قبل أزمة "أنا بابا".. بلاغ ضد محمد رمضان بسبب أغنية واتهام "نانسي" بالسرقة

04:29 م الإثنين 07 سبتمبر 2020

كتب- مصطفى حمزة:

بعدما طرح الفنان حميد الشاعري برومو أحدث أغانيه "أنا بابا"، التي تحمل اسم ألبوم يعود به للساحة الغنائية بعد غياب 14 عاما، كشفت الشاعرة هالة علي عن وجود تطابق بالاسم والفكرة مع أغنية سبق وقدمتها مع المطرب رامي صبري العام الماضي، لتعيد بذلك فتح ملف القضايا التي واجه بها بعض نجوم الغناء الاتهام نفسه.

هالة أكدت في تصريح سابق لـ"مصراوي"، اكتشافها التطابق بالاسم وتشابه الفكرة التي كتبتها للأغنية التي طرحها الفنان رامي صبري عبر موقع يوتيوب، باسم "أنا بابا" العام الماضي، وهي من ألحان عزيز الشافعي، والأغنية التي أعلن عنها الفنان حميد الشاعري، وهي من كلمات الشاعر محمد البوغة، وألحان مديح محسن.

قلبي يا قلبي

عقب طرح الفنانة نانسي عجرم في يناير الماضي كليب أغنيتها "قلبي يا قلبي" عبر موقع يوتيوب، اتهمها الفنان والعازف العراقي روني داود، وصناع أغنيتها بسرقة فكرة وكلمات أغنيته التي كان قد طرحها في أغسطس 2019.

وقال روني في بيان صحفي "طرحت الفنانة نانسي عجرم أغنية (قلبي يا قلبي) الجديدة لها، ولاحظت أن كلماتها منحوتة نحت من أغنيتي "قلبي يا قلبي" بنفس العنوان والفكرة، نفس الكلمات المستخدمة، القلب، العين، السهر، الليالي، إلى أخره، وبعدها دققت أكثر واكتشفت ثلاثة مقاطع منحوتة نحت، وأنا نزلت أغنيتي قبل 5 أشهر، وهي من كلمات الشاعر الكبير توفيق فاخوري، وباللهجة الخليجية، أما أغنية نانسي عجرم فهي باللهجة اللبنانية".

نكتة بايخة

وشهدت "نكتة بايخة" الأغنية التي طرحتها الفنانة أصالة في أغسطس 2019، جدلا واسعا بعد طرحها البرومو الدعائي لها، وذلك بسبب جود أغنية بنفس الاسم أصدرها الفنان مجد القاسم عام 2017، وحملت أيضا اسم ألبومه.

الشاعر صلاح عطية "مؤلف أغنية مجد القاسم "نكتة بايخة"، في تعليق على المقطع الذي أصدرته الفنانة أصالة، قال لـ(مصراوي): "اسم نكتة بايخة غير مناسب للأغنية التي أطلقتها، ومستغرب جدا من إصرارهم على الاسم، رغم علمهم بأنه اسم ألبوم للفنان مجد القاسم تم طرحه عام 2017 مع شركة مزيكا".

النفسية

في أكتوبر 2018 اشتعل نزاعا ساخنا وخرجت اتهامات متبادلة بين الشاعر أيمن بهجت قمر والفنان محمد الشرنوبي من جانب، وعلى الجانب الآخر الشاعر محمد القاياتي والملحن والمطرب محمد حمزة.

وكان السبب في ذلك تزامن طرح الشرنوبي وحمزة أغنية تحمل تشابها بالاسم والفكرة، وهي "النفسية".

و قام الشاعر أيمن بهجت قمر بالتعليق عبر صفحته بموقع فيسبوك، وكتب" أنا كتبت الأغنية دي من حوالي 3 سنين وعملناها أنا ومحمد يحيى لمحمد الشرنوبي من فترة طويلة سنة ونص وأكتر، والكلام أترخص في الرقابة باسمي في أول مارس، وكل شيء كان تمام لحد ما لقيت من كام يوم مطرب شاب، والله والله عمري ما كلمته ولا أعرفه شخصيًا، ومش زي ما هو ماشي يقول".

وتابع: "المهم لما لقيت الاسم والفكرة والمحتوى كله متشابه من البرومو، ولقيت لوجو صوت الدلتا قلت بلاش أعمل بلبلة للولد مع الشركة، كلمت ملحن شاب صاحبه انا أعرفه، وبلغته أن فيه أغنية لمحمد الشرنوبي وكده حرام، وخصوصًا أن صاحبه قالي فعلا إحنا عرفنا من وقت مهرجان الجونة، إن فيه أغنية معمولة شبهها، قلت له طيب الأغنية دي بفكرتها متسجلة باسمي في المصنفات الفنية، يبقى الحل نعمل زي الناس المحترمين، يا تغيروا الكلام يا نلجأ لجهة تحكم بيني وبينهم، وهي جهاز الرقابة على المصنفات الفنية".

كورونا

وفي بلاغ رسمي قدمه إلى قسم شرطة الدقي، المطرب الشعبي عبدالفتاح سلهوب، اتهم الفنان محمد رمضان فيه بسرقة مقطع من أغنيته "كورونا".

جاء في البلاغ أن عبدالفتاح طرح أغنية "كورونا"، على "يوتيوب" مارس الماضي، وسجلها بالمصنفات الفنية.

وأشار في بلاغه أنه وجد مقطعا مسروقا من أغنيته، في أغنية محمد رمضان "كورونا فيروس"، وهو "كورونا رونا رونا رونا رونا فيروس"، فقرر تحرير محضر ضد رمضان.

وقدم محامي المطرب "سلهوب" المستندات اللازمة، ومنها مستند تسجيل الأغنية بالمصنفات، و"نوتة" اللحن. أغنية "كورونا" من كلمات أحمد حمدي، وغناء وألحان عبدالفتاح سلهوب.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113027

    عدد المصابين

  • 101881

    عدد المتعافين

  • 6548

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي