إعلان

"مالمو السينمائي" يواصل فعاليات دورته الثانية عشرة بحضور نجوم الفن

05:13 م السبت 07 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

شهد اليوم الثالث من مهرجان مالمو السينمائي في دورته الثانية عشرة (الجمعة 6 مايو) العديد من الأنشطة الموجهة لجمهور مدينة مالمو ولصناع السينما العرب من ضيوف المهرجان وحضوره.

واستمرت جلسات تقديم المشروعات المشاركة في أيام مالمو للصناعة والمتنافسة على جوائزه، فشهد اليوم تقديم فئتين من المشروعات هما الفيلم القصير في مرحلة التطوير ويتنافس على جوائزها ستة مشروعات، والفيلم الوثائقي الطويل في مرحلة ما بعد الإنتاج ويتنافس عليه سبعة مشروعات.

أيام صناعة السينما شهدت أيضًا عدة جلسات نقاشية مهمة، بدأت بجلسة دراسة حالة حول فيلم "فرحة"، كنموذج للإنتاج المشترك السويدي العربي، الفيلم من إنتاج أردني سويدي سعودي مشترك. تحدثت مخرجة الفيلم دارين سلّام والمنتج السويدي ويليان يوهانسون عن تجربة التعاون في صناعة الفيلم الفائز بتنويه من مهرجان البحر الأحمر وثلاث جوائز من مهرجان أسوان لسينما المرأة.

وفي جلسة عنوانها "كيف ندفع الحكومات لدعم صناعة السينما بشكل أفضل؟"، تحدث رئيس الإنتاج بفيلم إي فاست كرستينا بوريسون، مدير الإنتاج بفيلم إي سكونه يواكيم رانج ستراند، رئيس الهيئة الملكية للأفلام مهند البكري، المنتجة الفلسطينية ليالي بدر والمنتج السعودي فهد السوايان. أدارت الجلسة الخبيرة السويدية بيرنيلا فريكولم.

وضمن برنامج "جسر المواهب" لتنمية الفنانين السعوديين الشباب، أقيمت جلسة جمعت المشاركين في الورشة مع نجوم التمثيل العرب: جمال سليمان وجورج خبّاز وشيري عادل، الذين تحدثوا عن تجربتهم ونقلوا جانبًا من خبرتهم للمتدربين الشباب.

وفي سينما بانورا، عُرضت ثلاثة أفلام قصيرة تم إنتاجها بالتعاون بين الهيئة الملكية للأفلام ومهرجان مالمو للسينما العربية ضمن برنامج بعنوان "الأصوات المسموعة" أقيمت نسخته الأولى على مدار العام لتطوير وإنتاج أفلام أردنية قصيرة تحت إشراف خبراء سويديين.

سينما بانورا شهدت كذلك برنامجًا حافلًا من أفلام المهرجان، فشهد اليوم عرض خمسة أفلام من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي "بين الأمواج" للمغربي الهادي أولاد مهند، "قدحة" للتونسي أنيس الأسود، "الغريب" للسوري أمير فخر الدين، "جنون" للسعوديين معن عبدالرحمن وياسر عبدالرحمن و"أبو صدام" للمصرية نادين خان.

من مسابقة الأفلام الوثائقية تم عرض ثلاثة أفلام هي "السجناء الزرق" للبنانية زينة دكاش، "يوميات شارع جبرائيل" للفلسطيني رشيد مشهراوي و"لولا فسحة المترو" للبناني جورج هاشم. بالإضافة إلى البرنامج الثاني من مسابقة الأفلام القصيرة، وبرنامج الأفلام القصيرة التي تمثل السينما السعودية ضيف شرف المهرجان.

من برنامج ليالي عربية عُرض فيلم "النهاردة يوم جميل" للمصرية نيفين شلبي، ومن برنامج أفلام تستحق المشاهدة عُرض فيلم "بيروت في عين العاصفة" للفلسطينية مي مصري.

فيديو قد يعجبك: