إعلان

عزيزي الفنان.. فاكر رمضان زمان؟

05:03 م الأربعاء 24 يونيو 2015

فيفي عبده وميرنا وليد واثار الحكيم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

مهما مرت السنوات تظل ذكريات شهر رمضان الكريم محفورة في أذهاننا، فنتذكرها بابتسامة من عادت له أيام الطفولة، "مصراوي" استعاد مع النجوم ذكرياتهم في "رمضان"..

قمرالدين
قالت الفنانة فيفي عبده أن ذكرياتها مع رمضان مليئة بالبهجة والسعادة، متذكرة الفانوس والياميش، وهما من أهم طقوس الشهر الكريم، حيث كانت تحرص أسرتها على شرائهما، وخاصة قمر الدين الذي كانت تشتهر بحبه وهي طفلة، وتتناول منه حسب قولها قرص كامل يوميا، لافتة إلى أن المسحراتي أيضا يعد ذكرى لا تُنسى في الشهر الكريم، فتتذكر التفاف الأطفال حوله كل يوم لينادي على اسماءهم.
وأضافت فيفي "أتذكر أيضاً استعدادنا لعيدية العيد وتخطيطنا كيف سيتم صرفها، أو من يستطيع تحويشها لبعد العيد".

فرحة رمضان
أما الفنانة ميرنا المهندس فتؤكد أنها لا تنسى قيام جدها بشراء الفوانيس لكل أحفاده، حيث كانوا جميعا يجتمعون عنده، ويحضر لهم علب الفوانيس.
وأضافت ''كان جدي يختار فوانيس تتلائم مع البنات وأخرى تلائم الأولاد من حيث الشكل، ونظل نلعب بها طوال الوقت وخاصة بعد الإفطار".
وانتقدت ميرنا الحال الذي وصلت له مجتمعاتنا العربية والإسلامية من حيث سيطرة التكنولوجيا على الطقوس، بالشكل الذي لا يخلق معه فرصة لوجود ذكريات، موضحة أن هذه الأشياء قضت على فرحة رمضان في البيوت المصرية فغابت اللمة والطقوس الرمضانية.

المسحراتي
أما المخرج محمد فاضل فيؤكد أن شهر رمضان الكريم يرتبط معه بالعديد من الذكريات، في الطفولة، وكلها مواقف لا ينساها ولا تُمحى من ذاكرته، من بينها شكل المسحراتي والذي كان يمثل حالة خاصة في البيوت المصرية، لافتا لاختفاءه الآن بعدما حلت بدلا عنه وسائل تكنولوجية أخرى تقوم بنفس المهمة وهي إيقاظ المسلمين لتناول السحور.
وأضاف فاضل ''اأتذكر فانوس رمضان والذي أشاهد الآن تطوره السريع عام بعد الآخر، حيث كان يحرص والدي على شراء فانوس بشمعة".

اللمة الحلوة
تفتقد الفنانة آثار الحكيم "لمة" رمضان التي كانت تميز البيوت المصرية قديما، مؤكدة أنها لا تنسى أبدا أجمل سنين عمرها وذكريات الطفولة المرتبطة بالشهر الكريم.
وأشارت آثار إلى حرصها وهي طفلة على التقاء أطفال العائلة، بعد شراء الفوانيس واللعب بها معا، مشيرة لتعليق جدتها على تجمع عدد كبير من أطفال العائلة بقولها "احنا فتحناها حضانة''، ورغم ذلك كانت "الدوشة" التي يصنعها أطفال العائلة محببة للجد والجدة خاصة في المناسبات، وفقا لقولها.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: