إعلان

بالفيديو.. حكاوي المسحراتي مع فوزي وسمعة ومكاوي والشريعي

04:17 م الأربعاء 02 يوليو 2014

سيد مكاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

''المسحراتي'' تقليد شعبي رغم ندرة وجوده بيننا الآن، حيث نجده فقط في بعض الأحياء الشعبية، إلا أنه سيظل طقس مرتبط بالشهر الكريم لا يمكن أن يُمحى من الذاكرة.

ورغم التقدم التكنولوجي والوسائل المختلفة التي تساعد الانسان على الاستيقاظ في الوقت الذي يحدده كالساعات والمنبهات والموبايلات فكلها وسائل بإمكانها أن تؤدي نفس المهمة، لكن مازلنا نَحن إلى سماع صوت طبلة المسحراتي وصوته المرتفع ''اصحى يا نايم وحد الدايم رمضاااان كريم''، ونشتاق للتفاف أطفال المناطق الشعبية حوله حاملين الفوانيس وإطلالتهم من شرفات منازلهم وكل منهم يطالبه بأن ينادي على اسمه بصوت مرتفع ''اصحى يا فلان''، فتغمرهم سعادة وفرحة ينتظروا تكرارها كل يوم على مدار 30 يوم دون ملل أو ضجر.

رمضان كريم

لم يقتصر دور المسحراتي على إيقاظ المسلمين للتسحر، وإنما حرص الشعراء والفنانين على جعله وسيلة لتقديم العظة والحكمة والمعلومة في أحيان أخرى، وللمسحراتي حكايات مختلفة مستمدة من حياتنا، تتناول موضوعات وطنية واجتماعية شتى فتجده يتحدث عن الحروب، والنضال ضد العدو، أو عن القدس،...

''اصحى يا نايم وحد الدايم وقول نويت بكرا إن حييت الشهر صايم والفجر قايم إصحى يا نايم وحد الرزاق رمضاااااان كريم.. وانا صنعتى مسحراتي في البلد جوال.. اصحى يا نايم وحد الدايم.. السعى للصوم خير من النوم.. دى ليالى سمحه.. دى نجومها سبحه.. اصحى يا نايم.. يا نايم اصحى.. وحد الرزاق..رمضان كريم''، كانت هذه الكلمات بعض مما ردده الفنان سيد مكاوي في حلقات المسحراتي كل يوم.

سيد مكاوي

وارتبطت صورة المسحراتي رغم كثرة من قدموا هذه الشخصية على شاشة التلفزيون وعبر أثير الإذاعة بالفنان الراحل سيد مكاوي مرتديا جلباب وممسكا بطبلة إلى جواره فتاة صغيرة، تساعده على السير لكونه كفيف وهي الصورة التي ظلت مطبوعة في أذهان الأجيال التي رأت هذه الروائع، والتي رفض أن يظهر بها الموسيقار عمار الشريعي عندما قرر أن يخوض التجربة، فلم يرتد جلباب وظهر بملابسه العادية ممسكا بالطبلة كما رفض أن يصحبه طفل أثناء سيره.

وكان الراحل فؤاد حداد من أشهر من كتبوا أشعار المسحراتي التي تغنى بها سيد مكاوي، وكان قد سبقه ولحق به آخرين في هذا المجال من بينهم الشاعر بيرم التونسي الذي قدم أغنية تغنى بها الفنان محمد فوزي، ويقول فوزي في أغنيته ''يا عباد الله.. وحدوا الله.. أنا أمدح المولى الغفور الودود اللي تجلت رحمته في الوجود الأرض والسموات عليا شهود''.

كما كتب الشاعر جمال بخيت الأشعار التي تغنى بها الشريعي في حلقات برنامجه ''مسحراتي مصر البهية''، ويقول في جزء منها ''مسحراتي مصر البهية.. الله.. اصحى وسبح رب البرية.. مشيت ارتل وانشد وأجود.. وصوتي يجري.. اصحى يا نايم''.

ويعتقد كثيرون أن مكاوي هو أول من قدم شخصية المسحراتي بسبب الشهرة الواسعة التي حقهها، لكن الحقيقة أن هناك كثيرون سبقوه في تقديم هذه الشخصية، ويعتبر النقاد أن بداية العلاقة بين أهل الفن والمسحراتي على الإذاعة المصرية كانت من خلال الفنان عبد العزيز محمود الذي ظل لسنوات طويلة يقوم بدور المسحراتي، حتى جاء بديلا عنه الفنان محمد فوزي.

أغنية دينية

وقام بدور المسحراتي كل من كارم محمود، إبراهيم حمودة، محمد رشدي، محمد قنديل، ورغم أن ما قدموه يعد قطع فنية وموسيقية رائعة إلا ان مكاوي هو أشهر هؤلاء في تقديم هذه الشخصية حيث جعل لما يقوله المسحراتي خصوصية مختلفة عن الأغنية الدينية.

 

وقد لا يعرف كثيرون أن الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين قدم هو الآخر شخصية المسحراتي، وله فيديو نادر يلتف حوله الأطفال ومن بينهم أمير الغناء العربي الطفل آنذاك هاني شاكر، يغني هو الآخر مقطعا منفردا، ويقول إسماعيل في مقطع من أغنيته ويردد الأطفال معه '' يالا بينا يالا ويا الشيخ رمضان هيغني على الطبلة ويصحي النعسان''.

وانضم مؤخرا إلى قائمة من قدموا شخصية ''المسحراتي'' الفنان صلاح عبد الله الذي يقدم برنامج على قناة ''النهار'' سيُذاع في رمضان المُقبل، وكذلك كشف المطرب علي الحجار أنه بصدد تقديم برنامج يؤدي من خلاله دور المسحراتي، كما قدم الفنان إيمان البحر درويش ألبوم بعنوان ''المسحراتي''.

فيديو نادر للفنان إسماعيل ياسين ومعه هاني شاكر طفلا.. اضغط هنا

محمد فوزي المسحراتي.. اضغط هنا

المسحراتي .كارم محمود.. اضغط هنا

مسحراتي سيد مكاوي .. اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان