تعرف على أبرز الأغاني المُهداة لروح الشهداء.. بينها واحدة غنتها "أم شهيد"

05:38 م السبت 09 مارس 2019
تعرف على أبرز الأغاني المُهداة لروح الشهداء.. بينها واحدة غنتها "أم شهيد"

عمرو دياب

كتبت- منى الموجي:
يحتفل الشعب المصري والقوات المسلحة في 9 مارس من كل عام، بـ"يوم الشهيد"، اعترافًا وتقديرًا لدور الشهداء الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الحفاظ على وطنهم. وجاء اختيار هذا اليوم؛ تخليدًا لذكرى الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الذي استُشهد في نفس اليوم من عام 1969، أثناء حرب الاستنزاف.
وفي "يوم الشهيد" نستعرض أبرز 10 أغاني قدمها نجوم الغناء لروح شهداء الوطن في أحداث مختلفة..
فدائي
من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، غنى "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ واحدة من أشهر الأغاني التي تحدثت عن الشهيد، الأغنية استُخدمت بشكل جيد ضمن أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل "العميل 1001" بطولة الفنان مصطفى شعبان والفنانة نيللي كريم.
ويقول "حليم" في الأغنية: "لو مت يا أمي ما تبكيش، راح أموت علشان بلدي تعيش، إفرحي يامه وزفيني، وفي يوم النصر افتكريني".

أم البطل

"أم البطل"، ليست مجرد أغنية تؤديها مطربة تريد بها تمجيد الشهيد ومواساة أمهات فقدوا أغلى من لديهم، ولكنها تعبيرًا صادقًا عما مرت به الفنانة شريفة فاضل، إذ استُشهد ابنها في حرب أكتوبر، وطلبت هي من الشاعر نبيلة قنديل أن تكتب لها أغنية، تعبر من خلالها عما تشعر به، وصاغ لحنها الموسيقار الكبير علي إسماعيل.
ويقول مطلعها "ابني حبيبي يا نور عيني بيضربوا بيك المثل، كل الحبايب بتهنيني طبعًا مانا أم البطل".

الدم ده دمي
قدم الفنان محمد فؤاد في فيلم "إسماعيلية رايح جاي"، أغنية "الدم ده دمي" من كلمات محمد البيه، ألحان محمد فؤاد.
ويقول مطلعها "الدم ده دمي واللون ده من طيني والحضن ده لأمي والنيل دموع عيني، يا نخلتي حني بالضلة غطيني قلبي خدوه مني يا عزيز عيني".

صوت الشهيد

وغنى الفنان هاني شاكر أغنية "صوت الشهيد" من كلمات رامي يوسف وألحان هاني شاكر، ويقول فيها "روحي فداكي واسمي شهيدك، دمي بيجري في دم وريدك، صوتي الحر يا مصر نشيدك أنا أنفاسك أنا تنهيدك أنا نبضك نبض الجماهير".

أم الشهيد
قدمت الفنانة مروة ناجي أغنية بعنوان "أم الشهيد"، من كلمات تامر حسين، ألحان عمرو مصطفى، وتوزيع أحمد الموجي.
ويقول مطلع الأغنية "يا أم الشهيد ابنك بطل اتباهي بيه، واحكي عن تضحياته للبلد أوعي في يوم تبكي".

سلم عالشهدا
وغنت الفنانة شيرين عبدالوهاب واحدة من الأغاني المؤثرة، وتبدأ الأغنية بـ "سلم عالشهدا اللي معاك سلم على كل اللي هناك، عمرك كان تمن الحرية لكن بلدك مش نسياك، وشك متذوق بالضي وأمك صبّرها إنك حي، وحياتك في وراك اخواتك ارتاح انت وحقك جاي".
"سلم عالشهدا" من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان وتوزيع خالد عز.

يا بلادي
أثناء ثورة 25 يناير، وبلحن تم اقتباس مطلعه من أغنية "بحر البقر" للموسيقار الكبير بليغ حمدي، وكلمات يقترب جزء منها من مقطع شهير في أغنية "فدائي"، قدم الفنان عزيز الشافعي والفنان رامي جمال أغنية "يا بلادي"، وحققت نجاحًا كبيرًا.
ويقول مطلع الأغنية "قولوا لأمي متزعليش وحياتي عندك متعيطيش، قولولها معلش يا أمي أموت أموت وبلدنا تعيش، أمانة تبوسولي ايديها وتسلمولي على بلادي".

مصر قالت
في 2011 قدم الفنان عمرو دياب أغنية "مصر قالت" كلمات مجدي النجار، وألحان وغناء عمرو دياب.
ويقول في مقطع منها "مستحيل هقبل تعازي في الشهيد رغم اعتزازي إلا من بعد الحساب، مصر قالت الحقيقة في العزيمة والإرادة هما دول سر الريادة والعمل أفضل عبادة تستحق 100 ثواب".

أنغام
وقدمت الفنانة أنغام أغنية من كلمات إسلام حامد، ألحان إيهاب عبدالواحد، لشهداء 25 يناير، يقول مطلعها "فجأة هز الدنيا صوتكم والحياة رجعت بموتكم، والسنة اتسمت يناير، شلتوا عن عينا الستاير واتخلق عالم جميل، درس من قلب الميدان للي خايف من زمان عدتوا ترتيب المكان واحنا ليكم مديونين".

علي الحجار
للفنان علي الحجار أغنية أهداها للشهداء، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان وتوزيع أمير عبدالمجيد، تحمل عنوان "مع السلامة يا ابتسامة الزهر"، وتبدأ بـ"مع السلامة يا ابتسامة الزهر مع السلامة يا نسيم الحياة، مع السلامة يا ارتعاشة مصر انت الشهيد اللي اتقتلنا معاه".

إعلان

إعلان