إعلان

بدء المرحلة الأولى من بناء مجمع ستديوهات بمنطقة العلا في السعودية

12:40 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

Studio Complex

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلنت شركة فيلم العلا، وكالة الأفلام التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، عن إطلاق أعمال الإنشاءات لبناء مجمع ستديوهات شامل ومتطور، وذلك ضمن المرحلة التالية من خطط تطوير شمال غرب المملكة، لتكون مركزاً إقليمياً لقطاع الإنتاج التليفزيوني والسينمائي.

ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى من المجمع البالغة مساحته 30 ألف متر مربع تقريباً (ما يعادل 330 ألف قدم مربع)، في الربع الأخير من العام المقبل 2023. وستشتمل المرحلة ذاتها على استديوهين بمواصفات عالمية، إضافة إلى مباني دعم الإنتاج والورش، ومبنى المؤثرات الخاصة (pyro/ sfx)، وآخرين للتموين والإدارة، إضافة إلى مساحة خلفية تبلغ 6,500 متر مربع، وستديو لعمليات التسجيل الصوتي. وسيكون المجمع أيضاً على مقربة من مساحة شاسعة قدرها 12 كيلومتراً مربعاً مخصصة لمواقع التصوير الخارجي، وتستعرض منطقة العلا وتراثها القديم.

وقالت شارلين ديليون جونز، المدير التنفيذي لشركة "فيلم العلا" في بيان صحفي: "العلا هي مركز مزدهر للفنون والثقافة والتراث ، مع تركيز كبير على قطاع الأفلام الذي يتم التخطيط له باهتمام كبير، ويجسد ذلك البدء بالمرحلة الأولى من مجمع ستديوهات يعد جزءا من برنامج أكبر لتطوير البنية التحتية لقطاع الافلام".

وأضافت: "سيؤدي هذا المجمع غرضاً مهماً لتلبية الطلب المتزايد من قبل المنتجين الإقليميين والدوليين لتصوير أعمالهم في العلا، كما سيكون بمثابة مركز محوري لمنظومتنا الإنتاجية. ومن جهة أخرى، سيسهم المجمع في تنويع اقتصاد العلا، تماشياً مع أهداف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لاسيما وأننا نقوم بتطوير حاضنة لرعاية المواهب السعودية في قطاع الإنتاج التليفزيوني السينمائي للأجيال القادمة".

وكدلالة على الاهتمام بالتفاصيل التي تم توفيرها في هذا المشروع، كشفت فيلم العلا في بيانها عن الاستعانة بشركة "تيت" Tait الأمريكية لضمان توفير تجربة إنتاج مريحة تماماً فوق مساحة واسعة في العلا، ومناسبة تماماً حتى خلال أشهر الصيف.

ويقع مجمع الـ ستديوهات على بعد 14 دقيقة من "مساكن فيلم العلا"، وهو مجمع يضم 300 غرفة ومطعم، فضلاً عن المرافق الترفيهية والمساحات المكتبية للعاملين في هذا المجال، و 20 دقيقة من مطار العلا الدولي الذي افتتح مؤخراً، ويضم مساحة لاستيعاب الطائرات الخاصة. ويقع مجمع الستديوهات خارج مسار الرحلات التي تنطلق من المطار.

ولا تزال المرحلة الثانية من المجمع قيد التخطيط.

واستضافت فيلم العلا 694 يوماً من الإنتاج منذ افتتاحها في العام 2020. وشملت الأعمال التي تم تصويرها هناك "فيلم قندهار"، من إخراج ريك رومان وبطولة جيرارد باتلر، وكان أول فيلم رئيسي تنتجه هوليوود ويتم تصويره بالكامل تقريباً في العلاـ إضافة إلى فيلم شيري الذي يسرد قصة حرب العراق من بطولة توم هولاند، وإخراج أنتوني وجو روسو. أما العمل الثالث فهو "نورا"، أول فيلم سعودي طويل يتم تصويره في العلا، ويشارك به طاقم من الممثلين السعوديين بالكامل، وكادر سعودي بنسبة تزيد على 40%. وتم تصوير العديد من أعمال الإنتاج التليفزيوني في العلا، بما في ذلك المسلسل البريطاني إكسبيديشين" Expedition مع عالم الطبيعة والكاتب والمذيع البريطاني ستيف باكشال Steve Backshall وقناة Nat Geo الوثائقية، فضلاً عن العديد من الإعلانات التجارية والعروض الترويجية وجلسات التصوير والأفلام القصيرة.

وفي نسخة هذا العام من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي تقام خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر بمدينة جدة، كانت شركة فيلم العلا الجهة الراعية لجائزة جمهور فيلم العلا Film AlUla Audience Award وجائزة العلا لأفضل فيلم سعودي، وبلغت قيمة كل واحدة منهما 50 ألف دولار، وذلك في إطار المهمة الأوسع للشركة لتعزيز الأنشطة الاقتصادية الإبداعية والثقافية، وذلك من خلال توفير الفرص للمبدعين الشباب في قطاع الإنتاج التليفزيوني والسينمائي.

فيديو قد يعجبك: