إعلان

رمضان .. عرض لفترة محدودة

01:59 م الإثنين 06 يوليو 2015

رمضان .. عرض لفترة محدودة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

الواحد منا إذا علم أن هناك عرضًا لفترة محدودة في أحد المحلات الكبرى بادر وسارع للحصول عليه، ويشعر بحزن كبير إذا فاته ذلك العرض .. إن كان هذا العرض في أمر من أمور الدنيا، فما بالكم في عرض من عروض الآخرة؟!

وهكذا هو شهر رمضان .. هو عرض لفترة محدودة .. أخبرنا الله سبحانه وتعالى عنه أنه {أيامًا معدودات} .. ليحثنا على التسارع في الخيرات والتنافس فيها حتى نحصل في هذا الشهر الكريم من الخيرات قد المستطاع، لنفوز بعد ذلك بثمرة الصيام في تلك الأيام القليلة ألا وهي التقوى.

وقد أخبرنا الله عزو وجل عن رمضان أنه (أياماً معدودات) لكي يشعرنا بسرعة رحيل تلك الأيام، ليكون في ذلك حثًا لنا على اغتنام أيام رمضان واستغلال كل لحظة فيها في طاعة أو عبادة من صلاة وصيام وقيام وتلاوة القرآن والأمر يحتاج إلى بصيرة بحيث نتدرب على معرفة قيمة اللحظات وسرعة مرورها. وتلك الأيام المعدودات تذكرة لنا بأن مكوثنا في هذه الدار الدنيا محدود بمده وزمن إذا انقضى فلا رجوع.

وقد فهم المفسرون لكتاب الله ذلك، فقالوا إن المراد بالأيام من قوله: {أياما معدودات} هو شهر رمضان عند جمهور المفسرين، وإنما عبر عن رمضان بأيام وهي جمع قلة، ووصف بمعدودات وهي جمع قلة أيضا؛ تهوينا لأمره على المكلفين، والمعدودات كناية عن القلة؛ لأن الشيء القليل يعد عدا.

فاغتنموا شهر رمضان بأيامه المعدودات بمحاسن الأخلاق والمعاملات مع عباد الله، وعمروها بالعبادة وكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر، والعفو عن الناس والإحسان، وأزيلوا العداوة والبغضاء والشحناء بينكم، واحرصوا على الدعاء عند الإفطار، فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: