إعلان

تعرف على موعد عرض "قهوة سادة" و"الطوق والأسورة" في "القاهرة للمسرح التجريبي‎"

04:19 م الإثنين 10 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

احتفالًا باليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، والذي تبدأ فعالياته مساء اليوم الاثنين، تشارك مصر بـ 6 عروض مسرحية، من بينها 4 مسرحيات نالت جائزة أفضل عرض بدورات المهرجان السابقة .

وتبدأ عروض احتفالية اليوبيل الفضي، يومي الجمعة والسبت 14 و15 سبتمبر، في الخامسة مساءً على خشبة مسرح الهناجر، بتقديم مسرحية "خالتي صفية والدير"، الحائزة على جائزة أفضل عمل جماعي في 2008، وجائزة التأليف لأفضل نص درامي معد عن شكل آخر غير مسرحي بالمهرجان القومي للمسرح في دورته الأخيرة.

مسرحية "خالتي صفية والدير" عن رواية الأديب الكبير بهاء طاهر، كتابة مسرحية حمدي زيدان، وتأليف موسيقى محمد مصطفى، إخراج محمد مرسي إبراهيم، وبطولة ريهام عبدالرازق، أحمد عسكر، وصال عبدالعزيز، أحمد الروبي، إسلام عوض، عادل سعيد، نادر محسن، آية حمزة.

وتُعرض مسرحية "قهوة سادة"، يومي 17 و18 سبتمبر، على خشبة المسرح القومي بالعتبة، في السابعة مساءً، وهي مشروع تخرج الدفعة الثانية لمركز الإبداع الفني ورشة الإرتجال والتمثيل، وقدمت أولى عروضها عام 2008، وحصلت على جائزة أفضل إخراج في المهرجان التجريبي، كما فازت بأفضل عمل جماعي في المهرجان القومي للمسرح لنفس العام.

ويشارك عرض "كلام في سري" في المهرجان، ويُعرض على خشبة مسرح الغد، في السابعة مساءً يومي الأربعاء 19 والخميس 20 سبتمبر، وحصدت المسرحية جائزة أفضل عمل جماعي بالدورة التاسعة عشر للمهرجان عام 2007.

والمسرحية بطولة وإخراج ريهام عبدالرازق، وتتناول هموم المرأة من خلال 3 شقيقات فنانات، مغنية وراقصة وممثلة، وتشارك في بطولتها سارة الهواري، وسارة رشاد.

وفي التاسعة من مساء يوم الأربعاء المُقبل، يشهد المسرح القومي، عرض مسرحية "الطوق والأسورة"، للكاتب يحيى الطاهر عبدالله، إعداد درامي د.سامح مهران، ومن إخراج ناصر عبدالمنعم .

وهي المسرحية الحاصلة على جائزة أفضل إخراج بالدورة الثامنة للمهرجان عام 1996، وبطولة فاطمة محمد علي، مارتينا عادل، محمود الزيات، أحمد طارق، أشرف شكري، وغناء كرم مراد .

وتجدر الاشارة أن بداية ظهور الأغنية الشهيرة "نغناع الجنينة"، كانت من خلال مسرحية "الطوق والأسورة"، قبل أن تجد رواجًا أكبر بتقديم الفنان محمد منير لها بألبومه "في عشق البنات".

ويُفتتح المهرجان مساء اليوم الاثنين على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بالعرض المسرحي السويسري "أنت وأنا" لفرقة مو منشانز.

فيديو قد يعجبك: