برامج المقالب في 2017.. "اختبارات إنسانية" و"رمال متحركة" و"سيارة آيلة للسقوط"

04:38 م السبت 27 مايو 2017
برامج المقالب في 2017.. "اختبارات إنسانية" و"رمال متحركة" و"سيارة آيلة للسقوط"

رامز جلال

كتبت- منى الموجي:

باتت طبق رئيسي على المائدة الرمضانية، ففي كل عام تحرص القنوات الفضائية على تقديم برنامج للمقالب عبر شاشتها، وتتنافس في تقديم مغامرة، يُقبل على مشاهدتها الجمهور ويقارن بينها وبين باقي البرامج المعروضة، وذلك رغم كل الانتقادات الموجهة لصانعيها خاصة في الفترة الأخيرة، إذ لم تكن تشهد كل هذا الهجوم في بدايتها.

جذبت هذه النوعية من البرامج قديما عدد كبير من النجوم، منهم "فؤاد المهندس، إبراهيم نصر، حسين الإمام، رامز جلال، هاني رمزي، إدوارد"، إلى جانب تجارب عدد من الشباب التي لاقت هي أيضا نجاحا واهتماما من الجمهور. وفي عام 2017 تواصل القنوات الفضائية استضافة برامج المقالب، وتجمع البرامج بين شكلين مختلفين الأول وهو الذي أطلت به هذه البرامج على الجمهور للمرة الأولى قبل سنوات، ويعتمد على تنفيذ المقلب في أشخاص عاديين، من خلال إثارة غضبهم والنجاح في استفزازهم بعدد من المواقف.

أما النوع الثاني من هذه المقالب، والذي بات أكثر انتشارا وانتقادا في نفس الوقت، لاعتماده على أفكار خطيرة، فرغم كل احتياطات الآمان التي يقوم بها القائمون على البرنامج، إلا أن هناك نسبة خطورة، تجعل البعض يصفونها بالجنون، إذ يتم استضافة نجوم الفن أو الإعلام أو الرياضة، يتعرضون لمواقف يظنون معها أنها النهاية..

ونستعرض في السطور التالية، أبرز برامج المقالب التي سيشاهدها الجمهور في رمضان 2017..

الصدمة 2

الصدمة

تعرض قناة MBC مصر يوميا في تمام الساعة السادسة والنصف مساءا، الجزء الثاني من مسلسل "الصدمة"، وهو أحد برامج المقالب التي سيشاهدها الجمهور ضمن خريطة البرامج الرمضانية.

البرنامج تم تقديم جزأه الأول العام الماضي، وحقق نجاحا كبير، لاهتمامه بإلقاء الضوء على مواقف تختبر إنسانية المواطن العادي في عدد من الدول العربية، من خلال أداء مشهد تمثيلي أمام مواطنين عاديين في أماكن عامة، دون معرفتهم بحقيقة الأمر، وقياس رد فعل المتواجدين في المكان على الموقف والتصرفات الغير إنسانية، هل سيتدخلون أم سيختارون الصمت؟.

رامز تحت الأرض

 رامز تحت الارض

يستمر الفنان رامز جلال في تقديم برامج المقالب، ويطل في تمام الساعة السابعة مساءا على جمهور قناة MBC مصر، من خلال برنامج يحمل اسم "رامز تحت الأرض".

تقوم فكرة البرنامج على استضافة نجم لتصوير برنامج حواري في أبو ظبي، لعرضه في شهر رمضان، ويطلبون من الضيف الذهاب لتصوير البرومو في الصحراء، لتحدث المفاجأة وتغوص السيارة في بحر من الرمال، ويشعر الضيف بأن الموت قادم لا محالة، فإما تبلعه الرمال أو تلتهمه السحلية التي ظهرت أمامه.

ضيوف رامز هذا العام، هم "محمود حميدة، إيناس الدغيدي، نادية الجندي، حمدي الميرغني، ريهام سعيد، مصطفى خاطر، فيفي عبده، نيللي كريم، عصام الحضري، سهير رمزي، شاه روخ خان".

هاني هز الجبل

 هاني هز الجبل

للعام الثالث يستمر الفنان هاني رمزي في تقديم هذه النوعية من البرامج، بعد أن قدم برنامج "هبوط اضطراري"، و"هاني في الأدغال" على قناة الحياة، ويخوض التجربة هذا العام ببرنامج "هاني هز الجبل"، على نفس القناة.

هاني قام بتصوير حلقات البرنامج في بيروت، ويستضيف في برنامجه، "ريم البارودي، أحمد شيبة، سامح حسين، نشوى مصطفى، سليمان عيد، مها أحمد، فريال يوسف"، وفيه يتعرض الضيف لحادث يشعر معه أنه على حافة الموت، بعدما يفشل قائد السيارة –بشكل مزيف- في السيطرة على عجلة القيادة، حتى تستقر على حافة قمة جبل.

السكة شمال

تستمر شركة "آي كلود" في تقديم أشكال متنوعة من برامج المقالب، منها ما اعتمد على تنفيذ المقلب في النجوم، والبعض الأخر اعتمد على تنفيذ مقالب في غير المشاهير، ومن بين هذه البرامج "الحكم بعد المزاولة"، "مراتي في ورطة"، "فلفل شطة".

وتخوض الشركة المنافسة هذا العام ببرنامج "السكة شمال"، الذي سيُعرض على فضائية المحور، طوال أيام الشهر الكريم، ويعتمد على تنفيذ المقلب في عدد من النجوم والمشاهير، حيث يتم خداعهم بمكالمة هاتفية تخبرهم بوجود مقابلة لعمل فني جديد يتم التحضير له، وبمجرد دخولهم للمكان يشعرون بأشياء غريبة، ويبدأ الممثلون في البرنامج في استفزازهم، حتى يكشفون لهم في النهاية أن الأمر مجرد مقلب.

"السكة شمال" فكرة هيثم الفيل، يشارك في التمثيل أحمد محسن أيوب، وهند عبدالجواد، وإخراج أحمد عبدالحميد.

2 في مهمة نفسية

تشارك الإذاعة هذا العام في برامج المقالب، من خلال "2 في مهمة نفسية"، والذي سيُذاع على محطة "نغم إف إم".

"2 في مهمة نفسية" ينفذ مقالبه في الجمهور العادي، تقديم عمرو صلاح وهمسة إمام، وفيه ينزلان للشارع ويناقشان قضية مهمة ولكن بوجهة نظر تستفز الضيف، فكيف سيتصرف؟.

إعلان

إعلان

إعلان