إعلان

بالصور- مناقشة كتاب "الهجرة والرق والحرية والبحث عن الهوية في دول غرب إفريقيا" في "الأقصر السينمائي"

03:09 م الأربعاء 21 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- منى الموجي: 

أقيم على هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ندوة توقيع كتاب "الهجرة والرق والحرية والبحث عن الهوية في دول غرب إفريقيا" للمؤلف والناقد فاروق عبدالخالق، بحضور رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد والمخرجة إنعام محمد علي والدكتورة غادة جبارة العميد السابق للمعهد العالي للسينما ومدير التصوير سعيد شيمي والناقد محمد عاطف.

ووصف رئيس المهرجان سيد فؤاد، توقيع الكتاب بأنه مسك ختام فعاليات مهرجان الأقصر، مضيفا "لدينا كتب مهمة في مكتبة الأقصر تحتوي على 17 كتاب عن السينما الإفريقية، وهذا لم يكن متواجد من قبل، موضحا أن الناقد فاروق عبدالخالق لديه منها كتابين وهما كتاب (حوض النيل) وكتاب اليوم (الرق والعبودية والحرية في أفلام دول غرب أفريقيا)".

وتحدث صاحب الكتاب فاروق عبدالخالق عن إصداره الجديد، وملامحه ومرحلة البحث التي سبقت الكتابة، مؤكدًا أن التجارب الإفريقية مختلفة سينمائيا وتاريخيا، فدول شمال إفريقيا لا تشبه دول الجنوب ولا تشبه أيضا دول غرب إفريقيا، فهناك دول تأثرت بالاستعمار الفرنسي، وحاول الاستعمار فرض سيطرته على الدول التي احتلها".

وأشار فاروق إلى قيام السينما الأمريكية في الوقت الحالي بالبحث عن أماكن تصوير جديدة، الأمر الذي جعلها تتجه للقارة الإفريقية.

فيديو قد يعجبك: