إعلان

في 2019.. المسرح يضيء بعودة النجوم إلى خشبته

11:01 م الثلاثاء 31 ديسمبر 2019

خشبة المسرح

كتب – هاني صابر:

كان لعام 2019 رونقه بسبب عودة النجوم لخشبة المسرح، وإعادة إحياء المسرح المصري من جديد بعد سنوات لم يكن مضيئًا فيها.

وكان لصناع مسرح"كايرو شو" دورًا في إعادة النجوم لخشبة المسرح، بجانب دور الدولة من خلال مسارحها وما تبذله من جهد من أجل إعادة الريادة للمسرح من جديد، وبعضها يعود للإنتاج المسرحي الخاص، بالإضافة إلى مسرح الرياض بالمملكة العربية السعودية الذي أعاد عدد من النجوم للوقوف على خشبة المسرح من جديد وتقديم أعمال مسرحية.

مسرح "الدولة"

سامح حسين

نجح البيت الفني للمسرح أحد قطاعات الدولة، في إعادة الفنان سامح حسين لخشبة المسرح بمسرحية "المتفائل" التي شارك في بطولتها سهر الصايغ، يوسف إسماعيل، عزت زين، سوسن ربيع، آيات مجدي، تامر الكاشف، أمجد الحجار، زكريا معروف، المطرب مصطفى سامي ومجموعة من شباب المسرح القومى، موسيقى وألحان هشام جبر، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمي، إضاءة أبو بكر الشريف، مكياج إسلام عباس، استعراضات ضياء شفيق، أشعار طارق على، عن رواية كانديد للكاتب فولتير، إعداد و إخراج إسلام امام.

ندى بسيوني

أعاد مسرح الدولة الفنانة ندى بسيوني، لخشبة المسرح من خلال مسرحية"حمام الست" وهى من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية التابعة للبيت الفني للمسرح، وتدور أحداثها حول اكتشاف حمام الملكة كليوباترا في بيته الذي يقع في مدينة الإسكندرية بمنطقة بحري، ويقوم أحد باحثي الأثار بوضع يده على الحمام ويحاول الاستفادة منه في تحقيق أمجاد علمية، وعلى الجانب الآخر تظهر مجموعة من الفاسدين والمستغلين منهم تاجر آثار يحاول استغلال الحمام الأثري، والمسرحية قصة مأخوذة عن نص "حمام روماني" للكاتب البلغاري برانسيلاف استروتايف.

"حمام الست" شارك في بطولتها: ندى بسيوني، محمد عز، محمد بريقع، إسلام صلاح، ميليسا رأفت، هاجر الشرنوبي، تأليف وإخراج جمال ياقوت.

مسرح "القطاع الخاص"

محمد صبحي

وواصل الفنان محمد صبحي، تقديم أعماله المسرحية على مسرحه بمدينة سنبل، حيث قدم هذا العام الموسم الثاني من مسرحية "خيبتنا"، وقدم عرض مسرحي بعنوان "أنا والنحلة والدبور"، وهى من إخراج محمد صبحي، وتأليف أمين فتيحة، وشارك في بطولتها سماح السعيد وعبد الرحيم حسن وعبير فاروق.

بدرية طلبة وانتصار

أعاد القطاع الخاص بالمسرح ، الفنانة بدرية طلبة وإنتصار لخشبة المسرح من جديد بمسرحية "ريا وسكينة تاني"، وهى محاولة لإعادة رائعة "ريا وسكينة" للفنانتين الكبيرتين شادية وسهير البابلى والعملاق عبد المنعم مدبولي، وجسدت فيها انتصار شخصية "ريا" بينما جسدت بدرية دور"سكينة"، مع اختلاف كبير فى التناول، وتم تناولها بطريقة مختلفة عن قصة مسرحية "ريا وسكينة" لشادية وسهير البابلى، وشارك في بطولتها حمدي الوزير، وهى من تأليف مصطفى سالم، وإخراج حسام الدين صلاح.

أحمد سلامة وعلاء مرسي

أعاد القطاع الخاص بالمسرح الفنان علاء مرسي والفنانة مروى اللبنانية لخشبة المسرح من خلال عرض"عبد الموجود ع الداونلود"، وشارك في بطولته أحمد سلامة، مروى اللبنانية، برلنتي فؤاد، ياسر يني، منى السعيد، ألماس، مصطفى إمام، أحمد زهران، تأليف ايمن العوضي، إخراج حسام الدين صلاح.

مسرح "كايرو شو"

خالد سرحان

أعاد صناع مسرح "كايرو شو"، الفنان خالد سرحان لخشبة المسرح من خلال مسرحية "اللي عليهم العين" وتعد أول عرض مسرحى لفريق البنات الغنائى "بهججة" الذى ظهر قبل سنوات قليلة ولفت الانتباه بأغنياته التى تمزج بين الطابع الشعبى والموسيقى الشبابية الحديثة بروح مرحة وساخرة، وشارك في بطولته ليلى عز العرب، ومنة عرفة ، وعدد من الفنانين، ومن تأليف حاتم حسين وألحان هيثم نبيل وتوزيع عادل حقى وإخراج محسن رزق.

يحيي الفخراني

حرص صناع "كايرو شو"، على إعادة الفنان الكبير يحيى الفخراني لخشبة المسرح بمسرحية "الملك لير" وهى عبارة عن دراما إنسانية تكشف أطماع البشر في كل زمان ومكان، ومأساة الملك الأسطوري "لير" الذي قرر بعد كبر سنه أن يتنازل عن عرشه، ويقسم مملكته بين بناته الثلاث، فتأخذ كل واحدة منهن جزءا بحجم محبتها له، ولأن ابنته الصغرى عبرت عن حبها له ببساطة ودون نفاق ومبالغة حرمها وقسم المملكة بين إخوتها الاثنين فقط، وبعد أن أصبح الملك بلا مال ولا جاه، يفاجأ أن ابنتيه يعاملاه بقسوة حتى أنهما طرداه، وأصبح شريدا فقيرا على حافة الجنون يعذبه الندم على ضياع ملكه وابنته الصغرى، وتنتهي حياته بصدمة مأساوية.

وشارك في بطولة المسرحية الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، ورانيا فريد شوقي، وريهام عبدالغفور، ومحمد فراج، وأحمد عزمي، وأحمد فؤاد سليم، وياسمين رئيس، وناصر سيف.

أحمد عز

واستطاع مسرح كايرو شو، تقديم الفنان أحمد عز على المسرح من خلال مسرحية"علاء الدين"، وعرضها بالمملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات موسم الرياض، والمسرحية التي ينتجها كايرو شو، يشارك في بطولتها بجانب أحمد عز، تارا عماد ومحمد ثروت وهشام إسماعيل ومحمد جمعة وسامي مغاوري وإسلام إبراهيم.

محمد هنيدي

نجح مسرح كايرو شو، في إعادة الفنان محمد هنيدي، لخشبة المسرح بمسرحية"3 أيام في الساحل"، والتي عرضت بالقاهرة، وشاركت مؤخرًا ضمن فعاليات موسم الرياض بالسعودية، وشارك في بطولتها بيومي فؤاد، مها أبو عوف، محمد ثروت، أحمد فتحي، سامية الطرابلسى، وإخراج مجدي الهواري وتأليف حاتم حسن.

مسرح "الرياض"

أكرم حسني وهشام ماجد وشيكو

أعاد مسرح الرياض، الفنان أكرم حسني وشيكو وهشام ماجد، لخشبة المسرح من خلال مسرحية"عطل فني" التي سيتم عرضها يوم 8 يناير المقبل بموسم الرياض الترفيهي بالمملكة العربية السعودية، حيث تعرض لمدة 5 أيام.

ويشارك في بطولتها كلاً من: شيكو، وهشام ماجد، وأكرم حسني، وأيتن عامر، ونشوى مصطفي، وتسجل المسرحية التجربة الأولى لأكرم وهشام وشيكو على خشبة المسرح.


أحمد آدم وسمية الخشاب

كما أعاد مسرح الرياض، الفنان أحمد آدم والفنانة سمية الخشاب للمسرح بعد غياب، من خلال مسرحية"يا تصيب يا تخيب"، التي يشارك في بطولتها سامح حسين، حجاج عبد العظيم، مروة عبد المنعم، مصطفى هريدي، وهى من تألف محمد نبوى وعلاء حسن، موسيقى وألحان هيثم الخميسى وإخراج محسن رزق.

حسن الرداد وماجد المصري

استطاع مسرح الرياض، إعادة الفنان حسن الرداد وماجد المصري للمسرح، من خلال عرض"لوكاندة الأوباش"، والذي عرض بموسم الرياض وشارك في بطولته مايا دياب، وإيمان العاصي، وحمدى الميرغنى، وهالة فاخر، وشيماء سيف، وسعد الصغير، وانجى على، وأوس وأوس، وحسن عبد الفتاح، ومن تأليف محمد عز، وإخراج أشرف زكي.

فيديو قد يعجبك: