إعلان

عبدالرحمن الأبنودي.. ''الخال'' صاحب أجمل أغاني الدراما المصرية

10:24 ص الأربعاء 22 أبريل 2015

عبدالرحمن الأبنودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

''قالوا علينا ديابة''، ''مخاصمني يا زماني''، ''لابد عن يوم محتوم''، ''دايرة بيا الدنيا''، ''علوان قلبك حجر صوان''، ''هربان من الجراح''، ''السجن''، ''يا وش الملايكة''، ''خايف يا بدلة''، ''هيلا هيلا''، ''الخوف لا يعرفنا ولا احنا نعرفه''، كلها أغاني كتبها الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي لمسلسل ''ذئاب الجبل''، فمثلت كل منها مقطوعة شعرية حفظها الجمهور وظلت راسخة في أذهانه إلى اليوم، رغم مرور ما يزيد عن 20 عام على عرض المسلسل.

مسلسل ذئاب الجبل

أغاني مسلسل ''ذئاب الجبل''.. اضغط هنا

''خايف يا بدلة تنسيني أهلي وأيامي وطيني ولهجتي ومحبيني''

لم تسطع المدينة وحياتها أن تُنسي الأبنودي لهجته الصعيدية التي ظل متمسكا بها حتى أخر نفس في حياته، وكان صُناع الأعمال الدرامية الصعيدية حريصين طوال الوقت على أن يكون الأبنودي هو صاحب كلمات أعمالهم، لذلك استعانوا به في معظم المسلسلات.

ومن بين أشهر المسلسلات الصعيدية التي كتب الأبنودي كلمات تتراتها وأغانيها الداخلية ''ذئاب الجبل''، ''الرحايا''، ''وادي الملوك''، ''شيخ العرب همام''، وأما اخر أعماله فكان تتر مسلسل ''الوسواس'' والذي تدور أحداثه أيضا في الصعيد.

تتر مسلسل الوسواس... اضغط هنا

أنامل الأبنودي الذهبية جعلته يسطر أروع أغاني وتترات العديد من المسلسلات المصرية، فبات لكل مسلسل كتب كلماته براوز من اللؤلؤ، يزين واجهة العمل ويضمن له النجاح.

''واقف في وش الرياح .. موقفش تجديفك، لا الروح تعبت ولا.. كلت مجاديفك''.

لأخر لحظة في حياة الأبنودي ظل ينتج أشعارا وأغاني، مستجيبا لنداهته التي جذبته لعالم ساحر، فلم يهمه يوما أنه سيقف في وش الرياح ولم تتعب روحه، أو تكل مجاديفه.

تتر مسلسل ''شيخ العرب همام''.. اضغط هنا

قناديل وشبابيك

ومثلما كانت كلمات الأبنودي في أغانيه الثورية، طلقات رصاص في صدر الأعداء، ومصدر يزيد توهج وحماس المواطن المصري، كانت أغاني وتترات المسلسلات بالغة التأثير في نفوس المشاهدين، فكانت قناديل وشبابيك تجعل المشاهد يطل من خلالها على العمل.

رحلة أبو العلا البشري

وتعد كلمات تتر مقدمة ''رحلة أبو العلا البشري'' من أجمل ما كتب الأبنودي، يقول فيها ''متمنعوش الصادقين عن صدقهم ولا تحرموش العاشقين من عشقهم كل اللي عايشين من بشر من حقهم يقفوا ويكملوا يمشوا ويتكعبلوا ويتوهوا أو يوصلوا وإذا كنا مش قادرين نكون زيهم نتأمل الأحوال ، ونوزن الأفعال يمكن إذا صدقنا نمشي في صفهم''.

ورغم رحيل الأبنودي عن عالمنا ستظل أعماله شاهدا على أنه ظل مخلصا للكلمة، في زمن ندر فيه هذا النوع من الإخلاص، فاستحق أن يكون نجم تترات واغاني المسلسلات، مع منافسه الأول الشاعر الكبير سيد حجاب.

علي الحجار

ارتبطت كتابات الأبنودي للمسلسلات بالفنان علي الحجار، حيث كان له النصيب الأكبر من هذه الأعمال، فتعاونا سويا في ''ذئاب الجبل''، ''الرحايا''، ''رحلة أبو العلا البشري''، ''مسألة مبدأ''، ''خلف الله''.

وفي تصريحات صحفية لعبد الرحمن الأبنودي، أكد أن أفضل الأصوات إليه صوت علي الحجار في الغناء الصعيدي، مثنيا على غناءه في مسلسلات ''ذئاب الجبل، الرحايا، شيخ العرب همام ووادي الملوك''، مشيرا إلى ان الحجار يخلع ثوب المطرب ويلبس ثوب الشخصية التي يعبر عنها في المسلسل.

تتر مسلسل ''خالتي صفية والدير''... اضغط هنا

ومن أشهر المسلسلات التي كتبها الأبنودي ''هارب من الأيام''، ''عبدالله النديم''، ''رحلة السيد أبوالعلا البشري'' ، ''خالتي صفية والدير''، ''مسألة مبدأ''، ''مملكة الجبل''، ''ذئاب الجبل''.

ومن بين المطربين الذين غنوا كلماته إلى جانب علي الحجار، الفنان محمد الحلو الذي غنى تتر مسلسل ''خالتي صفية والدير''، الفنان أحمد سعد غنى تتر مسلسل ''مملكة الجبل''، والفنان محمد رحيم في غناء ''بخاف من الغروب'' نهاية مسلسل ''حكاية حياة''.

فيديو قد يعجبك: