إعلان

مشاهد خروف العيد في السينما بين نجيب الريحاني وسكين بوحة

04:57 م الخميس 07 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

سيطرة "الخروف" على المشهد الرئيسي في طقوس الاحتفال بالعيد، جعلت منه أيضا بطل الكوميديا في العديد من مشاهد السينما المصرية، على مدار تاريخها، وفرض وجوده إلى جانب نجوم في حجم نجيب الريحاني ومحمد سعد.

ومع حلول عيد الأضحى المبارك، الذي تبدأ يوم السبت االمقبل، أول أيام الإحتفال به، نرصد في التقرير التالي، أبرز الأفلام التي كان "الخروف" مصدر الضحكات بها.

ابو حلموس

عام 1947 عند تقديم فيلم "أبو حلموس"، الذي لعب بطولته الفنان نجيب الريحاني، و زوزو شكيب، و عباس فارس.

كان "الخروف" هو محور الحوار الذي دار بين الموظف "شحاتة أفندي-نجيب الريحاني" و ناظر الوقف "عباس فارس"، بعد كشف الأول عن تلاعب الناظر في الحسابات، ومنها ما يتعلق بمصروفات "خروف العيد" من خلال طريقة ساذجة.

ويقول "شحاتة –الريحاني" للناظر على طريقة ذكية لتسجيل المصروفات بشكل مفصل وفي هذه الحالة يضع المبلغ الذي يريده ومنها أن يكتب “حبل ومخلة طعام الخروف، دكتور بيطري للعناية بصحة الخروف”.

حياة أو موت

عام 1954 عند تقديم فيلم "حياة او موت"، الذي قام ببطولته الفنان عماد حمدي، ومديحة يسري، ويوسف وهبي، وحسين رياض، و الطفلة ضحى أمير.

دارت أحداث الفيلم في عيد الأضحى، إذ حرص الأب "عماد حمدي" على شراء فستان العيد من أجل إبنته، وعبرت الإبنة عن سعادتها بسماع صوت "خروف العيد"، بينما أصرت الزوجة "مديحة يسري" على التوجه إلى منزل أسرتها والاحتفال معهم.

بوحة

عام 2005، قدم الفنان محمد سعد، شخصية الجزار الذي حمل الفيلم إسمه "بوحة"، وشارك في بطولته الفنان الراحل حسن حسني، والفنانة مي عز الدين.

في واحد من أبرز مشاهد الفيلم الكوميدية، دخل "بوحة" الحمام لذبح الخروف، وبعد ساعات خرج وهو يحمل فوق كتفه "الفروة"، مؤكدا انتهاء الذبح، وقبل مغادرته، يفاجأ أصحاب المنزل بصوت الخروف قادما من الحمام.

ألوان السما السبعة

ظهرت مشاهد ذبح الخروف، ضمن الاحتفالات بحلول عيد الأضحى، في الفيلم الذي عرض عام 2007، و لعب بطولته الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، والفنانة ليلى علوي.

حين ميسرة

وليمة "الفتة"، بعد ذبح الخروف في عيد الأضحى، كان لها حضورها الخاص في فيلم "حين ميسرة"، الذي لعب بطولته الفنان عمرو سعد، والفنانة سمية الخشاب، وتولى إخراجه خالد يوسف.

فيديو قد يعجبك: