طقوس استخدام مدفع رمضان بالدول العربية

04:50 م الإثنين 30 مايو 2016

في مكة : 7 قذائف صوتية تعلن عن قدوم شهر رمضان

في مكة : 7 قذائف صوتية تعلن عن قدوم شهر رمضان

يبدأ مدفع رمضان عمله بمكة المكرمة بإطلاق أول 7 قذائف صوتية لتعلن عن بدء شهر رمضان المبارك ومع كل يوم يطلق المدفع طلقة عند دخول وقت الإفطار وأخري عند دخول وقت السحور وطلقتان للإعلان عن الإمساك يوميا أما عند دخول عيد الفطر المبارك فتدوي طلقاته الصوتية ابتهاجا مختتما نشاطه للعام الحالي. ويبلغ مجموع الطلقات التي يطلقها منذ دخول شهر رمضان المبارك حتى الإعلان عن دخول عيد الفطر المبارك 150 طلقة تقريبا. وقد خصص عدد من رجال الأمن السعوديين للعناية به وتجهيزه وتهيئته وصيانته وتنظيفه

إعلان

منذ وقت مبكر من شهر رمضان وطيلة الشهر الكريم وإطلاق الذخيرة الصوتية عند الإفطار وقبل السحور وعند الإمساك قبل صلاة الفجر.

ومدفع رمضان يتم نقله في مكة من مقر إدارة المهمات إلي مكانه الذي خصص له بجبل من جبال مكة المكرمة المتميز بارتفاعه وخلوه من السكان وقربه من المسجد الحرام وأطلق عليه جبل أبوالمدافع! ويطلق المدفع ذخائر صوتية ناجمة عن عملية انفجار البارود واحتراقه داخل فوهة المدفع حيث ينطلق الصوت ليسمع في كافة أرجاء مكة المكرمة ويصدر دخانا متصاعدا نتيجة لاحتراق البارود بعد إطلاق الذخيرة وقد استبدل في السنوات الأخيرة المدفع الموجود بآخر جديد وهو شبه آلي كما أن القذيفة التي يتم طلقها جاهزة وليس علي الشخص الذي يقوم بإطلاقها إلا وضعها في المكان المخصص لها ومن ثم يضغط الزر الخاص بإطلاق الصوت بعكس المدفع السابق الذي كان يعمل يدويا وكان في مكة المكرمة عدة مدافع في مواقع مختلفة في عدد من أحياء مكة المكرمة وأصبح الآن لا يوجد إلا مدفع واحد وهو الذي يتم استخدامه.

فى دبي : 4 مدافع و 140 طلقة صوتية على مدار الشهر

يعتبر إطلاق مدفع رمضان، تقليداً سنوياً بدأت به القيادة العامة لشرطة دبي منذ زمنٍ طويل، يعود إلى بداية الستينات، في محاولة منها لتنبيه الصائمين من المواطنين والمقيمين، على حدٍ سواء، بموعد الإفطار، ومشاركتهم فرحته، فضلاً عن حرصها على إضفاء طابع مميز للشهر الفضيل على خلاف غيره من الشهور.

ومع كل شهر رمضان يتم تخصيص 140 ذخيرة صوتية، بواقع 35 طلقة لكل مدفع في رمضان من مدافع رمضان الأربعة الموزعة في مناطق مختلفة من إمارة دبي، حيث تكفي لأن يقوم كل مدفع بإطلاق ذخيرتين عند ثبوت رؤية هلال رمضان، وأخرى طيلة أيام الشهر الفضيل إيذاناً بموعد الإفطار، إلى جانب واحدة عند إعلان أول أيام عيد الفطر، واثنتين مباشرة بعد صلاة العيد احتفالاً بقدومه، وتصل قوة صوت دوي المدفع من نوع (25 رطلاً) إلى 170 ديسيبل (وحدة قياس الصوت).

واستعداداً لممارسة هذا التقليد سنوياً، يتم تجهيز عدد ستة مدافع، منها أربعة أساسية، واثنان احتياط لاستخدامها في حال تعرض أحد المدافع الرئيسة لعطل، كانت تستخدم سابقاً في استقبال كبار ضيوف الدولة، تم صنعها في بريطانيا بين عامي 1930 و1942، وتوزع المدافع الأربعة على أربع مناطق، منها اثنان في منطقة ديرة، في مصلى العيد ومنطقة الرأس، والاثنان الآخران في منطقة بر دبي، في مصلى العيد بالكرامة وحديقة الصفا، ويتم تشكيل فريق يتألف من 16 عسكرياً، بواقع أربعة أفراد لكل مدفع حسب الموقع.

المصدر: البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة

إعلان