• بالصور- تفاصيل بناء حارة الوراق في "الحساب يجمع" وكم تكلفت

    01:39 م الإثنين 29 مايو 2017

    كتبت- منى الموجي:

    في محاولة لإيجاد أجواء حية بعيدة عن التصوير في الاستوديوهات التي باتت مُكررة، في كثير من المسلسلات، بشكل قد يؤثر سلبا على اندماج المشاهد، لجأت شركة "العدل جروب" لبناء حارة كاملة لمسلسل "الحساب يجمع"، وخلق مواقع تصوير واقعية، بالتعاون مع مهندس الديكور يحيى علام.

    وأكد يحيى في بيان صحفي، أنه أتفق مع المخرج هاني خليفة، الذي سبق وتعاون معه في فيلم "سُكر مُر"، ومسلسل "فوق مستوى الشبهات"، على بناء موقع تصوير شعبي لمسلسل "الحساب يجمع"، وهو ما اعتبره تحدي لانه لم يسبق له تصميم مواقع تصوير لها علاقة بالثقافة الشعبية المصرية.

    وأشار إلى انه حرص على القيام بزيارة عدة مواقع تصوير في أماكن مختلفة، قبل أن يتم الاستقرار على تبة طينية تطل على النيل في الوراق، موضحا "التبة تميزت بالرومانسية وعدم ظهورها من قبل على الشاشة، وحرصت على دمج طبيعة المكان مع ديكور التصوير للحصول على شكل شديد الواقعية، وهو ما تحقق بالحفاظ على الأشجار التي كانت متواجدة في المكان وجعلها جزء من الديكور".

    على جانب آخر، حرص فريق التصميم الذي يعمل تحت إشراف يحيى على جمع مراجع من الحارات المصرية، لاستخدامها في التصميم بدءا من تصميم المباني وأشكال النوافذ والشبابيك، وقاموا بالتركيز على الحارات التي تتميز بتنوع في الألوان، لمنح حارة المسلسل حيوية، مع الحفاظ على الشكل القديم للحارات، وبعدها تم وضع مجسمات ثلاثية الأبعاد للمباني وكافة التفاصيل الحارة المزمع بنائها في الوراق، بحسب البيان.

    انتهى يحيى وفريقه من عملية البحب، التثميم، البناء والاكسسوارات في شهر تقريبا، وتم بناء حوالي 12 ورشة إلى جانب سوق كبير، موقف سيارات ميكروباص، إلى جانب مبنى من 3 أدوار يجمع بيوت 6 شخصيات من المسلسل، وأضاف يحيى في البيان "ومثل كافة البيوت العشوائية فقد تم وضع نوافذ وشبابيك حوائط كلها مختلفة عن بعضها في المبنى، واستخدام كسر السيراميك في الأرض والزرع مع استخدام لمحات فنية تمثلت في اختيار عناصر ألوان من الثقافة الشعبية المصرية واللاتنيية أيضا لجعل موقع التصوير متفرد".

    وتابع يحيى "تجهيز المكان لم يكن سهلاً، فنظراً لأنها تبة طينية كان هناك حاجة إلى استخدام المعدات لتسوية التربة، ودعمها لمنع انهيارها خاصة أن المبنى تم تنفيذه مثل بيوت الأهالي العشوائية، حيث لا توجد أساسات واعتمدت على الطوب والأسقف الخشبية مع توفير مرافق عاملة فيها من مياه وحمامات ومطبخ مما جعلها واقعية جداً وساعد الممثلين في تقمص شخصياتهم، وربما تكون أول حارة مصرية يتم بناؤها بهذا الشكل".

    وقد وضع يحيى الألوان الخاصة بكل شخصية، بناءًا على قراءته للسيناريو المكتوب للمسلسل، ومناقشات مع المخرج هاني خليفة، حيث تم تحليل كل شخصية ووضع ألوان لمكان التصوير بشكل متماشي مع بعضه، ووصلت تكلفة الحارة ما بين 1.5 إلى 2 مليون جنيه.

    "الحساب يجمع" تأليف إياد عبدالمجيد ومحمد رجاء، بطولة يسرا، كريم فهمي، محمود عبدالمغني، إيمان العاصي، بوسي، عايدة رياض، ومن إخراج هاني خليفة.

    El-Hesab-Yegma3-Features

    إعلان

    إعلان

    إعلان