عجائب قد لا تعرفها تحدث في ليلة القدر !!!

04:33 م الأربعاء 21 يونيو 2017
عجائب قد لا تعرفها تحدث في ليلة القدر !!!

عجائب قد لا تعرفها تحدث في ليلة القدر !!!

بقلم - هاني ضوَّه :

في ليلة القدر تتنزل الرحمات والبركات على عباد الله المجتهدين في طاعته سبحانه، فيجدون لتلك الليلة حلاوة وعذوبة لا توجد في غيرها من الليالي، فقد وصفها الله سبحانه وتعالى بأنه (خير من ألف شهر)، وقال عنها بأنها (سلام هي حتى مطلع الفجر)، لذا فهي ليلة مليئة بالأسرار والعجاب، وقد ورد ذكر بعضها عند كثير من العلماء، نحاول أن نذكر بعضها بإيجاز.

عذوبة ماء البحر في ليلة القدر:

روى الإمام البيهقي في كتابه "فضائل الأوقات" في باب "فضائل ليلة القدر" من طريق الأوزاعي عن ابن أبي لبابة أنه سمعه يقول إن المياه المالحة تعذب تلك الليلة. قال ابن أبي لُبَابَةَ: "ذقتُ ماء البحر ليلة سبعٍ وعشرين فوجدته عذبًا".

وأخرج أبو الشيخ الأصبهاني بإسناد جيد عن الحسن قال: إن عثمان ابن أبي العاص قال له يا سيدي إن البحر يعذب في الشهر في ليلة، قال: فإذا كانت تلك الليلة فأعلمني قال فلما كانت تلك الليلة آذنته فنظر فوجده عذبا.

وروى رشيد ابن سعد عن زهرة بن معبد قال: "أصابني احتلام في أرض العدو وأنا في البحر ليلة ثلاث وعشرين في رمضان، فذهبت لاغتسل فسقطت في الماء فإذا الماء عذب فناديت أصحابي أعلمهم أني في ماء عذب".

سجود الأشجار في ليلة القدر:

قال الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه "فتح الباري في شرح صحيح البخاري"، وذكر الطبري عن قوم أن الأشجار في ليلة القدر تسقط إلى الأرض ثم تعود إلى منابتها وأن كل شيء يسجد فيها.

وروى الإمام الحافظ الثقة أبو موسى المديني الشافعي من طريق أبي الشيخ الأصفهاني بإسناد له عن حماد ابن شعيب عن رجل منهم قال: "كنت بسواد فلما كان العشر الأواخر- من رمضان- جعلت أنظر إلى الليل فقال لي رجل منهم: إلى أي شيء تنظر؟ قلت إلى ليلة القدر، قال: قم فإني سأخبرك فلما كان ليلة سبع وعشرين جاء فأخذ بيدي وذهبت إلى النخل فإذا النخل واضع سعفه في الأرض، فقال لسنا هذا نراه في السنة كلها إلا في هذه الليلة".

شروق الشمس بغير شعاع:

في صبيحة ليلة القدر تشرق الشمس يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب، فتكون الشمس يومها لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. كما أفاد بذلك الإمام النووي في شرح صحيح مسلم.

كما ذكر ذلك الإمام الشافعي رحمه الله وقد قال الإمام التابعي الشعبي رحمه الله: "ليلة القدر ليلها كنهارها".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1569

إصابات اليوم

41

وفيات اليوم

1703

متعافون اليوم

408495

إجمالي الإصابات

22330

إجمالي الوفيات

342762

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي