إعلان

سليمان سيسيه لـ"مصراوي": الساسة اتبعوا مقولة "فرق تسد" خوفًا من اتحاد الشعوب الإفريقية

12:22 ص الخميس 22 مارس 2018

سليمان سيسيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- منى الموجي:

قال رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، المخرج المالي سليمان سيسيه، إنه حضر أكثر من مرة المهرجان، وشارك في فعالياته بالدورات السابقة.

وأضاف في تصريح خاص لـ"مصراوي": "المهرجان يسير على الطريق الصحيح"، لافتًا إلى أن المهرجان يلعب دورًا مهمًا في مساعدة صنّاع السينما في إفريقيا على الالتقاء في مكان واحد، متابعًا "فمن المهم للدول الإفريقية أن تبقى موجودة في محفل زي محافل المهرجانات، وأنا ابن الوحدة الإفريقية وهي بداخلي، ويهمني تحقيقها على جميع المستويات، وإذا نجحت السينما في تحقيق ذلك فلن أطلب في حياتي أكثر من ذلك".

وأشار سيسيه إلى أن السينما من بين أهدافها التقاء الأفارقة أو الشعوب بصرف النظر عن الانتماء لأي قارة.

وردًا على ما تردد في السنوات الأخيرة، من تفرق الشعوب الإفريقية وعدم التقاءها على مستوى السياسة والفن، أرجع سيسيه السبب إلى المقولة السائدة "فرق تسد"، موضحًا "الساسة مش من مصلحتهم إن الناس تتجمع، التجمع في حد ذاته نوع من القوة وقد يكون هذا السبب عائق في الوحدة الإفريقية، لذلك عمل بعض الحكام على إدخال في فكر الشعوب أنهم أقوياء وليس في حاجة إلى الأخوة الأفارقة جيرانهم، وده شيء معروف في السياسة عمومًا".

يُذكر أن المهرجان تُختتم فعالياته مساء اليوم الخميس 22 مارس الجاري، بالإعلان عن جوائز الدورة السابعة، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وحضور مدير المهرجان عزة الحسيني.

فيديو قد يعجبك: