إعلان

١٢ فائدة للحرنكش ستجعلك تتناوله بأستمرار فى رمضان

10:00 م الجمعة 10 يوليو 2015

فوائد الحرنكش

فاكهة الحرنكش أو كما يطلق عليها البعض الحبة المستخبية وبالأنجليزية Physalis تتميز هذه الثمرة بوجود نسبة عالية من فيتامين ج و يساعد في إمتصاص العناصر الغذائية و توازن الأحماض في المعدة و يقوم بمجموعة مختلفة من الأدوار منها الحفاظ علي صحة الكبد ، تغذية المخ ، تدعيم القلب ، تقوية الرئتين ، يقضي علي الجذور الحرة ، تحسين الخصوبة ، صحة الجهاز الهضمي ، صحة الجلد ، صحة البشرة ، التخلص من السموم ، تحسين قوة العضلات و الكثير و الكثير .من الفواكه التي تنتج في الخريف و خصوصاً المناطق الجلبية الرطبة و خصوصاً في الهند . فهو ثمرة مغذية جداً و لها طعم حامض و يمكنك تناولها طازجة أو مجففة للحصول علي فوائدها الصحية . و ذلك لأنه غني بفيتامين ج ، و العديد من المعادن و الفيتامينات الأخري مثل الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، الكاروتين ، فيتامين ب المركب ، و مضادات الأكسدة القوية . فوائد الحرنكش فوائد الحرنكش المذهلة :

1.صحة الشعر :

يستخدم الحرنكش بإعتباره أحد العناصر الأساسية لمقويات الشعر .حيث يقوم بتغذية جذور الشعر و الحفاظ علي لونه و يزيد من لمعان الشعر . يمكنك تناوله أو عمل معجون الحرنكش . و يشتهر إستخدامه في الهند من خلال إدخاله في الزيوت التي تعالج تساقط الشعر .و يرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الكاروتين ، الحديد ، مضادات الأكسدة مما يعمل علي تقليل تساقط الشعر و القضاء تأثير الجذور الحرة الضارة التي قد تؤدي إلي تلف بصيلات الشعر . كما أنه يؤثرعلي الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر مبكراً .

2.صحة العين :

عند تناول عصير الحرنكش مع العسل يساعد في تحسين الإبصار . و قد أظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر و إعتام عدسة العين و يرجع ذلك إلي إحتوائه علي نسبة عالية من الكاروتينات و التي يعرف بأن لها تأثيرر رائعة علي النظر . كما أن فيتامين أ الموجود في الحرنكش و الذي يساعد في علاج الضمور البقعي و العمي الليلي و تقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر .

3. يساعد في إمتصاص الكالسيوم :

من أهم فوائد الحرنكش أنه يساعد في إمتصاص العناصر الغذائية و أهما الكالسيوم و هو من العناصر الأساسية اللازمة لصحة العظام و الأسنان و الأظافر. بالإضافة إلي إحتواء الحرنكش علي فيتامين ج الذي يحسن المزاج العام .

4. صحة التمثيل الغذائي : تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة لأن البروتينات تشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض . كما أن البروتين عنصر أساسي لبناء الخلايا و زيادة قوة العضلات و يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي اليومية و نحن بحاجة إلي ذلك لبقاء الجسم بصحة جيدة .

5. تشنجات الحيض :

تعمل المعادن الموجودة في الحرنكش علي تقليل تشنجات الحيض و يفضل إستهلاكه بصورة مستمرة للتخلص من تشنجات الحيض التي تحدث للمرأة كل شهر .

6. مرضي السكري :

يحتوي الحرنكش علي الكروم و هو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضي السكري . حيث يعمل علي تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين ، و بالتالي تقليل نسبة السكر في الدم . و يتم إستخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة و عدم تخزينه مما يساعد مرضي السكري في حمايتهم من عدم زيادة الكر في الدم .

7. مدر للبول :

من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء و يعمل كمدر طبيعي للبول ، و بذلك فهو يزيد من وتيرة و حجم التبول . لهذا يساعد الجسم في التخلص من السموم و الماء و الأملاح الزائدة . علاوة علي ذلك يساعد في إنقاص الوزن و الحفاظ علي صحة الكلي و منع الإصابة بإلتهاب المسالك البولية و إلتهابات الرحم .

8. تحسين عملية الهضم :

يحتوي الحرنكش علي نسبة عالية من الألياف و بالتالي تحسين حركة الأمعاء و إخراج البراز و هذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال . كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية و الجهاز الهضمي لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة و إمتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

9. علاج أمراض القلب :

كما ذكرنا أعلاه فإن الحرنكش يساعد في تقوية عضلات القلب . حيث يساعد القلب في ضخ الدم بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم . حيث يقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد .كما يعمل الكروم علي حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية و الشرايين . بالإضافة إلي أنه يحمي من السكتات الدماغية ، النوبات القلبية .يقوم الحديد بالتحفيز علي خلق خلايا الدم الحمراء و زيادة الدورة الدموية و الأوكسجين لتحقيق أقصي قدر من تجديد الخلايا .

10. تقليل العدوي :

نظراً لأن الحرنكش يحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا و التي تحمي الجسم من العدوي . كما أنه يشكل مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعرف بأنه من أقوي مضادات الأكسدة و يحفز من صحة الجهاز المناعي حيث يقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء و التي تعمل علي التخلص من السموم الزائدة .

11. تحسين الشهية :

عند تناو الحرنكش قبل تناول الوجبات يساعد في تحسين الشهية و توازن مستويات النيتروجين و بالتالي الزيادة الصحية للوزن .

12. مكافحة الشيخوخة :

يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية و التي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد و علامات التقدم في العمر . يعد الحرنكش من الفواكه الطازجة التي تحتوي علي 80% ماء و البروتين ، معادن ، كربوهيدرات ، ألياف . لذلك يعمل علي العديد من الفوائد المختلفة مثل الحمي ، تليف الكبد ، سوء الهضم ، فقر الدم ، المشاكل البولية ، مشاكل الجهاز التنفسي ، أمراض القلب و الأوعية الدموية .

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى - هو وهي 

هذا المحتوى من

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: