصة صغيرة يكتب عليها فكرة مقال يعده للنشر، يتناول فكرة رجل ذهب لإستخراج أوراق من مجمع التحرير لنقل ابنته من مدرسة إلى أخرى، ولاحظ أن الفكرة تصلح لأن تكون قصة فيلم أوسع من كونها قصة تنشر في مقال فقط، إلا أن وحيد حامد لم يقتنع في البداية مما دفع عصام إمام للدخول معه في جدال حتى أقنعه بالفكرة.

وأوضح أن وحيد حامد كتب القصة كاملة، وتم انتاجها ليخرج فيلم "الإرهاب والكباب" الذي يعد واحد من أهم الأفلام المصرية القيمة والراقية

أما المخرج الكبير داوود عبدالسيد، أكد أن حامد يعد أحد أهم جيل السبعينيات، لافتًا إلى أن تلك الفترة كانت الدولة متبنية فكر إنتاج أعمال فنيى راقية، مع وجود جيل من الفنانين الطامحين والراغبين في تقديم أعمال فنية راقية، وهو ما ممكن وحيد حامد من الإبداع والتميز.

وقال "عبدالسيد" في مداخلة هاتفية مع الإعلامية "قصواء الخلالي" أن حامد تميّز بقدرته على مناقشة الواقع والقضايا السياسية بالصورة التي لاتجعل الفن يفقد قيمته في الإقناع وحرص المشاهد على متابعة تلك الأعمال، مشيرًا إلى أن وحيد حامد استطاع أن يصل بأعماله للجميع سواء الشعب أو السلطة.

من ناحيته أعرب المخرج يسري نصرالله عن خالص تعازيه للوسط الفني والمثقفين والمصرين والعرب أجمع في وفاة الكاتب الكبير وحيد حامد، والذي رحل صباح اليوم عن عمر ناهز 76 عامًا.

وأشار إلى أن حامد عاش لفترة طويلة كغيره من المثقفين الذين يشعرون وأنهم صوت الشعب الذي يقع على عاتقهم صوت عامة الشعب للحكام، ويحاول أن ينصح السلطة بأعماله الفنية وكتاباته المتميزة والراقية.

وأوضح أن أفلام وحيد حامد تشهد بموهبته المتنوعة والمتفردة، لما حملته من جرأة وشجاعة لكونها كانت خالية من "الجعجعة" متابعا: "أنا اتشرفت بالعمل مع وحيد حامد".

وكشف نصرالله خلال استضافته في برنامج "المساء مع قصواء"، عن وجود اشتباه بإصابته بفيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك: