إعلان

في 10 أيام من الشهر الكريم.. جدل إعلاني وشركات كبرى لم تظهر بعد

12:45 م الأربعاء 15 يونيو 2016

اعلان فودافون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

مع بداية شهر رمضان الذي يتجه فيه المواطنون إلى العبادة والتقوى وعمل الخير، كانت الإعلانات هي البصمة الأساسية لأول عشرة أيام من الشهر الكريم التي اتُهمت بالتجاوزات وعدم احترام المُشاهد في شهر يسعى إليه الجميع لأعمال الخير.

البداية

فوجئ المُشاهدون بعبارات وصفت بغير لائقة وصور لا يصح مشاهدتها في أول يوم من الشهر الكريم، الأمر الذي أدى إلى تدشين عدة حملات على مواقع التواصل الاجتماعي بالأخص على إعلانات شركة "جهينه" التي روجت لمصطلح "الدندو" في إشارة إلى للرضاعة الطبيعية، وإعلان شركات "قطونيل وبيريل ودايس" لما يحمله من مشاهد فجة وغير لائقة للمُشاهد – بحسب جهاز حماية المستهلك.

وأصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، قرارًا، بوقف بث الإعلانات التليفزيونية لشركات (جهينة، والأهرام للمشروبات، وقطونيل، ودايس)، وأرجع الجهاز قراره إلى انتهاك مضمون هذه الإعلانات للكرامة الشخصية، وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية، وخروجها على الآداب العامة، واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005، و5008 لسنة 2005، على أن يتم وقف هذه الإعلانات خلال 24 ساعة من تاريخ الإخطار.

ولا تزال بعض الشركات تعرض تلك الاعلانات على الفضائيات، مستندين إلى عدم وجود حكم قضائي لمنعها.

الحاجة زينب

أثار إعلان الحاجة زينب التي تبرعت بقرطها إلى صندوق تحيا مصر، حملة مؤيدة وأخري ساخرة على الأوساط الاجتماعية، حيث يحتوي الإعلان على مشاهد من لقاء يجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي والحاجة زينب الذي استضافها السيسي تكريمًا لها.

وزعم مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي بأن الحاجة زينب هي زوجة الرجُل الذي استضاف الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل سنوات، إلا أنها نفت ذلك وأكدت في تصريحات صحفية أن زوجها متوفي.

ونفت أيضا الحاجة زينب، أنها سجلت الإعلان بصوتها، مؤكدة عدم صحة بعض المعلومات المتداولة خلال الاعلان المُذاع حاليا.

فودافون

أبهر اعلان "فودافون" المشاهدين من أول يوم من الشهر الكريم، حيث جمع العديد من الفنانين النجوم الذين غنوا على أوتار "الليلة الكبيرة" متخذين نفس اللحن وبكلماتٍ مختلفة.

ضم الاعلان الفنانة سمير غانم، شيرين عبدالوهاب، حكيم، أحمد السقا، ليلي علوي، منة شلبي، درة، محمود العسيلي، إسعاد يونس، شريف منير، وأشرف عبدالباقي.

وأثار الاعلان موجة من السخرية أيضا من عبارة شيرين التي لم يستطع المشاهدون فهمها بشكل مباشر، وعبر رواد التواصل الاجتماعي على لياقة وجمال الفنانة ليلي علوي رغم دخولها سن الخمسين.

اتصالات 

مع الوهلة الأولي لاعلان اتصالات تظن أنه أغنية جديدة للفنانة أصالة، ولكن في نهايته تدرك الاعلان الذي جاء تحت عنوان "تخيل بكره"، فسلط الإعلان الضوء على العديد من الأماكن السياحية بمناظرها الخلابة منها قرية فجانون والعين السخة والغردقة، الأمر الذي انعكس مردوده على المشاهدين بالاعجاب والبهجة. 

أورنج

غابت شركة أورنج في أول خمسة أيام من الشهر الكريم عن إعلانها المعتاد كل عام الذي يتسم بفعل الخير، واكتفت في الأيام الأولي بعرض اعلان عن الباقات الجديدة.

وفي اليوم الخامس، أُذيع اعلان يضم الاعلامي أكرم حسني الشهير بـ" سيد أبو حفيظه" والفنان أحمد فهمي على غرار أغنية الفنان أحمد عدوية "زحمة يا دنيا زحمة" ولكن بكلمات كوميدية ساخرة، ومن المنتظر أن تخرج الشركة باعلانات أخرى في حملتها خلال شهر رمضان.

بيبسي

غابت الشركتان العالميتان بيبسي وكوكاكولا، عن سباق الاعلانات الرمضاني هذا العام، رغم حرصهما الدائم على التواجد في الشهر الكريم.

وفي رمضان 2015، أنتجت شركة بيبسي اعلانا تحت عنوان "هنكمل لمتنا" الذي ضم مشاهد جرافيك لفنانين راحلين منهم فؤاد المهندس وأحمد زكي وعبد المنعم مدبولي وصباح.

أما شركة كوكاكولا، اتخذت العمل التنموي من خلال اعلان "خلي الوعد حقيقة" في إطار استكمال خطتها لتنمية 100 قرية في محافظات مصر.

مجدي يعقوب

يعد اعلان "أرسم قلب" التابع لمؤسسة الدكتور مجدي يعقوب، هو أكثر الاعلانات الخيرية التي تهدف إلى التبرع وخرجت لأول مرة من نظرة استعطاف المُشاهد، وأدخلت الفرحة والبهجة على مشاهديها.

يظهر الاعلان، الدكتور مجدي يعقوب جالسا بجوار طفلة يشاهدان عرض مسرحي كوميدي، ويتبادلان الضحك إلى أن ينتهي بتصفيق "يعقوب" للقائمين على العرض.

ضم الاعلان العديد من الشخصيات الفنية والرياضية المشهورة، منهم محمد حماقي، دنيا سمير غانم، نيللي كريم، الكابتن محمود الخطيب وحازم إمام، حسم غالي، رمضان صبحي، كهرباء، وأعضاء بفرقة مسرح مصر.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان