إعلان

حلمي بكر: من أطلق مسمى أغاني المهرجانات جاهل و"التنطيط مثل القرود ليس فنا"

06:15 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

كتبت وتصوير- منى الموجي:

وصف الموسيقار الكبير حلمي بكر، في مؤتمر الإعلان عن تفاصيل مهرجان الموسيقى العربية في دورته الحادية والثلاثين، الذي أقيم في المسرح الصغير، صاحب مسمى أغاني المهرجانات بالجاهل.

وتابع "من أطلق هذه الجملة جاهل وتسبب فيما نحن فيه، وزار أم كودية ليس سمع، التنطيط مثل القرود ليس فن، اعلنوا زعلكم، الجيل القادم ألفاظه من أغاني المهرجانات، ومثلهم الأعلى نماذج لا يجب أن تكون في هذه المكانة".

وأضاف بكر "هذا المكان (الأوبرا) لولاه ما استطعنا الحفاظ على أصالتنا، الأوبرا تدافع عن الفن، وحفلات المهرجان لما يطلع يغني سين من الناس أغاني ذات قيمة، ويأتون لإن مصر لها الريادة في الموسيقى، وهنعمل من قصور الثقافة جنة، جنة غناء".

واختتم "لولا إقامة مهرجان الموسيقى العربية واستمراره كان زمان علي جزرة وفجلة وكرات هنا، يجب أن نستيقظ مبكرا لا أقول نمنع ولكن نكتر من الأغاني الجيدة".

وأعلن القائمون على مهرجان الموسيقى العربية، أن الدورة الحادية والثلاثين من المقرر أن تشهد تكريم عددا كبيرا من النجوم ومن أثروا صناعة الموسيقى في مصر والعالم العربي.

ومن بين المكرمين: اسم الموسيقار علي اسماعيل، اسم الناقد زين نصار، الفنانة إسعاد يونس، الفنانة صفاء أبو السعود، الفنان راغب علامة، الموسيقار مودي الإمام، الشاعر شوقي حجاب، الشاعر هاني عبدالكريم، الدكتورة رشا طموم، فنان الخط العربي محمد يوسف، الدكتور ماجد عسكر عازف القانون في فرقة عبدالحليم نويرة.

وأكدت الدكتورة چيهان مرسي، مدير مهرجان الموسيقى العربية، أن الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان مهداة لروح موسيقار كبير جدا، يستحق أن تحمل الدورة اسمه.

وتابعت في مؤتمر أقيم على المسرح الصغير للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة "الدورة مهداة إلى الراحل علي إسماعيل، احتفالا بمئويته"، متابعة "كل يوم معانا سهرة مميزة، ولأول مرة سيتواجد في المهرجان حفلات النجوم راغب علامة، ديانا حداد، ملحم زين، وللمرة الثانية يتواجد الكينج محمد منير".

وقالت چيهان "في المهرجان لدينا مشاركات كثيرة من عدة دول لأول مرة من السعودية، وكذلك من عمان والمغرب وتونس من خلال فرق موسيقية، ومعنا نجوم كبار من دول عربية أشكرهم لحضورهم، وأشكر النجوم المصريين الذين ساهموا في استمرار المهرجان حتى دورته الحادية والثلاثين".

الإعلامي محمد منير، قدم فعاليات المؤتمر الصحفي، وطلب من الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، إلقاء الكلمة، وفيها طلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادا على روح الناقد والمؤرخ الموسيقي الدكتور زين نصار.

ووجه الشكر للقائمين على تفاصيل المهرجان، والفنانين المشاركين في الدورة الجديدة، مؤكدا على تعاونهم مع الأوبرا بدرجة كبيرة، كما وجه الشكر للإعلاميين الحريصين على تغطية المهرجان، "اعتبرهم أبناء الأوبرا مثلي".

وتابع "هذا العام المهرجان فعالياته ستكون على مسرح النافورة، والمسرح الصغير يشهد فعاليات المؤتمر العلمي، ومسرح الجمهورية به حفلات، وكذلك أوبرا دمنهور، أوبرا الإسكندرية".

وأعلن الدكتور مجدي صابر، أنه لأول مرة سيكون هناك راعي يدعم فعاليات المهرجان "سيكون هناك راعي للمهرجان لأول مرة بخمسة مليون جنيه، إلى جانب الشركة المتحدة التي ستقوم ببث فعاليات جميع الحفلات على قناة الحياة بعد نجاح بث فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى".

ويشهد المؤتمر حضور الشاعر جمال بخيت، الناقدة رشا طموم، الشاعر هاني عبدالكريم، الفنان أمجد العطافي، المايسترو الدكتور محمد الموجي.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market