إعلان

"الفوازير" وجبة "بهجة" فقدتها المائدة الرمضانية.. أشهرهم "شريهان" و"عمو فؤاد"

10:46 م الجمعة 26 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مجدي:
"عمو فؤاد"، "نيللي" و"شريهان".. نجوم في قائمة طويلة صنعت الفوازير وأهدتنا معها البهجة في رمضان، لتصبح الفوازير إحدى علامات الشهر الكريم، قبل أن تتراجع ويتراجع نجومها وتفقد المائدة الرمضانية وجبتها الشهية من الفرحة والاستعراض.

وظهرت فكرة فوازير رمضان، على التليفزيون المصري عام 1961، وكانت عبارة عن فقرة درامية يذكر فيها أحد الأمثال ويقوم المشاركون بإرسال الإجابة الصحيحة، إلا أن البداية الحقيقية كانت من خلال الإذاعة المصرية علي يد الإعلاميتين آمال فهمي، وسامية صادق.

وتحولت الفوازير الرمضانية من الأسئلة والأجوبة إلى تقديم الدراما والاستعراض على يد ثلاثي أضواء المسرح، حيث كان الانطلاق الحقيقي للفوازير عام 1967، علي يد المخرج أحمد سالم.

أبدعت الفنانة نيللي، في تقديم سلسلة فوازيرها "الخاطبة" بدءا من عام 1975، والتي استمرت على مدار 6 سنوات، ليقدم بعدها العديد من النجوم الفوازير، ومنهم الفنان فؤاد المهندس، الفنان سمير غانم، والفنانة شريهان.. وإليكم أشهر الفوازير التي حفرت موقعا متميزا من ذكريات جمهورها.

عمو فؤاد
قدم الفنان فؤاد المهندس، قائمة طويلة من الفوازير، التي لاقت نجاحًا كبيرًا وحظيت بنسب مشاهدة عالية، وأعطته لقبه المميز "عمو فؤاد"، واستمرت لأكثر من عشر سنوات من الثمانينيات وحتى التسعينيات، حيث كانت تبث على القناة الأولى على التليفزيون المصري.

وكانت أبرز الفوازير التي قدمها فؤاد المهندس، "عمو فؤاد إدانا معاد"، "عمو فؤاد رايح يصطاد"، "عمو فؤاد بيلف بلاد"، "عمو فؤاد راجع يا ولاد"، "عمو فؤاد رايح الإستاد"، "عمو فؤاد ويا الأجداد"، "عمو فؤاد والسياحة"، "عمو فؤاد والعصابة المفترية".

فطوطة
من أشهر الشخصيات الرمضانية، التي قدمتها الفوازير وما زالت حاضرة حتى اليوم شخصية "فطوطة"، والتي قدمها سمير غانم، في فوازيره لثلاثة مواسم رمضانية.

وكان "فطوطة" رجل كثيف الشعر يرتدي بدلة خضراء واسعة وحذاء أصفر كبيرا، وكان سمير غانم قد صرّح أنّ شخصية فطوطة تعود إلى المؤلف عبد الرحمن شوقي، من خلال فكرة الرحالة "ابن بطوطة".

فوازير نيللى
كانت الفنانة نيللي، أشهر من قدمت الفوازير الرمضانية على مدار سنوات طويلة، وكانت البداية منذ عام 1975 وقدمت خلاله فوازير" الخاطبة" وظلت تقدمها لمدة 6 سنوات ثم قدمت بعدها "عالم من ورق"، "أم العريف "، "عجايب صندوق الدنيا"، "الدنيا لعبة "، "زي النهاردة"، واستمرت في تقديمها حتى عام 1992.

فوازير شريهان
كانت بداية شريهان، مع الفوازير عام 1988 عندما قدمت "ألف ليلة وليلة"، والتي قدمتها لثلاث سنوات، استطاعت خلالها أن تحتل المقدمة في قائمة صناع الفوازير، بعد أن استطاعت الجمع بين الإبهار وروعة الأداء، فتراجعت نيللي، قليلا عن عرش الفوازير، دون أن تستطيع الفنانات اللاتي قدمن الفوازير بعدهما الوصول إلى المكانة التي حازتها كلتيهما.

جيران الهنا:
قدم الفنان وائل نور فوازير "جيران الهنا" عام 1997، والتي كانت تدور فكرتها حول أحد الحيوانات، حيث الصفات الموجودة بالحيوان والموجودة أيضا في الانسان، ويتم تقديم الفزورة من خلال مسرح العرائس والاستعراضات، وتميزت بوجود خط درامي مختلف في كل حلقة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: