إعلان

بالصور- موسى توريه: الحكام لا يهتمون بصناعة السينما.. والعالم ولد من إفريقيا

11:29 م الأحد 18 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- منى الموجي:

تصوير- أحمد طرانة:

قال المخرج السنغالي موسى توريه، والذي قام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بتكريمه، في حفل افتتاح الدورة السابعة، الذي أقيم مساء يوم الجمعة الماضية بمعبد حتشبسوت، إن الحديث عن السينما ينطلق عنده دائمًا من نقاط إنسانية، لافتًا إلى المشكلة الأساسية التي تعاني منها صناعة السينما في السنغال وعدد كبير من دول القارة الإفريقية، تتمثل في البحث عن تمويل.

وتابع موسى، في ندوة أقيمت اليوم، الأحد ضمن فعاليات المهرجان، "في كل مرة نحاول فيها إنتاج فيلم، نحكي قصصًا للمنتجين، وفي كثير من الأحيان لا يكون لديهم أفق واسع ولا ينصتون إلينا باهتمام، ومن يملكون المال هم من يتحكمون في الصناعة وشكل الأفلام"، مشيرًا إلى أن الحكام والساسة في القارة الإفريقية، لا يهتمون بصناعة السينما، وليس لديهم أي استعداد، لدفع أموال في الصناعة".

وأضاف "السنغال رقمها 35 في قائمة الدول الأكثر فقرًا بالعالم، رغم أنها الدولة الأولى في إنتاج الذهب، وهو نفس الحال لدولة مالي، لأنهم يستغلون ثرواتنا، ومن أهم ثروات السنغال أن 75% من شعبها شباب"، متحدثًا عن معاناته وصنّاع السينما في السنغال في ظل عدم وجود قاعات عرض كافية، يمكن من استغلالها في عرض الأفلام وإقامة مهرجانات سينمائية، موضحًا "لدينا جيل كامل لم يعرف الذهاب إلى السينما، فعدم وجود قاعات يقلص فرص تقديم أفلام وعرضها بشكل تجاري للجمهور، وهو ما يجعل المهرجانات المُقامة في الدول الأخرى بابًا لعرض أفلامنا".

وعاد ليتحدث عن شعور الإحباط الذي كان يتملكه عندما يذهب إلى منتجين فرنسيين لعرض فكرة فيلم عليهم، أو ليشاهدوا الفيلم بعد تنفيذه للحكم عليه، وهو ما جعله يعتمد على نفسه في شراء معدات سينمائية تمكنه من إنتاج أعماله، ليشعر بالحرية، كما أشار إلى حبه للأفلام التسجيلية وكذلك الروائية التي تحمل طابع تسجيلي يهتم بنقل صورة حقيقية عن الواقع الذي تعيشه الشعوب.

وأبدى موسى خلال الندوة إعجابه بالسينما المصرية، خاصة وأنها صاحبة تاريخ طويل، متمنيًا أن يزور القاهرة يومًا، والتي يسمع عن الازدحام الشديد الموجود بها، لكنه زحام متقدم، حسب وصفه.

ولفت إلى أن الفرصة اُتيحت له في شبابه لمشاهدة أفلام عديدة إذ كانت السنغال تمتلك وقتها 405 قاعة عرض، عكس الآن

وعن فيلمه "القطار السريع"، قال إنه حقق شعبية واسعة في السنغال وفي إفريقيا.

وقال موسى "الثقافة الإفريقية ثقافة قوية من أهم الثقافات في العالم، فعندما نقول إن العالم ولد من إفريقيا، لا نقول شيئا غريبًا، الكل يعلم ذلك، وعلى من يحكمون الدول الإفريقية فهم ذلك جيدًا".

يُذكر أن المهرجان تُختتم فعالياته مساء الخميس الموافق 22 مارس الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان