إعلان

بالصور.. مهرجان ''مسرح بلا إنتاج'' يختتم دورته السادسة والكويت تحصد غالبية الجوائز

12:06 م الثلاثاء 02 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين الجندي:

أختتم مهرجان مسرح بلا إنتاج في دورته السادسة الدولية، والتي شارك فيها فرقاً من خارج مصر، التي جعلت من المهرجان صفة دولية مثل فرق ''زست برود'' من تونس، وفرقة مسرح الشباب، وفرقة المسرح الشعبي، وفرقة تياترو من دولة الكويت، والجمعية العربية السعودية للفنون والثقافة فرعي نجران، والقصيم، وفرقتين مستقلتين من لبنان، وفرنسا.

وبدأ حفل الختام باستعراض بانورامي جمع بين التمثيل والرقص التعبيري، يحمل فكرة عكست فلسفة المهرجان التي تشجع الاعتماد على الخيال، وعدم الاستسلام لمشكلة ضآلة الميزانيات المالية المخصصة للمسرح وضعها جمال ياقوت رئيس المهرجان، وأشعار محمد مخيمر، وألحان وائل عاطف صلاح، تنفيذ موسيقي أمير عزمي، واستعراضات الكريوجراف السكندري محمد ميزو، وشارك بالتمثيل فيها محمد نجلة، ماندو، أيمن الليثي، هبه فوزي، بسمة جمال، آلاء جمال، أغنية الختام تأليف محمد مخيمر، وألحان وائل عاطف .

وتضمن الاستعراض مشاهد من العروض التي قدمت طوال أيام المهرجان بصورة كوميدية لاقت إعجاباً كبيراً من الجمهور الكبير الذي حضر حفل الختام.
وقام بتقديم الحفل دكتور أيمن الشيوي ودكتور طارق الحصري، حيث ألقى رئيس المهرجان كلمة افتتاحية تلاها كلمة للأستاذ محمود طرية نائباً عن دكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كرم المهرجان اللواء محمد عبد الرازق الذي حضر نائباً عن اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية، كما قام بتكريم الأستاذ محمود طرية رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، نائباً عن الدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة. ثم كرمت الجهات المشاركة في المهرجان حيث كرم الأستاذ أحمد الديري مدير قصر التذوق، سيدي جابر ممثلاً لقصر التذوق ، الفنان وليد جابر ممثلاً للبيت الفني للمسرح، الفنان السعيد قابيل ممثلاً لمركز الفنون ، فرير عاطف صبحي مركز الجيزويت، الفنان عصام عمر ممثلاً لفرقة كريشين جروب. وعلاء الباشا ممثلاً لجماعة عدسة، ومحمود الحلواني ممثلاً لفريق عمل النشرة اليومية وأسامة الهواري عن إدارة المهرجان، وإبراهيم الفرن عن التجهيزات الفنية، وهشام راشد عن أفراد الأمن بمسرح بيرم التونسي.

وقد كرم المهرجان كذلك مجموعة من المسرحيين الذي أثروا الحياة الفنية بأعمالهم الرائعة وهم الفنان الراحل صلاح السايح، والدكتور سامي عبد الحليم، والفنان سامي طه، والفنان شريف الدسوقي، والفنان إبراهيم الفرن، وأخيراً الدكتور أيمن الخشاب.

كما تم تكريم لجنة التحكيم المكونة من أبو الحسن سلام رئيساً، وبعضوية كل من عبد الله العابر، أيمن الشيوي، المخرج هشام جمعة، والكاتب محمود الطوخي، والفنانة دعاء طعيمة، بعدها قرأ رئيس لجنة التحكيم توصيات هذه الدورة التي تبلورت بأن تراعي لجنة المشاهدة التي تحدد العروض المشاركة في المهرجان حداً أدنى للمستوى الفني حرصاً على مستوى المهرجان، وإقامة ورش عمل فنية في كافة التخصصات المسرحية ''تمثيل، إخراج، ديكور''.

وتوصي اللجنة بمناقشة إمكانية تقديم العروض المشاركة مرتين، تشاهد اللجنة إحداهما، وذلك لإعطاء الجمهور فرصة لمتابعة العروض، وبالتدقيق في المراجعة اللغوية، والاهتمام باللغة العربية حيث لاحظت اللجنة ضعف المستوى اللغوي للعروض المشاركة.

وأعلنت جوائز المهرجان التي تمثلت شهادات التقدير، وحصد فلول الفيلكاوي للتأليف المسرحي عن عرض ''الضربة القاضية'' فرقة تياترو الكويت، والمؤلف الفرنسي كايا مخايل عن نص ''أيام تراقص الليل'' فرنسا، والمؤلف إيهاب الفخراني عن نص ''في كل قلب حكاية'' مصر، فريق ممثلي عرض ''في كل قلب حكاية'' لأدائهم المتميز مصر، وفريق عرض ''الرائعون'' لبنان، والفنان خالد الحربي عن دوره في عرض ''هاملت أخرج من رأسي'' المملكة العربية السعودية، والفنانة رجاء المبروكي عن دورها في عرض '' مرا مرا'' تونس، والفنانة فاطمة أحمد عن دورها في عرض ''أقنعة الملائكة'' مصر.

فيما فاز الفنان إسلام جابر عن دوره في عرض ''قص أمنيات نجيب سرور'' مصر، والفنان علي المصري عن دوره في عرض ''قص أمنيات نجيب سرور'' مصر، والمخرج على عثمان عن عرض ''الحريق'' مجموعة زوايا مصر، والمخرجة سرين أشقر عن عرض ''أيام تراقص الليل'' فرنسا، والمخرج صبحي يوسف عن عرض ''هاملت أخرج من رأسي'' - المملكة العربية السعودية، والمؤلف فهد الحوشاني عن نص ''هاملت أخرج من رأسي'' المملكة العربية السعودية.

واستحدثت اللجنة جائزة خاصة بالملابس والماكياج تضاف لجوائز المهرجان وقد فاز بها هذا العام عرض ''راديكاليا'' لفرقة مسرح الشباب الكويت، وجائزة أفضل موسيقى، المركز الثاني هاني عبد الصمد عرض ''راديكاليا'' مسرح الشباب الكويت، والمركز الأول عبد العزيز القديري عرض ''حنظلكم واحد'' فرقة تياترو الكويت والتعبير الحركي، المركز الثاني محي الدين يحي عرض ''طيبة'' فرقة يوتوبيا مصر، والمركز الأول إبراهيم حسن عرض ''بلا اسم''، فرقة الحدث مصر، والإضاءة، والمركز الثاني عز حلمي عرض ''طيبة'' فرقة يوتوبيا مصر، والمركز الأول إبراهيم الفرن، عرض ''الحريق،عن أشباح إبسن''مجموعة زوايا مصر، والديكور المركز الثاني وليد جابر عرض ''انتظار'' فرقة ستوديو الممثل المملكة العربية السعودية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان