إعلان

قائمة أهم أفلام علي عبد الخالق.. كوّن ثنائيا مع محمود أبو زيد

06:46 م الجمعة 02 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبد الفتاح العجمي:

رحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض المخرج الكبير علي عبد الخالق، بعد صراع مع مرض السرطان، إذ تم الإعلان عن إصابته بالمرض قبل شهر تقريبا.

علي عبد الخالق من مواليد القاهرة في 9 يونيو 1944، لأسرة متوسطة تهتم بالثقافة والفنون، عقب إنهائه دراسته الثانوية التحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج، تأثر بالفكر اليساري في صباه، مما انعكس على أفلامه الأولى، وعقب تخرجه في المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970، قبل أن يتجه لإخراج الأفلام الروائية الطويلة، وإليك أبرزها:

أفلام علي عبد الخالق

أغنية على الممر

قدّم علي عبد الخالق أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر" عن مسرحية بنفس الاسم للأديب علي سالم، وحقق الفيلم نجاحا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان "كارلو فيفاري"، وجائزة من مهرجان "طشقند" السينمائي.

العار

عام 1982، قدّم مع المؤلف محمود أبو زيد فيلم "العار"، بطولة النجوم: نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبدالعزيز، نورا، أمينة رزق، وإلهام شاهين وغيرهم، وحصل عنه على جائزة الإخراج في مهرجان مانيلا السينمائي الدولي، كما حصل الفيلم على ثلاث جوائز في مهرجان جمعية الفيلم السنوي وهي جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو، ويحتل الفيلم المركز رقم 56 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

الكيف

عام 1985، مع محمود أبو زيد قدّم أيضا فيلم "الكيف" للنجوم: محمود عبدالعزيز، نورا، يحيى الفخراني، جميل راتب، محيي الدين عبدالمحسن، وفؤاد خليل وغيرهم.

إعدام ميت

عام 1985، قدّم من ﺗﺄﻟﻴﻒ إبراهيم مسعود فيلم "إعدام ميت"، من بطولة النجوم: فريد شوقي، محمود عبدالعزيز، بوسي، يحيى الفخراني، ليلى علوي، وإبراهيم الشامي وغيرهم.

شادر السمك

عام 1986، قدّم من ﺗﺄﻟﻴﻒ نبيل نصار وعبدالجواد يوسف فيلم "شادر السمك"، بطولة النجوم: نبيلة عبيد، أحمد زكي، محمد رضا، خلود، علي الشريف، وصبري عبدالمنعم وغيرهم. والفيلم إعادة لفيلم "الفتوة" الذي قام ببطولته فريد شوقي وتحية كاريوكا وأخرجه صلاح أبو سيف، مع تغيير نشاط ومكان أحداث الفيلم، حيث كان "الفتوة" في سوق الخضروات والفواكه، أما هذا الفيلم فكان في سوق السمك.

جري الوحوش

في عام 1987، قدّم من ﺗﺄﻟﻴﻒ محمود أبو زيد، رائعة "جري الوحوش" للنجوم: نور الشريف، محمود عبدالعزيز، حسين فهمي، نورا، حسين الشربيني، وهدى رمزي وغيرهم.

البيضة والحجر

في عام 1990، قدّم من ﺗﺄﻟﻴﻒ رفيقه محمود أبو زيد فيلم "البيضة والحجر"، مع النجوم: أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي، أحمد غانم، محمود السباع، ونجوى فؤاد وغيرهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان