إعلان

"رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا" ملتقى ينظمه "الأقصر السينمائي" في دورته السابعة

04:44 ص الجمعة 16 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

ينظم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته السابعة، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 16 إلى 22 مارس الجاري، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا (السينما والثقافة أساس التنمية والتعاون)"، تُقام جلساته في 48 ساعة، 19 و20 مارس، وتتطرق لكثير من القضايا الثقافة والفنية الإفريقية، وتشهد حضور عدد كبير من صنّاع السينما في مصر والقارة الإفريقية.

يبدأ الملتقى بافتتاحية تشهد حضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وكل من "جان بوسكو هيتيمانا وزير الثقافة من بروندي، د. نادية أروب وزير ثقافة جنوب السودان، د. مدحت العدل، الرئيس الشرفي للمهرجان، موفق عبدالرحمن محمد الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافه والفنون، السفير وائل لطفي مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية.، محمد إجلال عبدالحليم المسئول الثقافي والإعلامي للاتحاد الإفريقي، عزة الحسيني مدير المهرجان، محمود حميدة".

وتحمل الجلسة الأولى عنوان "السينما.. ذاكرة الأمم الإفريقية"، وتضم "المنتجة فيبي كيورا من أوغندا، السينمائي باكوبا بالوفو من الكونغو، السفير عيسي سليمان ناصور من تنزانيا، الدكتور أماني الطويل من مصر مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية".

أما الجلسة الثانية في أول أيام الملتقى، فتحمل عنوان "تحديات أمام الهوية الإفريقية في الفنون والثقافة"، ويتحدث فيها "سيد فؤاد رئيس المهرجان، كيليتيجوي كوليبالي من كوت ديفوار،البروفيسور فيكني سنكورور من ناميبيا، السينمائي فاروق عبدالخالق".

وتختتم جلسات اليوم الأول، بجلسة "الأرث الثقافي.. جمال عبدالناصر ونيلسون مانديلا"، وفيها يتحدث الكاتب والمفكر حلمي شعراوي من مصر، رئيس مركز البحوث الإفريقية والعربية.

يعقب الجلسة الأخيرة من الساعة 7:30 مساءً معرض فنان الكاريكاتير أحمد دياب.

وفي 20 مارس، تأتي الجلسة الأولى تحت عنوان "معرفة التنمية وآلية تجاوزها"، ويتحدث فيها "ازيكال كينيوا من كينيا، الدكتور كريم أبو المجد من مصر، السفير الدكتور محمد سالم الصوفي من مالي وهو مدير المعهد الثقافي الإفريقي العربي، حسن الغزالي من مصر وهو منسق عام مكتب الشباب الإفريقي بوازرة الشباب والرياضة".

وتتناول الجلسة الثانية موضوع "التبادل الثقافي بين دول إفريقيا.. إساس للتنمية والتعاون"، وفيها يتحدث "السينمائي مازيمباكا جونز كينيدي من رواندا، د. منى إبراهيم من مصر، بيتر الفوسويا من نيجيريا وهو رئيس جمعية المجتمع النيجيري بجمهورية مصر العربية، والشاعر زين العابدين".

وفي ختام ثاني أيام الملتقى يتم عقد مؤتمرًا صحفيًا؛ للإعلان عن التوصيات الخاصة بالملتقى.

يُذكر أن الدورة السابعة تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد، مُهداة لروح "النمر الأسود" الفنان أحمد زكي، وستحتفي ضمن فعالياتها بمئوية كل من "الزعيم" جمال عبدالناصر، ورئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا.

فيديو قد يعجبك: