إعلان

"ديكور" عندما يعود الأبيض والأسود للسينما

12:57 م الجمعة 17 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تستمر محاولات الفنانين للنهوض بالسينما المصرية، والارتقاء بها لتكون بمستوى أو أفضل من السينما العالمية، ويبذلوا قصارى جهدهم لكي يصنعوا أفلام تتمكن من إرضاء النقاد والجمهور، والوصول إلى المهرجانات العالمية والعربية.

 هذا ما حدث من قبل في أفلام مثل فيلا 69، وفرش وغطا، عشم، وغيرهم من الأفلام.  

 وبعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم "فيلا 69" لخالد أبو النجا، يعود بفيلم جديد مختلف ومتميز ليحقق نجاحا كبيرا، وهو فيلم "ديكور"، الذي عرض لأول مرة في مهرجان لندن السينمائي منذ أيام.

 "ديكور" يعد أول فيلم مصري يتم تصويره بتقنية الأبيض والأسود، بالإضافة إلى أنه يدور في اطار السيكو دراما، ليروى قصة فتاة تعيش في عالمين مختلفين، مما يتسبب في حدوث تضارب كبير في حياتها.

 ويشارك أبو النجا بطولة الفيلم حورية فرغلي والتي تلعب شخصية "مها" مهندسة الديكور، وهي الشخصية المحورية في الفيلم، التي تعشق السينما ويساعدهما عملها كمهندسة ديكور في تصميم الكثير من المواقع السينمائية، مما يجعلها تعيش في عالمين مختلفين، أحدهما خيالي والآخر حقيقي.

ويشاركهما البطولة الفنان ماجد الكدواني، وغيرهم من النجوم.

ويقال أن تكلفة الفيلم الذي يعد الأول من نوعه في مصر، وصلت إلى 800 ألف دولار، أي 5,750,000 جنية مصري، مما ساعد على ظهور الفيلم بتلك الجودة.

 وقام بإخراج الفيلم المخرج أحمد عبد الله السيد، والذي شارك بتجارب سينمائية متميزة، في الاخراج والمونتاج، كان من بينها فرش وغطا، عشم، هليوبوليس، عين شمس، ميكروفون، 18 يوم، وغيرهم.

 وأكد عبد الله على وجود الكثير من الأسباب لتصوير هذا الفيلم بهذه الطريقة، والتي كان من بينها أن هذه التقنية أفضل طريقة للتعبير عما تشعر به الشخصية الرئيسية في الفيلم، والذي يعرض قصة غريبة إلى حد كبير على السينما المصرية.

أشاد النقاد بأداء الفنانين وبسلاسة السيناريو الذي قامت بكتابته المؤلفة الشابة شيرين دياب، مع شقيقها المؤلف والمخرج محمد دياب.

 وقد يساعد "ديكور" في وصول السينما المصرية إلى العالمية، لأنه يسير على خطا أفلام تم تصويرها بنفس الطريقة وحققت نجاحا كبيرا، كان من بينهم فيلم "The Artist"، والذي لم يكن فيلما بالأبيض والأسود فقط، بل كان فيلمها صامتا، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وتم ترشيحه لأكثر من جائزة أوسكار، وحصل بطل الفيلم "جون دوجردان" على أحسن ممثل في دور رئيسي، كما حصل الفيلم على أفضل فيلم سينمائي لعام 2011.

 وفيلم Nebraska الذي تم تصويره بالكامل بتقنية الأبيض والأسود، وتم ترشيحه العام الماضي لجائزة الأوسكار، وحقق الفيلم أرباح وصلت لحوالي 12 مليون دولار.

 كما حقق فيلم Ed wood لجوني ديب نجاحا كبيرا، والذي تم انتاجه عام 1994 ويدور حول المخرج الأمريكي إد وود.

 وهناك أفلام أخرى مثل The White Ribbon، وفيلم Cesare Deve Morire، Blancanieves، Escape from Tomorrow، Frances Ha.

 

لمشاهدة الفيديو..أضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: