إعلان

إهدار الطعام في رمضان عادة سيئة تحتاج إلى التغيير!

02:17 م الخميس 08 يونيو 2017

إهدار الطعام في رمضان عادة سيئة تحتاج إلى التغيير!

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق :

فكر قليلا وتذكر.. ما هي الحكمة من الصيام ؟!.. هل الفكرة تتلخص في صيام نهار رمضان وبمجرد أن يرفع المؤذن آذان المغرب إعلانا لانتهاء فترة الصيام، تجد كل ما لذ وطاب أمامك من المأكولات والمشروبات بكميات هائلة تكفي لإطعام أكثر من أسرة ؟!

هل شهر الصبر والعبادات والطاعات يحتاج منك إلى شراء كل هذه الكميات من الأطعمة، وإهدار أكثر من نصفها سواء عن طريق إلقاء المتبقي منها في سلة المهملات أو بتركها حتى تفسد، وسيكون مصيرها في النهاية نفس السلة ؟!

تعرض كثير من القنوات التلفزيونية خلال شهر رمضان عددا كبيرا من الإعلانات التي تقدم حالات لأسر كثيرة محتاجة تعاني من الفقر والجوع.

وكذلك تهتم بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الجهات على مواقع شبكة الإنترنت بفكرة هامة ومبدأ سامي يجب أن يترسخ في أذهاننا قبل رحلة البحث عن ملىء الخزائن في شهر رمضان الكريم.

تحت عنوان" Don't Waste Food" أو "لاتهدر الطعام" أو "لاتضيع الطعام" تنتشر صفحات على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) تهتم بقضايا الجائعين والذين يعانون من سوء التغذية في الدول الفقيرة الموجودة في مناطق كثيرة حول العالم، وتقوم بنشر صورا لهؤلاء.

إهدار الطعام في رمضان عادة سيئة تحتاج إلى التغيير!

ومن المقولات التي أعجبتني وكتبت على إحدى هذه الصفحات (فكر قبل أن تهدر الطعام)، (نستطيع أن نلقي بالطعام في دقيقة واحدة، ولكن يحتاج هذا الطعام لشهور لكي ينمو)..

هذه الصور عندما تراها تدمع لها الأعين، وتجعلك تشعر بالنعمة العظيمة التي أنعمها الله عليك، وتعمل على عدم إهدارها حتى لاتضييع منك !

في هذا المقال نأسف على صعوبة هذه الصور، ولكن الهدف من نشرها هو لفت الانتباه إلى من هم يعانون من حولك دون أن تشعر، ولتكون دافعا لك وتحفيزا على عدم إهدار وتضييع الطعام في العزومات وعلى مائدة الإفطار يوميا دون جدوى ! 

- ابدأ بنفسك من الآن واقتلع عن هذه العادة السيئة في رمضان !

- احمد الله واشكره على النعمة

- تذكر من هم حولك يعانون وأنت لا تشعر!

- تذكر الهدف الأساسي من صومك وهو الصبر والإحساس بغيرك من الفقراء والمساكين.

- لا تهدر الطعام وتضييعه، فهناك من لايجدون لقمة واحدة !

يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 31): {.... وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: