رمضان ليس فرصة قدسية للروح فقط ...ولمعدتك أيضاً !

رمضان ليس فرصة قدسية للروح فقط ...ولمعدتك أيضاً !

رمضان ليس فرصة قدسية للروح فقط ...ولمعدتك أيضاً !

08:21 ص الأحد 28 يونيو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

رمضان ليس فرصة قدسية من الله سبحانه وتعالى يجب اغتنامها لإصلاح الروح والقلب وما بينك وبين الله فقط ... إنما هو ايضاً فرصة عظيمة لإصلاح معدتك!!! فشهر رمضان الكريم كفيل بتعليمك السيطرة على غريزة الطعام والتي من سلبياتها إدخال الطعام على الطعام حتى يتخمر. فلكي تحميك المعدة لابد من حمايتها ووقايتها، وأيسر الأمور الصيام عن الطعام والشراب، هذه الفريضة المباركة في شهر رمضان، انها قدسية وطبية في نفس الوقت. إن القدر الذي تستطيع معدتك العجيبة تحمله من سوء الاستعمال بدون أن تند عنها شكوى، يبعث على الدهشة. بل وأغرب من ذلك، كثرة ما تعانيه قبل أن تعلن الاضراب عن العمل أو أن تفقد جزءا من قدرتها على العمل. لكن أينا يريد أن يمضي متعثرا في طريق الحياة بمعدة تعمل عملا جزئيا أو لا تحسن أداء أعمالها ؟. امنحها فرصة، فعندها قد تشفى وتعود الى ممارسة وظائفها الطبيعية ما لم تكن قد أسرفت في التجني عليها وإساءة معاملتها. حتى تلك المعدة التي أسيء استخدامها مدة طويلة يمكن أن تستعيد جانبا من عملها السليم لو منحت الفرصة.

إذن ما الذي في مقدورك أن تفعله كي تكون لك معدة تؤدي وظائفها على نحو جيد؟

. 1ـ ربما كانت أهم قاعدة مفردة للوصول الى ذلك هي أن لا تحشد هذه الآلة حشدا بالطعام ولا ترهقها بالعمل! توقف عن الطعام عندما تتناول كل ما يحتاج إليه جسمك.

2ـ لا تشحن هذا الخادم الصبور الموضوع في خدمتك قبل أن يفرغ من هضم آخر قدر تناوله ويستريح قليلا.

3ـ لا تؤذ معدتك بتناولك أطعمة شديدة الحرارة أو البرودة أو محتوية على المهيجات المعروفة.

4ـ الأكل في مواعيد منتظمة وبرامج محددة أفضل. إن وضع برنامج منظم لطعامك يجعل معدتك أقدر على أداء وظائفها. ان الحبوب والبقول والخضروات معروفة بأنها تساعد على صحة الغشاء المخاطي. قد يدهشك أن تعلم ان الزيتون الناضج غير المخلل يساعد على تهدئة المعدة وشفائها. كما ان الرياضة الهادئة بعد الطعام تساعد على الهضم. أرح معدتك عندما تشعر بانفعال شديد أو قلق أو حاجة الى السرعة. فالمعدة تستهلك طاقة عظيمة لكي تؤدي واجبها، في مثل هذه الحالات المشحونة بالانفعالات الشديدة يذهب قدر عظيم من هذه الطاقة الى مناطق أخرى من الجسم. حذار أن تسمح بتبادل الأحاديث الكريهة المشحونة بالانفعالات أو سرد قصص من هذا النوع عند تناول الطعام، مهما تكن الأسباب، فهذه تجلب الخراب الى وظائف المعدة. ان الآثار التي تترتب على اساءة استعمالك لمعدتك هي أن عاجلا أو آجلا آثار تبعث على الشقاء. أما جزاء العناية بمعدتك فهو جزاء عظيم. والعاقل من أولى معدته المدهشة ما تستحقه من اعتبار لأنها ليست ثلاجة لحفظ الطعام أو كيس للقمامة. رمضان مش بس كريم ... رمضان طبيب كل رمضان وانت طيب

 


يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 210489

    عدد المصابين

  • 159499

    عدد المتعافين

  • 12445

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 136570909

    عدد المصابين

  • 109760575

    عدد المتعافين

  • 2948088

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي