• ضيوف "الأقصر السينمائي" يتحدثون عن السينما في ذاكرة الأمم الإفريقية- صور

    01:06 م الإثنين 19 مارس 2018

    الأقصر- منى الموجي:
    تصوير- أحمد طرانة:

    أقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ضمن فعاليات دورته السابعة، ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا"، وجاءت أولى جلسات الملتقى تحت عنوان "السينما.. ذاكرة الأمم الإفريقية"، وحضرها مدير المهرجان عزة الحسيني، الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور مدحت العدل، المنتجة فيبي كيورا من أوغندا، الدكتورة أماني الطويل الباحثة بمركز الدراسات السودانية، والدكتور كريم أبو المجد.

    وقالت فيبي المتخصصة في تدريب الطلبة على إنتاج الأفلام القصيرة في رواندا وتنزانيا، "دربت أكثر من 800 مخرج شاب، خلقوا قاعدة كبيرة من المخرجين الشباب، اللي بعد ما بيتعلموا بيرجعوا يعلموا آخرين في نفس المركز وحققوا نجاحات كبيرة في إفريقيا".

    وعن التحديات التي تواجهها، تابعت "من التحديات التي نواجهها منها عدم وجود تدريب كافي في مجال العمل السينمائي، مفيش معهد سينما بالمفهوم المتحصص وصناعة السينما مش بس تدريب مخرج لا كل الأعمال اللي حوالين المخرج حتى الحاجات البسيطة تحتاج لتدريب، وهي أمور تنقص أوغندا حاليًا".

    وأضافت "المخرجين غير جاهزين بالقدر الكافي وبينتجوا خارج البلاد لوجود تجهيزات أفضل، التمويل ينقص بشدة المخرجين وعلى المستوى الاحترافي، المهرجانات لا تدفع أموالا وبالتالي المخرج في اأوغندا غير قادر على العيش من مهنة الإخراج.

    وأكدت أن من بين النقاط القوية للملتقى، تقوية العلاقات في مجال صناعة الفيلم، وعلى مستوى تدريب السينمائيين.

    وفي كلمتها أكدت عزة أن فيبي من أهم العاملين بمجال السينما في إفريقيا، وعن المشاكل التي تواجه صناعة الفيلم القصير، قالت "المشكلة الكبيرة تتمثل في الفيلم القصير لأنه مظلوم، وهي أفلام يصنعها 90% من الشباب مش بيلاقوا تسويق، وجهات كتيرة الاختيار الاأول بالنسبالها يكون الفيلم الروائي، ومن هنا ادعو أكاديمية الفنون ووزارة الثقافة لعمل منح مجانية للطلاب من كل أنحاء العالم".

    وطالب الدكتور مدحت العدل، القنوات الفضائية خاصة المملوكة للدولة بشراء الأفلام القصيرة، وعرضها لمساعدة الشباب الذي ينتجون هذه الأفلام. على الاستمرار.

    وقام مدحت بتقديم صديقه الدكتور كريم أبو المجد أستاذ جراحات الجهاز الهضمي، وقال عنه "كريم من الطيور المهاجرة من مصر بلد إفريقي لأمريكا، كل ما تتمسك بتقاليدك بشكل صحيح دون تعصب، تستطيع أن تصل لأعلى الأماكن، هو دكتور مصري عالمي كريم أبو المجد، الذي جاء لمصر لتأسيس مركز خيري لغير القادرين"، لافتًا إلى أن كريم من بلده محافظة المنصورة.

    وقال كريم "الثقافة الفنية بتعيش معانا من طفولتنا يعني أنا مثلا ممكن انسى اختي اسمها ايه بس منساش اسم فاتن حمامة، مشاكل العالم العربي والافريقي حاليًا هي عدم الاهتمام بثقافة الطفل من البداية، كل الانحرافات مسئوليتنا".

    وتابع "مش هسيب مدحت غير لما نعمل فيلم وثائقي عن علماء كبار في الطب، وهو عمل مهم سندعو من خلاله الطيور المهاجرة للعودة إلى مصر حتى تخدم أهل بلدها".

    يُذكر أن حفل ختام المهرجان سيُقام في 22 مارس الجاري بمعبد الكرنك، وخلاله سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقات المهرجان المختلفة.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان