4 أعمال فنية أبرزت دور المخابرات المصرية في نصر أكتوبر

03:27 م الأربعاء 07 أكتوبر 2015

نصر أكتوبر

كتب - محمد صالح:

ربما لم تُنتج السينما أو الدراما المصرية الكم الكافي من الأعمال الفنية الذي تناول حرب أكتوبر أكتوبر المجيدة، والذي يتناسب مع النصر العظيم الذي يفخر به المصريين حتى الآن، ولكن في الوقت ذاته، توجد بعض الأعمال الفنية الخالدة التي سطرت نصر أكتوبر، والتي يعرفها الجمهور جيدا ويحب مشاهدتها مع كل ذكرى للنصر.

ويرصد ''مصراوي'' فيما يلي مجموعة من أهم الأعمال الفنية الخالدة التي أوضحت دور المخابرات في تحقيق نصر أكتوبر، عن طريق عملاء مزدوجين تم تجنيدهم من أجل تلك المهمة.

دموع في عيون وقحة

يعتبر المسلسل الشهير ''دموع في عيون وقحة'' من أشهر الأعمال التي كشفت دور الجواسيس المصريين وأنشطة المخابرات العامة في حرب أكتوبر.

وتألق الفنان عادل إمام في تجسيد دور ''جمعة الشوان''، ونجح ''الزعيم'' في تقديم واحداً أبرز أدوار الجاسوسية في الدراما المصرية، بعيدا عن أدوار الكوميديا التي عُرف بها.

وشارك في بطولة المسلسل أيضا معالي زايد، محمود الجندي، صلاح قابيل، فاروق فلوكس، أسامة عباس، ومشيرة إسماعيل، فيما كتب قصة المسلسل صالح مرسي وتولى إخراجه يحيي العلمي.

رأفت الهجان

يظل المسلسل الشهير ''رأفت الهجان'' من أهم الأعمال الفنية التي تناولت دور المخابرات في تحقيق نصر أكتوبر، ولا ينسى جمهور المسلسل مشاهد النهاية المؤثرة المرتبطة بحرب أكتوبر.

وأوضح المسلسل ما فعله المواطن رفعت علي سليمان الجمال ''رأفت الهجان'' للمخابرات المصرية في سنوات الإعداد للحرب، وقام بتزويدها بتفاصيل عديدة عن خط بارليف.

مسلسل ''رأفت الهجان'' تم إنتاجه عن 1987، ومن بطولة محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، محمد وفيق، ومن تأليف صالح مرسي وإخراج يحيي العلمي.

إعدام ميت

الفيلم المصري الشهير الذي تم إنتاجه عام 1985، ودارت أحداثه حول منصور مساعد الطوبجي الذي عمل جاسوساً لإسرائيل ويُحكم عليه بالإعدام، لتستغل المخابرات المصرية الشبه بين منصور وبين الضابط المصري عز الدين، وينتحل الأخير شخصيته ليتولى مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري ''ديمونة''.

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز، فريد شوقي، يحيي الفخراني، بوسي، وليلى علوي، ومن إخراج علي عبد الخالق.

بئر الخيانة

وهو الفيلم الوحيد الذي اقتحم به الراحل نور الشريف عالم الجاسوسية، والذي جسد خلاله شخصية ''جابر'' الذي يعمل في ميناء الاسكندرية وقام بتسليم نفسه للمخابرات الاسرائيلية.

وتم إنتاج الفيلم عام 1987 بإخراج علي عبد الخالق وتأليف إبراهيم مسعود، وشارك في بطولته كل من عزت العلايلي، عبد العزيز مخيون، هدى رمزي، دلال عبد العزيز، ومروة الخطيب.

إعلان