في "الجماعة 2".. إعلان انتماء جمال عبدالناصر لـ"الإخوان" ووصفه للثورة بالانقلاب

01:08 م الثلاثاء 30 مايو 2017

جمال عبدالناصر

كتبت- منى الموجي:

يحظى الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة"، باهتمام مزدوج من قبل النقاد والجمهور على حد سواء، ودخل الكاتب وحيد حامد السباق الرمضاني برصيد كبير، معتمد على ارتباط الناس بكتاباته ورغبتهم في متابعة ما سيقدم بشغف، ويزداد الاهتمام والشغف، عندما يتحدث عن موضوع يشغل قطاع كبير في المجتمع من المهتمين بالشأن السياسي، ويثير جدلا في ظل ما كان يُردد في الفترة الماضية وحتى الآن، بشأن فكرة التصالح مع جماعة الإخوان بين مؤيد ومعارض.

إعلان

شهدت الحلقة الثالثة، وجود معلومة رغم أنها لم تكن جديدة على كثيرين، إلا أن هناك من كان يتلقاها للمرة الأولى، وهي انتماء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لجماعة الإخوان المسلمين، وأن اسمه الحركي في الجماعة كان "زغلول".

يذهب جمال لمقابلة صديقه حسن العشماوي –أحد أعضاء الجماعة-، ويسأله عن المسؤول عن تنظيم الإخوان داخل الجيش، وهو ما يعكس أن جمال لم يكن من الأعضاء المؤثرين أو أصحاب القرار، فرغم أنه ضابط بالجيش لم يكن يعرف المسؤول عن الخلية السرية داخل الجيش، ويشعر حسن بالشك تجاه رغبة جمال، موضحا أن مركز جمال في الجماعة محل تساؤل.

يتابع جمال حديثه مع صديقه مستنكرا قيام "الإخوان" بعمليات اغتيال، معتبرا أنها عمليات تخدم فقط صالح الجماعة ولا تهتم بالبلد، ويتهمهم بأن علاقاتهم مع الملك مثل "الزبادي بالعسل"، ويوضح أن السبب الرئيسي الذي دفعه للانتماء للإخوان، هو اعتقاده أن لهم دور وطني، لكنهم خذلوه ولم يقوموا بهذا الدور.

يؤكد جمال أن رغبته في معرفة معلومات عن خلية الإخوان السرية داخل الجيش المصري، ترجع إلى تفكيره في عمل انقلاب، وتغيير نظام الحكم بالكامل، ويبحث عن مساعدة الإخوان وخلاياهم داخل الجيش.

تُظهر الحلقة سيرة سيد قطب، مع الإشارة إلى أنه يكره الإخوان، وحاول التشكيك في حسن البنا، والتأكيد على أنه غير معروف الأصل، وهو ما جاء على لسان الشيخ أحمد حسن الباقوري الذي يجسد دوره الفنان نضال الشافعي، الذي جلس على كرسي مرشد الجماعة بعد وفاة حسن البنا، واختاره عبدالناصر ليصبح وزيرا للأوقاف بعد ثورة 23 يوليو.

وضمن أحداث الحلقة يتم إقالة رئيس الوزراء إبراهيم عبدالهادي، وإعلان حسين سري رئيسا للوزارة الجديدة، ويظن بعض الإخوان أن اختياره فيه خيرا لهم، بينما يرى البعض الآخر أنه خدام للملك وللإنجليز وعدو من أعداء الجماعة.

ويتم استعراض كيف كانت تقوم الجماعة بتدريب المنتمين لها، على ضرب النار، على أهداف ثابتة ومتحركة، استعدادا لاستخدامهم في عمليات اغتيال مستقبلية.

"الجماعة 2" تأليف وحيد حامد، إخراج شريف البنداري، بطولة عبدالعزيز مخيون، صابرين، رياض الخولي، نضال الشافعي، رمزي لينير، محمد فهيم، ياسر المصري، محمد البياع، ويظهر الفنان إياد نصار كضيف شرف الحلقات، إخراج شريف البنداري.

إعلان